الدوحة - صفا

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بعد منتصف ليلة الأربعاء، إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان دعا إلى التجاوب مع المواقف الإيجابية التي اتخذتها حماس في المفاوضات غير المباشرة، وتجاوبها مع مصلحة شعبها، واستجابتها لنصائح الوسطاء والأصدقاء.

جاء ذلك خلال اتصال أجراه وزير الخارجية مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، حيث بحثا التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب الدائرة على غزة وسير المفاوضات غير المباشرة.

وأضافت حماس، في تصريح وصل وكالة "صفا"، أن هنية وضع فيدان في صورة المجازر اليومية التي بات يرتكبها الاحتلال بحق أهلنا وشعبنا في غزة، وقال "نحن تعاملنا بشكل إيجابي مع المقترحات التي نقلها الوسطاء، غير أن الاحتلال يتهرب من نتائج الاستحقاق المطلوب، ولا يريد الوصول إلى اتفاق ينهي فيه حربه وعدوانه على قطاع غزة".

وأشاد هنية بالموقف التركي من المجازر التي يرتكبها الاحتلال، داعيا إلى ممارسة المزيد من الضغط على الاحتلال لمساندة الشعب الفلسطيني، وإلزامه بوقف جرائمه وعدوانه وحربه على شعبنا.

من جانبه جدد فيدان إدانة بلاده للمجازر التي ارتكبها الاحتلال، وخاصة مجزرتي خانيونس والشاطئ، مشددا على ضرورة وقفها، مؤكدا أن تركيا لن تترك غزة، وتقف إلى جانبها، ومشددا على ضرورة إدخال المساعدات بشكل فوري للمواطنين في القطاع.

 وأشاد وزير الخارجية التركي بمواقف حماس في المفاوضات وتجاوبها تقديرا لمصلحة الشعب الفلسطيني، واستجابة للوسطاء وأصدقائها، وليس وفق قراءة "نتنياهو" التي وصفها بالخاطئة، مشددا على ضرورة استجابة حكومة الاحتلال بشكل إيجابي لإنهاء الحرب.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حماس هنية تركيا فيدان مفاوضات

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري يؤكد ضرورة التجاوب مع جهود التوصل لاتفاق وقف الحرب بغزة  

 

القاهرة- أكد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الأحد 25أغسطس2024، "ضرورة التجاوب مع جهود الوسطاء للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب بقطاع غزة بما يسمح بتعزيز مسار التهدئة بالمنطقة"، محذرا من "فتح جبهة حرب جديدة" بلبنان.

جاء ذلك وفق ما ذكره الرئيس المصري، في لقاء بالقاهرة مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، تشارلز براون، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وجاء اللقاء وسط استضافة مصر حاليا جولة مفاوضات جديدة بشأن وقف الحرب بغزة، وتبادل إسرائيل وحزب الله اللبناني مواجهات تعتبر الأوسع منذ في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وبشأن التطورات الجارية في الشرق الأوسط، أكد الرئيس المصري أن "الوضع الإقليمي الراهن يتطلب وقفة حاسمة من المجتمع الدولي وجميع الأطراف الفاعلة، لبذل كافة المساعي وتكثيف الضغوط، لنزع فتيل التوتر، ووقف حالة التصعيد التي تهدد أمن واستقرار المنطقة بالكامل".

وحذر في هذا الصدد من "مخاطر فتح جبهة جديدة في لبنان"، مؤكداً "ضرورة صون استقرار لبنان وسيادته".

وشدد الرئيس المصري على "ضرورة التجاوب مع الجهود المشتركة، المصرية الأمريكية القطرية، الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب بقطاع غزة بشكل فوري، وتبادل الأسرى والمحتجزين، بما يسمح بتعزيز مسار التهدئة والاستقرار بالمنطقة".

ونوه إلى "صعوبة الأوضاع الإنسانية المأساوية التي يعاني منها أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق بالقطاع، وما تفرضه من ضرورة وقف الحرب فوراً، لإيصال ما تحتاجه غزة من كميات هائلة من المساعدات الإغاثية والصحية".

وشدد الرئيس المصري على "ضرورة تضافر الجهود الدولية نحو إطلاق مسار سياسي شامل، يفضي لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في إطار حل الدولتين، كأساس للاستقرار الإقليمي المستدام".

وأفادت الرئاسة المصرية بأن اللقاء "شهد تأكيد عمق الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مصر والولايات المتحدة، وما تشهده العلاقات بين الدولتين من تعاون وتنسيق مستمر في مختلف المجالات، وعلى رأسها المجالات الأمنية والعسكرية".

من جانبه، أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية في هذا السياق تقدير بلاده "لدور مصر المحوري الداعم للاستقرار والأمن والسلام"، وفق بيان الرئاسة.

وأعرب عن "التطلع لمواصلة دفع العمل المشترك في مجالات التعاون العسكري إلى آفاق أوسع، بما يحقق المصالح المشتركة ويدعم الاستقرار والسلم بالشرق الأوسط".

ومنذ 8 أكتوبر 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل أسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلّفت أكثر من 133 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري يؤكد ضرورة التجاوب مع جهود التوصل لاتفاق وقف الحرب بغزة  
  • عن الخلل البنيوي في مفاوضات غزة
  • مقدّمات النشرات المسائيّة
  • محللون: نتنياهو وواشنطن أخذا المفاوضات بعيدا عن هدف وقف الحرب
  • قيادي في حماس يكشف هدف زيارة القاهرة وتطورات صفقة الهدنة
  • محلل: حماس ذهبت للقاهرة للمشاركة في جلسة استماع لا تفاوض
  • وفد من حماس يتجه إلى القاهرة للاستماع لنتائج المفاوضات
  • وفد من حركة حماس إلى القاهرة السبت.. لن يشارك بالمفاوضات
  • وفد من حركة حماس إلى القاهرة السبت.. لن يشارك في المفاوضات
  • المفاوضات حول إنهاء الحرب على غزة: إلى أين؟!