الجديد برس:

رفض وزير خارجية الاحتلال، يسرائيل كاتس، طلب وزير الخارجية النرويجي، إسبن بارث آيدا، لزيارة كيان الاحتلال، على خلفية اعتراف النرويج بالدولة الفلسطينية.

وذكرت القناة الـ 7 الإسرائيلية، أن الرفض جاء حتى قبل أن يتصل الوزير النرويجي بكاتس، مبيّنةً أن وزارة الخارجية في النرويج حاولت تنسيق الزيارة، لكن خارجية “إسرائيل” لم تستجب للطلب، و”لم تترك للوزير النرويجي أي خيار سوى طلب ذلك من كاتس”.

ويأتي الرفض على خلفية اعتراف النرويج بدولة فلسطينية، ورفضها إدانة حماس ودعمها للدعوى القضائية ضد “إسرائيل” في لاهاي.

وفي نهاية شهر مايو الفائت، أعلن رئيس الوزراء النرويجي، يوناس غار ستوره، أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين اعتباراً من 28 مايو.

وفي الشهر ذاته، أكد رئيس وزراء النرويج أن بلاده ثابتة في اعتقادها أن الدولة الفلسطينية تشكل شرطاً أساسياً لتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط.

يأتي ذلك بعدما أعلنت النرويج على لسان وزير خارجيتها إسبن بارث إيدي، استعدادها لاعتقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إذا زارها بعد صدور قرار من المحكمة الجنائية الدولية بهذا الخصوص.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

خارجية اليابان تكشف كواليس اجتماعها مع وزير الخارجية المصري في طوكيو

عقدت السيدة كاميكاوا يوكو، وزيرة خارجية اليابان،اليوم الجمعة، اجتماعًا لمدة 25 دقيقة تقريبًا، مع الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة والمغتربين بجمهورية مصر العربية، الذي يزور اليابان لحضور الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية (تيكاد). 

 

ملخص اجتماع وزيرة خارجية اليابان مع نظيرها المصري

في البداية، رحبت الوزيرة كاميكاوا بتولي الوزير عبد العاطي منصبه كوزير للخارجية وزيارته إلى اليابان.

بيان خارجية اليابان عن إجتماعها مع وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي


وقام الجانبان بجرد التعاون الاقتصادي بين اليابان ومصر حتى هذا العام الذي يصادف الذكرى السبعين للتعاون التنموي الثنائي، واستعرضا التقدم المحرز في تنمية الموارد البشرية الصناعية والعلمية والتكنولوجية في الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال الشراكة اليابانية المصرية، واتفقا على مواصلة تعميق التعاون في مختلف المجالات.


وأكد الجانبان أهمية مواصلة تطوير العلاقات اليابانية المصرية، بما في ذلك في الفترة التي تسبق مؤتمر طوكيو الدولي التاسع للتنمية في أفريقيا في عام 2025.


وأكدت الوزيرة كاميكاوا أن اليابان تدعم الجهود التي تبذلها مصر فيما يتعلق بالوضع المحيط بغزة، والحاجة إلى تشجيع جميع الأطراف المعنية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والالتزام بالمفاوضات بشأن إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار.


وعلاوة على ذلك، تبادل الجانبان أيضًا وجهات النظر حول التعاون على الساحة الدولية، بما في ذلك الوضع في الشرق الأوسط والتعامل مع كوريا الشمالية بما في ذلك قضية الاختطاف.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية إيران يؤكد عزم بلاده الرد على الاحتلال.. سيكون حاسما ودقيقا
  • وزير خارجية جديد
  • وزير الأوقاف بدولة فلسطين: للمرأة دور في تحقيق الأمن والسلم
  • وزير التموين خلال استقبال سفيرة الإمارات في القاهرة: السوق المصرية واعدة
  • وزير خارجية إسرائيل يدعو العالم لدعم بلاده
  • وزير خارجية مصر لنظيره الإيراني: يجب تفادي انزلاق المنطقة في حلقة مفرغة من العنف
  • عبد العاطي يلتقى مع وزيرة خارجية الكونجو الديمقراطية
  • وزير خارجية هنغاريا: الديمقراطية في أوروبا تمر بأزمة كبيرة
  • أول تعليق لوزير خارجية إيران الجديد بشأن الرد على اغتيال هنية
  • خارجية اليابان تكشف كواليس اجتماعها مع وزير الخارجية المصري في طوكيو