أطلقت السلطة المحلية بمحافظة مأرب، خطة الاستجابة الإنسانية للمحافظة للعامين 2024م- 2025م، وسط حضور واسع للمنظمات الأممية والدولية والإقليمية.

 

وأوضحت الخطة التي صدرت في كتاب من القطع الكبير باللغتين العربية والإنجليزية، أن الأزمة الإنسانية في محافظة مأرب تعد الأسوأ على مستوى اليمن بعد تسع سنوات من الحرب، حيث تواجه نسبة عالية من الأشخاص في مأرب الموت والجوع والأمراض أكثر من اي محافظة اخرى، ومئات الالاف من الاشخاص على بعد خطوة واحدة فقط من الموت جوعا.

 

ولفتت الخطة إلى أنه جرى تصنيف محافظة مأرب ضمن المرحلة الرابعة من نظام التصنيف المرحلي المتكامل للعام 2024م، واستعرضت عرضاً دقيقاً للوضع الانساني في المحافظة بالأرقام والنسب، الى جانب احصائيات دقيقة عن سكان المحافظة التي تعتبر اكبر تجمع للنازحين في اليمن، حيث بلغوا حتى الان 3 ملايين و 59 الاف و 752 نسمة منهم 2 مليون و 134 الفا و 497 نازحا ونازحة، و 531003 مجتمع مضيف، الى جانب 37 الفا و 541 مهاجرين افارقه، فيما قدمت الخطة مصفوفة من الاحتياجات الانسانية على مستوى كل قطاع من القطاعات الانسانية الاساسية.

 

وخلال فعالية الاشهار للخطة، اكد وكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح، ان التجمع السكاني الكبير في المحافظة شكلت احتياجاته المتزايدة تحدياً كبيراً على السلطة المحلية خلال السنوات الماضية، وزادت التحديات مع تزايد الاحتياجات واستمرار النزوح الى المحافظة في ظل التراجع الكبير للتدخلات الانسانية لشركاء العمل الانساني بسبب نقص التمويل..مشيراً الى ان هذه الخطة تعتبر اطار لتفعيل الشراكة مع شركاء العمل الانساني وتحديد تدخلاتهم الانسانية على ضوء الخطة التي تبرز اهم الاحتياجات في مختلف القطاعات وبشقيها الاحتياجات المتعلقة بالتدخلات الطارئة والاحتياجات المتعلقة بالاحتياجات ذات البعد التنموي والمستدام التي تساعد السكان على الصمود وتمكن من التعافي بعد الحرب.

 

واكد مفتاح، ان السلطة المحلية ستستمر في تقديم كافة التسهيلات لشركاء العمل الانساني من اجل تخفيف معاناة السكان والاستجابة لاحتياجاتهم والتخفيف من كارثة الازمة الانسانية التي تتعمق في ظل التدهور الاقتصادي والتغيرات المناخية، واستمرار مليشيا الحوثي الارهابية في الحرب والتصعيد والتهجير القصري للمواطنين.

 

من جانبه، اشاد مدير مكتب (الأوتشا) في محافظة مأرب سعيد موسى، بخطة الاستجابة الانسانية.. مؤكدا ان الاوتشا ستعمل على دمجها مع الخطة الانسانية الاممية، والعمل بشكل اكبر خلال الايام القادمة.

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

5 موارد للمجلس القومي لذوي الاحتياجات الخاصة.. تعرف عليها

نص القانون رقم 10 لسنة 2018، بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، على أن يكون للمجلس موازنة خاصة تعد على نمط موازنة الهيئات الخدمية تشمل إيراداته واستخداماته واستثماراته، وتبدأ السنة المالية له ببداية السنة المالية للدولة وتنتهي بنهايتها، ويرحل الفائض من حساب سنة مالية إلى أخرى، ويتم الصرف من الحساب بقرار من رئيس مجلس الإدارة أو من يفوضه.

 


وتتكون الموارد المالية للمجلس مما يأتي:

 

1- الاعتمادات التي تخصصه له الدولة في الموازنة العامة.

 

2- المساهمات والمنح والهبات والمساعدات الوطنية والأجنبية التي يقبلها المجلس.

 

3- الغرامات ومقابل التصالح والمصادرة عن الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون والقوانين المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

 

4- التبرعات التي يقبلها المجلس مما يحال إليه من الصندوق المخصص لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة طبقا لنص المادة (51) من هذا القانون.

 

5- مقابل الخدمات التي يؤديها المجلس في ضوء اختصاصاته، وعوائد استثمار أموال المجلس من غير الاعتمادات التي تخصصه لها من الموازنة العامة للدولة.

 

وينشأ حساب خاص لحصيلة هذه الموارد في أحد البنوك الخاضعة لرقابة البنك المركزي المصري، ويراعى ترحيل الفائض من هذا الحساب في نهاية كل سنة مالية إلى موازنة المجلس للسنة التالية.

 

 

مقالات مشابهة

  • تشكيل لجنة جديدة للتعامل مع ملفِّ المولدات في بغداد
  • ماهي الدوائر المشمولة بعطلة الاثنين التي اعلنتها محافظة بغداد؟
  • المحافظات العراقية التي عطلت الدوام الرسمي يوم غد الاثنين
  • المحافظات العراقية التي عطلت الدوام الرسمي يوم غد الاثنين - عاجل
  • الحباري يطلع على اعمال الصيانة الطارئة للطريق الاسفلتي لمركز محافظة ريمة
  • محافظ أسيوط يصدر توجيهاته بتطهير محطات الصرف الصحي
  • وزارة الأوقاف تعقد لقاء بالمكونات الدعوية في محافظة مأرب
  • المؤتمريون بمحافظة مأرب يحتفلون بذكرى التأسيس وبن دغر يدعو إلی توحيد الصفوف ولم الشتات والدفاع عن الجمهورية والوحدة
  • القوات الحكومية تعلن اعتراض 3 طائرات انتحارية أطلقتها مليشيا الحوثي على منشأة صافر النفطية (صور)
  • 5 موارد للمجلس القومي لذوي الاحتياجات الخاصة.. تعرف عليها