الجديد برس:

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن حوالى 300 جندي أمريكي سيكملون انسحابهم من النيجر حتى 15 سبتمبر المقبل.

وخلال مؤتمر صحفي لها قالت نائبة المتحدث باسم “البنتاغون”، صابرينا سينغ، إن “القوات الأمريكية أكملت انسحابها من القاعدة الجوية “101” في العاصمة النيجرية نيامي، بحلول 7 يوليو الجاري”.

وأضافت سينغ أن “حالياً، هناك قرابة 300 جندي أمريكي في النيجر”، وأنهم “سيستكملون انسحابهم بشكل منتظم وآمن” لغاية منتصف شهر سبتمبر المقبل.

هذا وأعلنت النيجر في 17 مارس الماضي، أنها فسخت اتفاقية التعاون العسكري التي أبرمتها مع الولايات المتحدة قبل 12 عاماً، وطالبت بمغادرة القوات الأمريكية “في أقرب وقت” من البلاد.

وكانت الولايات المتحدة تملك في النيجر قرابة 1000 جندي وقاعدة للطائرات المسيرة في مدينة أغاديس وسط البلاد.

يُذكر أن السلطات الرسمية في دولة ساحل العاج (كوت ديفوار) سمحت للولايات المتحدة الأمريكية بإنشاء قاعدة عسكرية في أودييني شمال غربي البلاد.

وبحسب موقع “موندأفريك” الإلكتروني، لم تُعرف بعد الخطوط العريضة لمستقبل القاعدة الأمريكية الجديدة المستحدثة في “كوت ديفوار”، ولا لمستقبل أفرادها أو حتى تاريخ تشغيلها. ومن المفترض أن يشكل هذا الموقع “قاعدة جديدة للجيش الأمريكي في منطقة غرب أفريقيا، إذ يهدد توسع الجماعات المسلحة في منطقة الساحل دول خليج غينيا” بحسب ما ذكر الموقع.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مؤتمر الاتحاد العربي للتطوع سبتمبر المقبل

تنطلق فعاليات أعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي في  القاهرة، في ١٤ سبتمبر المقبل تحت شعار "دور وسائل الإعلام في تنمية التطوع" وذلك في إطار الاحتفال باليوم العربي للتطوع الذي يصادف 15 سبتمبر من كل عام وبمشاركة 19 دولة عربية. 
وفي هذا الإطار، أكد الدكتور يوسف بن علي الكاظم رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي أنّ الاتحاد الذي تأسس قبل 21 عاماً، في مبادرة قطرية خالصة، ويضم 19 دولة. 
وأشار الكاظم إلى أن من أهم الإنجازات التطوعية للاتحاد كانت في التصدي لجائحة كورونا من خلال فعاليات عديدة وكبيرة عبرت عن إيمانهم الراسخ بالعمل التطوعي وأهدافه.
وأضاف قائلا: إن نجاح الاتحاد دفع العديد من الهيئات التطوعية في الدول العربية لطلب الانضمام إليه وهو يحرص كل الحرص على استقطاب تلك الهيئات ليحتل موقع الريادة في قيادة العمل التطوعي العربي.
وأشار إلى أن المؤتمر سيناقش خلال فعالياته أوراق العمل الميداني في العمل التطوعي، وسيتم تكريم شخصيات قيادية تطوعية، وكذلك سيتم توقيع اتفاقيات دولية وعربية وزيارات مختلفة للإطلاع على تجارب تطوعية في جمهورية مصر العربية . كما ستكون ندوة للإعلاميين ودورهم في نشر ثقافة العمل التطوعي في الوطن العربي وابراز دور التطوع على المستوى القاري والدولي. مشيدا بجهود الدكتور هشام صلاح الدين الريدة نائب رئيس الاتحاد في متابعة التجهيزات اللوجيستية من السكن والمواصلات بالإضافة الترتيب العام للاحتفال مع العمل بشكل دائم للزيارات أثناء المؤتمر .
وتأسس الاتحاد العربي للعمل التطوعي في 3 ديسمبر من عام 2003، والذي يحتفل باليوم العالمي للتطوع والذي موعده في 5 ديسمبر من كل عام، ومقر الاتحاد في الدوحة، انطلقت الفكرة عندما أرسل الاتحاد إلى جامعة الدول العربية طلب دعوة للمهتمين بالعمل التطوعي، واستجابت الأمانة العامة، وأرسلت تعميما إلى الدول الأعضاء، فردت دول عربية عدة بالإيجاب، لتشارك في التأسيس 16 دولة.

مقالات مشابهة

  • صحيفة “التلغراف” تكشف عن انسحاب القوات الأمريكية والبريطانية من البحر الأحمر بعد هزيمتها أمام الحوثيين
  • محافظ كفر الشيخ: الانتهاء من أعمال ترميم مسجد أبو غنام الأثري سبتمبر المقبل
  • السودان: توقعات بأمطار غزيرة وعواصف رعدية حتى منتصف سبتمبر
  • الاحتياطي الفدرالي الأمريكي قد يخفض سعر الفائدة في سبتمبر
  • الرئيس التونسي يحذّر من محاولات تأجيج الأوضاع قبل الانتخابات
  • رئيس هيئة الأركان الأمريكية: حماية قواتنا في المنطقة أولوية قصوى
  • البنتاغون يكشف تفاصيل حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا
  • انطلاق فعاليات مؤتمر الاتحاد العربي للتطوع سبتمبر المقبل
  • تأجيل دعوى تطالب بسحب ترخيص فيلم الملحد لـ24 سبتمبر المقبل
  • القيادة المركزية الأمريكية: قواتنا قتلت قياديا كبيرًا في تنظيم "حراس الدين" بسوريا