يتعدد الفلكلور الشعبي بالمملكة على حسب عادات وتقاليد المناطق، حيث يمثل كل منطقة فلكلورها الخاص بها الذي يختلف عن بقية المناطق الأخرى ليكون هوية وطابع خاص لتلك المنطقة.

وفي مهرجان بيت حائل "البيت بيتكم.. يا بعد حيي" في نسخته الثالثة بمتنزه أجا بارك الترفيهي استعرض الفلكلور الشعبي "الحجازي" أمام زوار وضيوف المهرجان فنونه الطربية من خلال فرقة ينبع "الفلكور الينبعاوي" الذي قدم عروضًا مميزة من الفنون الطربية التراثية.


ويعتمد الفلكور الينبعاوي على الرتم السريع في ألحانه، والأدوار والموشحات العربية والأعمال الموسيقية الغنائية مع أهازيج ورقصات خاصة بالمناطق السياحية، ليبدأ المغني بموال يبحر في مقامات الرصد والسيكا ومن ثم تعزف الموسيقى، ليتميز هذا الفن بسيره على نهج واحد يسمى " الدقة الينبعاوية ".

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية مهرجان بيت حائل آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

جدل يشعل الأوساط السورية بعد لقاء معارضين مع قادة من الحشد الشعبي

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الأوساط السورية بهجوم لاذع على معارضين أجروا لقاءات مع قيادات عراقية في العاصمة بغداد، وذلك بسبب اتهامات بتورط هذه القيادات بالمليشيات الموالية لإيران التي تقاتل إلى جانب النظام السوري.

ونشر مدمر مركز جسور للدراسات محمد سرميني عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا) صورا من اجتماعه مع مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، ورئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، وذلك ضمن زيارة أجراها الباحث المعارض مع باحث آخر من المركز ذاته، يدعى وائل علوان، إلى العراق.

وقال سرميني في تعليقه على لقائه مع عمار الحكيم: "تشرفت بلقاء سماحة السيد عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني الذي أكرمنا بحسن ضيافته وحفاوة استقباله، أجرينا نقاشات مفيدة اطلعنا فيها على حرصه الشديد على سورية وشعبها، وأكد سماحته على أهمية تعزيز لغة الحوار التي تحتاجها المنطقة في ظل التحديات التي تواجهها".

وحول لقائه مع الأعرجي، قال "ناقشت مع السيد قاسم الأعرجي مستشار الأمن القومي العراقي خلال زيارتي إلى العاصمة بغداد عددا من القضايا المتعلقة بسورية والمنطقة، واستمعت لرؤيتهم حول الدور الذي تطمح له العراق في إرساء الاستقرار في منطقتنا".


وتسببت التغريدتان المشار إليهما في موجة واسعة من الجدل عبر أوساط السوريين في منصات التواصل الاجتماعي، حيث عبروا عن رفضهم واستيائهم من اجتماع باحثين محسوبين على المعارضة مع "قيادات متورطة بدعم الميلشيات الشيعية الداعمة للنظام السوري".

وقال الصحفي السوري المعارض وليد الآغا في تدوينة عبر "فيسبوك": "اللهم لا تنظير وربما ليست قاعدة، ولكن من انخرط بالثورة في أيامها الأولى ولُوحق وضحّى وقُصف وحوصِر وهُجّر، لا يمكن أن تهون عليه فتصبح حربا أهلية، ويجلس مع من حاربها وقتل وشرّد أهلها من دون أي سياق تفاوضي أو سياسي يستدعي ذلك، لا يمكن أن تهون عليه من أجل أيامه فيها على الأقل".



بدوره، قال الصحفي محمد الحموي الكيلاني، مخاطبا سرميني،: "نحن لم نتشرف.. هذا بداية. الحقيقة مو الحق عليك، الحق على (زمن الشقلبة) الذي ورطنا بأمثالك، وهذا العبث المنفلت، في تصدير زمرة مريضة متضخمة، والفوضى التي أنتجت صغارا مأجورة، في الساحات السياسية والثقافية والأدبية".



من جهته، قال الناشط السوري الحارث الموسى في تدوينة على منصة "إكس": "هذه ليست حنكة ولا واقعية سياسية؛ لأن مجالسة المجرمين عار لا يُبرّر، والصورة لا يمكن توصيفها بأقل من خيانة".

مدير مركز #جسور_للدراسات محمد سرميني في زيارة لزعيم ميليشيا إرهابية في #العراق، متورطة بجرائم حرب ضد السوريين.

هذه ليست حنكة ولا واقعية سياسية؛ لأن مجالسة المجرمين عار لا يُبرّر، والصورة لا يمكن توصيفها بأقل من خيانة. pic.twitter.com/CdgLKjMQnx — الحارث الموسى | Al Hareth (@hareth003) August 22, 2024
وبعد الهجوم اللاذع، قام سرميني بحذف المنشورين اللذين تضمنا صورا من لقائه مع الأعرجي والحكيم في بغداد من حسابه في منصة "إكس"، دون الإدلاء بأي تعليق على الاتهامات الموجهة إليه.

أما وائل علوان الذي رافق سرميني في زيارته إلى بغداد، قال تعليقا على الانتقادات الموجهة للأخير: "زيارتنا للسيد عمار الحكيم أحد قادة الحشد الشعبي في العراق الحبيبة، مع أستاذي محمد سرميني، كانت مثمرة للدعم السياسي في سوريا الحبيبة. الزيارة كانت باسم مركز أبعاد في الشرق الأوسط الذي يديره الأستاذ محمد".


وأضاف في تدوينة عبر حسابه على منصة "فيسبوك": "نأسف على لغة التخوين التي صدرت من البعض وكل الشكر لبعض الزملاء لوقوفهم معنا وتفهمهم لمهنية العمل وصفاء الهدف، ثقوا بنا لتكون سوريا للجميع".
الصورة في الأعلى تجمع قاسم الأعرجي مع #محمد_سرميني مدير مركز #جسور للدراسات
الصورة في الأسفل تجمع قاسم الأعرجي مع قاسم سليماني.#جسور pic.twitter.com/OlVmHJmBoL — سامر العاني (@AlaniJournalist) August 23, 2024 محمد سرميني الذي يتحدث في اسم الثورة يلتقي مع المجرم عمار الحكيم والمجرم قاسم الاعرجي في العراق ويتحدثون عن حرصهم الشديد على سوريا،ملاحظة في نيسان من العام الماضي زار المجرم عمار الحكيم المجرم بشار الاسد في سوريا واليوم محمد سرميني من يدعي الثورة يجلس مع المجرم عمار الحكيم pic.twitter.com/1NCh0qhgj1 — احمد الشبلي (@Ahmad_1alshble) August 22, 2024 كأنو مسيو #محمد_سرميني حذف المنشور تبع لقائه بمسيو #عمار_الحكيم..
العلقة مع السوريين مصيبة..
شعب حي وما بيسكت على ضيم. — ماجد شمعة (@majed899) August 23, 2024 الخيانة ليست وجهة نظر وليس لها مفردات تشرحها
وليس من حق أي سوري أن يتعامل مع العدو تحت أي مبرر إلا إذا كان هناك حل عام وشامل وليس تكويعات من أجل الكراسي إسرائيل عدوة وإيران وأذنابها أعداء كانوا ومازالوا وأي إعتراف بهم هو خيانة بالعربي الفصيح وبدون رتوش محمد سرميني خائن — عزيزه جلود (@azizajalloud) August 23, 2024 سقوط الأقنعة وفضيحة ❌

مدير مركز جسور محمد سرميني ومعه عبد الرحمن لبنية المعروف باسم وائل علوان يجتمعون مع المجرم عمار الحكيم أحد قادة الحشد الطائفي في #العراق ( ميليشيا بدر ) الذي قتل من الثورة السورية الملايين

????هكذا هم الوكالات والقنوات التي تتبع منهم لأحمد موفق زيدان مراسل… pic.twitter.com/NPBCewt6OO — مزمجر الثورة السورية (@mzmgr941) August 22, 2024 وائل علوان الممثل السياسي السابق لفيلق الشام رافق محمد سرميني بزيارته الى بغداد ولقاء القتلة من اذرع ملالي طهران.فيلق الرحمن فصيل اسس ومول من جماعة اخوان دمشق وقائده النقيب عبدالناصر شمير الذي اطلق بداية الثورة 2012 سراح باصين من الايرانيين اسروا على طريق المطار مقابل 50مليون$ pic.twitter.com/jq1V4kA6qM — ابو المجد ناصر (@mjdalnsr) August 23, 2024 الرخيص محمد سرميني حذف هاتين التغريدتين
ولكنهما ستحفظان له حتى بعد مماته
قذر pic.twitter.com/LNzmhGk4yG — Mohammad (@Mohamaddsyrien) August 22, 2024 يبدو أن شمس محمد سرميني ستشرق من كربلاء بدل موسكو!
لماذا في ثورتنا "الشموس" تشرق حسب زعم العباقرة المحسوبين على ثورتنا من أحضان القتلة والمجرمين!.#عباقرة_السياسة pic.twitter.com/1iioD5str6 — محمد طلال بازرباشي (@TALAL_BAZRBASHI) August 22, 2024

مقالات مشابهة

  • نفط كرميان تحت مجهر الصراع في المناطق المتنازع عليها
  • المؤتمر اليمني بذكرى تأسيسه الـ 42 بين الانقسام ومحاولات لملمته.. هل تنجح؟
  • الحشد الشعبي يتحرك لحقول النفط في كرميان.. هل يستولى على المناطق الحدودية؟
  • 150 ألف متفرج حضروا النسخة الثالثة من مهرجان تيم أرتي بالهرهورة
  • “الصندوق الصناعي” يطلق “هاكاثون الصناعة” في نسخته الثالثة تحت شعار “لإبداعك أثر”
  • قبل عرضها في مهرجان العلمين.. قصة وأبطال مسرحية «عريس البحر»
  • رفع صور صالح ونجله في تعز باحتفائية ذكرى تأسيس حزب المؤتمر وتهنئة الإصلاح يُثيران الجدل
  • الفنان علي الحجار يطرب على المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية
  • ناشطون يستذكرون الدور الريادي للمؤتمر الشعبي في مسيرة اليمن التنموية
  • جدل يشعل الأوساط السورية بعد لقاء معارضين مع قادة من الحشد الشعبي