عقد المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، اجتماعات ثنائية على هامش انعقاد منتدى الأمم المتحدة السياسي رفيع المستوى لعام 2024، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك تحت عنوان "من قمة أهداف التنمية المستدامة نحو قمة المستقبل"، وفقا ل" وفا". 

ترامب: لن أسعى لإقالة جيروم باول قبل انتهاء فترة ولايته بايدن يدعو الأمريكيين للوحدة وعدم الصمت تجاه أي عنف

والتقى منصور مع رئيسة تشيلي السابقة، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان السابقة، ميشيل باشليت، في مكتب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي تترأسه بلدها لهذا العام.

 وأطلع منصور، باشليت على آخر التطورات في فلسطين، مؤكدا ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على فلسطين، خاصة قطاع غزة، وتوفير المساعدات الإنسانية بالحجم المطلوب، وعودة المواطنين في القطاع إلى المناطق التي هجّروا منها.

كما ناقش الطرفان عدة مسائل عملية متعلقة بإنجاز الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني وفي المقدمة منها حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

كما التقى منصور مع وزير الشؤون الاجتماعية الإسباني بابلو بوستندي، حيث شكر إسبانيا على اعترافها بدولة فلسطين ومساعيها لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وزيادة المساعدات الإنسانية للمواطنين في القطاع.

ما تباحث الطرفان سبل تقديم المساعدة وتعزيز التعاون بين البلدين على الأصعدة كافة.

والتقى منصور مع مبعوث سويسرا للسلام في الشرق الأوسط وولف جانج، والذي سيقوم بتمثيل بلده سويسرا في اجتماع مجلس الأمن المزمع عقده اليوم الأربعاء 17 تموز/يوليو، لمناقشة آخر التطورات بشأن القضية الفلسطينية.

وناقش اللقاء، جهود سويسرا في محاولة عقد دائرة مستديرة حول حل الدولتين، والمشاورات التي تجريها في هذا الشأن.

ووضع منصور المبعوث السويسري في صورة الأحداث الجارية على الأرض، واستعرض سلسلة من المقترحات والأفكار المتعلقة بوقف العدوان على غزة وتقديم المساعدات للفلسطينيين وأوضاع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين وآفاق السلام، خاصة مع قرب صدور الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية حول الوضع القانوني للاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية والآثار القانونية المترتبة على حرمان الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير وتنفيذ سياسات الضم والاستيطان والفصل العنصري (الأبارتهايد) ضد الفلسطينيين على أرض وطنهم.

واتفق الطرفان على مواصلة المشاورات بينهم بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المندوب الدائم لدولة فلسطين فلسطين الأمم المتحدة رياض منصور منتدى الأمم المتحدة السياسي اجتماعات

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي نظيره البنيني على هامش اجتماعات مؤتمر «التيكاد» بـ طوكيو

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم السبت 24 أغسطس الجاري، مع وزير خارجية بنين، أولوشيجون أدجادي باكاري، في العاصمة اليابانية طوكيو، على هامش أعمال الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا «التيكاد».

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن وزير الخارجية والهجرة، أعرب عن تقدير مصر لعلاقاتها التاريخية مع بنين، والتي تعود لعام 1973، مؤكدًا اهتمام مصر بتعميق هذه العلاقات وترفيعها لتتناسب مع العلاقات الأخوية التي تجمع بين البلدين، من خلال تعزيز أطر التعاون القائمة وعقد اجتماعات آلية المشاورات السياسية بشكل دوري.

عبد العاطي يلتقي وزير خارجية بنين

وأضاف أبو زيد، أن الدكتور بدر عبد العاطي، أعرب عن اهتمام مصر بتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري مع بنين بما يحقق منفعة لشعبي البلدين، ومواكبة الخطط التنموية سواء على المستوى الحكومي أو من خلال القطاع الخاص، خاصة لما لدى مصر من خبرة في عدد من القطاعات المستهدفة في بنين، وفي مقدمتها قطاع الإنشاءات والبنية التحتية والإسكان، الكهرباء والطاقة المتجددة، والسياحة، والرقمنة، وتصنيع الأدوية، والتعدين، والتصنيع الزراعي، منوهاً إلى قيام عدد من شركات القطاع الخاص المصرية خلال الفترة الأخيرة بزيارة إلى بنين للاطلاع على الفرص الاستثمارية بها.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن الوزيرين تناولا عددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة التطورات التي تشهدها منطقة الساحل وغرب إفريقيا نظرًا للتحديات المتصاعدة التي تشهدها المنطقة سواء الأمنية أو التنموية.

كما تم استعراض الجهود المصرية اتصالًا بالأوضاع في قطاع غزة واحتواء اتساع رقعة التصعيد في المنطقة والأزمة في السودان، وكذلك المستجدات على الساحة الليبية.

عبد العاطي يلتقي وزير خارجية بنين

وأردف السفير أبو زيد، بأن وزير الخارجية أكد على استعداد مصر لمشاركة خبرتها في مجال مكافحة الإرهاب مع بنين، بمقاربة شاملة تضم الأبعاد الأمنية والتنموية ومحاربة الفكر المتطرف، مشدداً على دعم مصر وتضامنها مع بنين في مواجهتها للعمليات الإرهابية التي تشهدها. كما أشار إلى حرص مصر على تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الساحل لما له من تداعيات سلبية على دول الجوار، ومن بينها بنين، وامتدادها للمحيط الاستراتيجي لمصر ودول جوارها المباشر.

من جانبه، أكد وزير الخارجية البنيني حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون مع مصر في شتى المجالات والاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات تميزها، وأهمية متابعة الموقف من تنفيذ مذكرات التفاهم وبرامج التعاون الموقعة بين الجانبين، مشيداً ببرامج التدريب التي تنظمها مصر من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وكذا المنح الدراسية المقدمة من الأزهر الشريف ووزارة التعليم العالي.

وقد اتفق الجانبان في نهاية اللقاء على أهمية الحفاظ على وتيرة التشاور والتنسيق إزاء القضايا الإقليمية والدولية التي تهم دول القارة داخل أروقة المحافل والمنظمات الدولية والإقليمية، وكذا تبادل الدعم والتأييد لترشيحات البلدين للمناصب الدولية ذات الأولوية المتقدمة لدى الجانبين.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يشيد ببرنامج التبادل الطلابي المبرم بين محافظة طوكيو ووزارة التعليم

وزير الخارجية يلتقي رئيس جامعة الأمم المتحدة في طوكيو

وزير الخارجية يلتقي رموز الجالية المصرية في العاصمة طوكيو

مقالات مشابهة

  • قوات الدعم السريع تكشف عن اتفاق مع الأمم المتحدة على تشغيل 4 مطارات في زالنجي والضعين ونيالا والجنينة
  • البديوي.. الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين سبب أزمات المنطقة
  • الدعم السريع تكشف عن اتفاق مع الأمم المتحدة لتشغيل «4» مطارات بدارفور
  • الامم المتحدة قلقة من قانون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أفغانستان
  • محلل سياسي فلسطيني: نقص المواد الغذائية أدى إلى تفشي الأمراض في غزة
  • الأمم المتحدة تعلن انطلاق مساعيها لتقديم المساعدات الإنسانية في السودان إثر تضرر عدد كبير من المدن من الأعاصير
  • الامم المتحدة: 84% من قطاع غزة أصبح الآن ضمن منطقة الإخلاء
  • سفير الاحتلال بالأمم المتحدة يصف سفير فلسطين بأنه إرهابي ببدلة (شاهد)
  • سفير الاحتلال بالأمم المتحدة يصف سفير فلسطين بـإرهابي ببدلة (شاهد)
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره البنيني على هامش اجتماعات مؤتمر «التيكاد» بـ طوكيو