كشف رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، تفاصيل جديدة بشأن قضية سرقة الأمانات الضريبية، التي تُعرف إعلاميا باسم “سرقة القرن”.

وأوضح بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء أن السوداني، أنه خلال زيارته إلى هيئة النزاهة الاتحادية، السبت، وترؤسه اجتماعا، نوه بما “تمثله هيئة النزاهة من أداة أساسية في تنفيذ البرنامج الحكومي، وما يتعلق بأولوية مكافحة الفساد”.

وأضاف أن “رئيس مجلس الوزراء تطرق إلى موضوع سرقة الأمانات الضريبية، الذي يمثل نقطة سوداء في تاريخ الدولة؛ بسبب طبيعة وحجم الأموال المسروقة وبغطاء رسمي، بالتواطؤ مع موظفين تابعين للدولة”.

وقال البيان إنه “جرى تهريب نصف هذه الأموال خارج البلد”، مؤكداً “مواصلة الجهود لاستعادتها”.

وبيّن السوداني- حسب البيان- أن “عمل الهيئة مختلف بشكل واضح عن المرحلة السابقة”، مؤكداً “وجوب الاستمرار بذات المسار المهني في العمل، خصوصاً أن الرأي العام كان يحمل قلقاً إزاء الانتقائية في مكافحة الفساد والصبغة السياسية في فتح الملفات”.

وشدد السوداني على “وجوب السرعة في معالجة أي خلل يظهر من موظفي النزاهة، ورفض استغلال أي موظف لموقعه، خاصة إذا كان مكلفاً بالرقابة وحماية النزاهة”، موضحا أنه “يتواصل يومياً مع هيئة النزاهة ورئيسها من أجل المتابعة والتوجيهات”.

وكان رئيس هيئة النزاهة، حيدر حنون، قد ذكر في وقت سابق بمؤتمر صحفي، أن “العراق نظم إشارات حمراء بحق وزير المالية السابق علي علاوي، ورئيس جهاز المخابرات السابق رائد جوحي، والسكرتير الخاص لرئيس مجلس الوزراء في الحكومة السابقة أحمد نجاتي، ومستشار رئيس الوزراء السابق مشرق عباس، باعتبارهم مطلوبين بقضية سرقة القرن”.

وأشار حنون إلى “استمرار العمل على استرداد المطلوبين من الأردن وتركيا، الى جانب استرداد أحد المطلوبين من السعودية خلال الشهرين المقبلين”.

وتتعلق “سرقة القرن” بالأمانات الضريبية، إذ تم دفع 2.5 مليار دولار، بين سبتمبر 2021 وأغسطس 2022، عن طريق 247 صكا صرفتها 5 شركات، ثم سحبت الأموال نقدا من حسابات هذه الشركات التي يخضع أصحابها لأوامر توقيف.

وقال حنون إن “الهيئة لديها الكثير من ملفات الفساد، وبعضها سرية لا يمكن الكشف عنها” خوفا من هروب المتهمين وضياع الأموال.

ومطلع مارس من العام الماضي، صدرت أوامر قبض بحق عدد من المسؤولين في الحكومة العراقية السابقة بتهمة “تسهيل الاستيلاء على مبالغ الأمانات الضريبية”.

وتثير القضية، التي كُشف عنها في منتصف أكتوبر، سخطا شديدا في العراق الغني بالنفط والذي يستشري فيه الفساد.

وعلى الرغم من أن الفساد متفش في كل مؤسسات الدولة في العراق، فإن المحاكمات التي تحصل في هذه القضايا قليلة، وإن حصلت فهي تستهدف مسؤولين صغارا، وفق تقرير لوكالة فرانس برس.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: هیئة النزاهة سرقة القرن

إقرأ أيضاً:

السوداني لأعضاء مجلس كربلاء: المشاريع المحلية يجب ان تنسجم مع برنامج الحكومة

الاقتصاد نيوز - بغداد

اكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاحد، مضي الحكومة في إدراج المشاريع الخدمية لتأمين انسيابية الزيارة الاربعينية.

وذكر بيان لمكتبه ورد لـ "الاقتصاد نيوز"، ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى مساء أمسِ السبت، رئيس وأعضاء مجلس محافظة كربلاء، وذلك ضمن زيارته إلى المحافظة، لمتابعة سير خطّة زيارة إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين وصحبه عليهم السلام”.

وأشار رئيس الوزراء، خلال اللقاء، إلى “الجهود المتآزرة المبذولة في سبيل إنجاح الزيارة الأربعينية بكل جوانبها الخدمية والأمنية”، مؤكداً “مضيّ الحكومة في إدراج مشاريع البنى التحتية والمشاريع الخدمية التي من شأنها تأمين سهولة وانسيابية أداء الزيارة، بدءاً من المحافظات البعيدة أو المجاورة لكربلاء، وصولاً إلى ضريح سيد الشهداء الإمام الحسين وأخيه العباس عليهما السلام”.

وأوضح، أنّ “المهام التي تقع ضمن مسؤولية الحكومات المحلية، ومنها محافظة كربلاء، لها أهمية كبيرة في كل ما يمسّ حياة المواطنين، مع ضرورة أن تنسجم المشاريع المحلية مع أولويات البرنامج الحكومي، والمشاريع الستراتيجية التي تخططها وتمولها الوزارات، للوصول إلى تلبية متطلبات المواطن، وتحقيق تطلعاته في مؤسسات حكومية اتحادية ومحلية تقدم الخدمة، وتعمل على رفع المستويات الاقتصادية والمعاشية لأبناء الشعب في كلّ أرجاء العراق”.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يكشف عن تفاصيل جديدة لعمليته ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • مش هنسيب حق بنتنا.. رئيس الجالية المصرية في فرنسا يكشف تفاصيل جديدة بشأن مقتل الباحثة ريم حامد
  • رئيس الجالية المصرية بفرنسا يكشف تفاصيل جديدة عن وفاة الباحثة ريم حامد
  • رئيس الوزراء يقدم إقراره بالذمة المالية إلى هيئة مكافحة الفساد
  • السوداني لأعضاء مجلس كربلاء: المشاريع المحلية يجب ان تنسجم مع برنامج الحكومة
  • مصر.. إجراءات جديدة من “التعليم العالي” لمنع تجاوزات حفلات التخرج
  • السوداني: هناك محاولات لاختزال قضية فلسطين بعمليات تطبيع
  • بمشهد مميت.. إطلالة جديدة لعرّاب سرقة القرن تهدد موعد محاكمته
  • السوداني: الحكومة ستطلق حملة وطنية لمؤازرة المنتخب في كأس العالم
  • سرقة القرن.. مسلسل عراقي لا تنتهي فصوله