ذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية مساء الثلاثاء أن الولايات المتحدة تلقت معلومات استخباراتية من مصدر في الأسابيع القليلة الماضية عن مؤامرة إيرانية لاغتيال الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، في حين رفضت إيران هذه الاتهامات ووصفتا بأنها "مغرضة ولا أساس لها من الصحة".

وقال مسؤول أميركي إن جهاز الخدمة السرية أبلغ حملة ترامب بوجود تهديد متزايد.

ورفض البيت الأبيض التعليق لكنه قال إنه لا توجد مؤشرات على أن مطلق النار المشتبه به في محاولة اغتيال ترامب السبت الماضي كان له أي شركاء أجانب أو أميركيين.

ويشعر المسؤولون الأميركيون بالقلق منذ سنوات من انتقام طهران من ترامب بسبب أمره باغتيال قائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في يناير/كانون الثاني 2020.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أدريان واتسون: "كما قلنا مرات عديدة، نحن نتتبع التهديدات الإيرانية ضد مسؤولين سابقين في إدارة ترامب منذ سنوات".

وأضافت: "هذه التهديدات تنبع من رغبة إيران في الانتقام لمقتل قاسم سليماني. نعتبر هذه مسألة تتعلق بالأمن القومي والداخلي ذات أولوية قصوى".

وقال مسؤول أميركي إنه بعد أن علم مجلس الأمن القومي بالتهديد المتزايد اتصل بجهاز الخدمة السرية الذي أضاف موارد وقدرات لحماية ترامب، مشيرا إلى أن حملة ترامب كانت على علم أيضا بالتهديد المتزايد.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في بيان لرويترز: "هذه الاتهامات مغرضة ولا أساس لها من الصحة".

وأضافت البعثة الإيرانية في بيانها أنه "من وجهة نظر إيران، ترامب مجرم يجب محاكمته ومعاقبته في محكمة قانونية لأنه أمر باغتيال الجنرال سليماني. وقد اختارت إيران المسار القانوني لتقديمه إلى العدالة".

وتعرض جهاز الخدمة السرية لانتقادات حادة منذ أن تمكن مسلح يبلغ من العمر 20 عاما من إطلاق النار على ترامب السبت الماضي بعد أن وصل إلى سطح يطل على التجمع الانتخابي وفتح النار عليه.

وأدى الهجوم إلى إصابة ترامب في أذنه ومقتل أحد الحاضرين وإصابة اثنين آخرين.

وأمر الرئيس الأميركي جو بايدن بإجراء تحقيق مستقل في كيفية تمكن المسلح من اتخاذ موقع قريب جدا سمح له بإصابة ترامب رغم الوجود الأمني المكثف لجهاز الخدمة السرية، الذي يواجه أيضا تدقيقا يجريه الكونغرس.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الخدمة السریة

إقرأ أيضاً:

خطة إيرانية بشأن الحرب في غزة.. وتمسك بالرد على اغتيال هنية

كشف وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، عن خطة تجهزها طهران للتحرك وفقها بشأن الحرب الإسرائيلية الوحشية في قطاع غزة، مشيرا إلى أن "بعض الدول مصممة على التفاوض حول غزة دون الأخذ بالاعتبار رغبات الفلسطينيين ومواقف إيران".

وقال عراقجي خلال تصريحات للتلفزيون الإيراني، إنه "بخصوص تصميم بعض الدول على مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة دون النظر إلى رغبات الشعب الفلسطيني وبغض النظر عن مواقف إيران: سياستنا الخارجية ستحاول التدخل بشكل فعال في هذا المجال".

وأوضح أنه طلب من العاملين بوزارة الخارجية الإيرانية أن يضعوا خطة في هذا المجال، مضيفا أننا "نأمل أن تكون لدينا خطة محددة ونتحرك بناء على تلك الخطة، ويعترف العالم كله بدور إيران في الميدان، ويعترف أيضا بوجودها ودورها السياسي".

وتابع قائلا: "بالتأكيد، سندعم شعب لبنان، وشعب فلسطين المظلوم، وخاصة في غزة، وشعب اليمن، وفي أي مكان آخر في العالم الإسلامي، وخاصة في منطقة محور القدس. المقاومة ستكون جزءا من سياسات الحكومة الرابعة عشرة التي لا تتغير".



وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن "قضية محور المقاومة ليست منفصلة في الأساس عن قضية الصراع مع الولايات المتحدة"، مبينا أن "محور المقاومة هذا تشكل بناء على سلسلة من المثل العليا وله مدرسته الخاصة، وسيكون مدعوما من الجمهورية الإسلامية الإيرانية في أي موقف".

وأردف قائلا إن "بعض صراعاتنا مع أمريكا لا يمكن حلها، لأن الأشياء التي نؤمن بها لا تسمح بحل هذه الصراعات. لذا، عندما نصل إلى هذا الصراع، فإن مهمتنا هي الإدارة".

وفي تصريحات سابقة، قال عراقجي إن "طهران تسعى لإدارة الصراع مع الولايات المتحدة لا حله"، منوها إلى أن إحياء الاتفاق النووي ومفاوضات رفع العقوبات أصبح صعبا.

وشدد لنظيريه البريطاني والفرنسي على "حق إيران في الرد على العمل الإجرامي والإرهابي الذي قام به الكيان الصهيوني في طهران"، في إشارة إلى اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في 31 يوليو الماضي في طهران.

مقالات مشابهة

  • انتقام مؤجل.. إيران تسعى لثأر سليماني بقتل ترامب يوم الانتخابات
  • خطة إيرانية بشأن الحرب في غزة.. وتمسك بالرد على اغتيال هنية
  • البرهان ينتقد مفاوضات جنيف ويتحدث عن مؤامرة دولية
  • مجموعة إيرانية حاولت اختراق حسابات مسؤولين أميركيين
  • الكشف عن إجراء عقابي بالخدمة السرية بعد محاولة اغتيال ترامب
  • تقارير أمنية تكشف عن محاولات إيرانية لاستهداف مسؤولين أمريكيين عبر تطبيق واتساب
  • ميتا تتهم مجموعة إيرانية باختراق حسابات مسؤولين أميركيين على واتساب
  • بسبب محاولة اغتيال ترامب.. الخدمة السرية يمنح عدداً من عناصر إجازة
  • عاجل| وكالة إيرانية: إرهابيون اغتالوا مسؤولا أمنيا جنوب شرقي إيران
  • وكالة إيرانية: إرهابيون اغتالوا مسؤولا أمنيا جنوب شرقي إيران