صحيفة البلاد:
2024-08-26@05:26:23 GMT

الاستثمار في الابتكار

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

الاستثمار في الابتكار

بخطوات متقدمة، تواصل المملكة بقيادتها الرشيدة- حفظها الله- إنجاز إستراتيجياتها الطموحة لتحقيق التطلعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار للعقدين المُقبلين، والتي اعتمدها سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وتستند إلى منظومة أولويات رئيسة ومتكاملة:( صحة الإنسان، واستدامة البيئة والاحتياجات الأساسية، والريادة في الطاقة والصناعة، واقتصاديات المُستقبل) بما يُعزز من تنافسية المملكة عالميًا وريادتها، ويتماشى مع توجُّهات رؤيتها 2030 وتعزيز مكانتها؛ كأحد أكبر اقتصادات العالم متسارعة النمو والتطور.

فهذا القطاع الحيوي بات قاطرة قوية للتقدم ومستقبل البشرية في كافة المجالات، وهو ما استشرفته المملكة بطموح كبير، يتجسد في حجم الإنفاق الكبير المستهدف للقطاع، الذي أعلنه سموه- وفقه الله- حيث يصل إلى 2.5% من إجمالي الناتج المحلي، ليُسهم القطاع بنحو 60 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي الإجمالي عام 2040، واستحداث آلاف الوظائف النوعية عالية القيمة.

في هذا الإطار، وضمن أهدافها الإستراتيجية، تعزز” هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار” وجامعة” كاوست” ومختلف الوزارات والهيئات، الاستثمار في اقتصاد المعرفة والإسهام في ترجمة البحث العلمي إلى ابتكارات ومنتجات، ترسخ الإسهام الحضاري للمملكة، ومكانتها اللائقة على خارطة التطور العالمي.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: كلمة البلاد

إقرأ أيضاً:

5 علامات تشير إلى الإرهاق الناتج عن الإفراط في العمل

في عصر السرعة والتكنولوجيا المتقدمة، أصبح العمل المستمر والضغط المتزايد جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، بينما يطمح الكثيرون إلى تحقيق النجاح والتميز في وظائفهم، قد يؤدي هذا السعي الدؤوب إلى الإرهاق الناتج عن الإفراط في العمل. لكن كيف تعرف أنك وصلت إلى مرحلة الإرهاق؟

تستعرض «الأسبوع»، 5 علامات تشير إلى الإرهاق الناتج عن الإفراط في العمل، وجاءت كالتالي:

الإرهاق الشديد التعب المستمر وفقدان الطاقة

إذا كنت تشعر بالتعب الدائم حتى بعد نوم ليلة جيدة، فإن ذلك قد يكون علامة على الإرهاق، فالتعب الجسدي والعقلي المستمر قد يجعلك تشعر بأنك تسير في دوامة لا نهاية لها من الإرهاق والإحباط، مهما حاولت أن تستريح، تجد نفسك غير قادر على استعادة طاقتك.

تراجع الأداء والإنتاجية

هل لاحظت تراجعًا في أدائك في العمل؟ ربما أصبحت تأخذ وقتًا أطول لإنجاز المهام البسيطة أو ترتكب أخطاء غير معتادة. الإرهاق يؤثر بشكل مباشر على قدرة الشخص على التركيز واتخاذ القرارات، مما يؤدي في النهاية إلى انخفاض الإنتاجية.

التوتر والقلق المتزايد

الضغط المستمر في العمل يمكن أن يزيد من مستويات التوتر والقلق، وإذا كنت تجد نفسك قلقًا بشكل متزايد حول العمل، حتى خلال أوقات الراحة أو الإجازات، فهذا مؤشر على أنك ربما تتجاوز حدود قدرتك على التحمل.

النوم تغيرات في النوم والشهية

قد يؤدي الإرهاق إلى تغييرات في نمط النوم، سواء كان ذلك في صورة أرق ليلي أو رغبة في النوم لفترات طويلة. كما قد تتغير شهيتك بشكل ملحوظ، حيث تشعر بفقدان الشهية أو على العكس تمامًا، تجد نفسك تتناول الطعام بكميات كبيرة وغير صحية.

الانفصال الاجتماعي والابتعاد عن الأنشطة الممتعة

عندما يبدأ الإرهاق بالسيطرة، قد تجد نفسك تنسحب تدريجيًا من الأنشطة الاجتماعية والهوايات التي كنت تستمتع بها سابقًا، وربما لم تعد ترغب في التواصل مع الأصدقاء أو العائلة، وبدأت تشعر بأن الأمور التي كانت تثير سعادتك أصبحت بلا معنى.

كيف تتعامل مع الإرهاق؟ كيف تتعامل مع الإرهاق؟

إذا كنت تعاني من بعض أو كل هذه العلامات، فمن الضروري أن تعطي نفسك فرصة للاسترخاء واستعادة طاقتك، حاول إعادة تنظيم جدولك الزمني لتوفير وقت للراحة والاستجمام، وقد تحتاج أيضًا إلى تعلم كيفية قول «لا» لبعض المهام لتجنب التحميل الزائد على نفسك.

في بعض الحالات، قد يكون من المفيد التحدث مع أخصائي نفسي أو مستشار لمساعدتك في تطوير استراتيجيات للتعامل مع التوتر والإرهاق، فالاهتمام بنفسك ليس رفاهية، بل ضرورة للحفاظ على صحتك النفسية والجسدية، تذكر أن الاستراحة هي جزء أساسي من العمل الفعّال، وأن الاهتمام بصحتك يجب أن يكون دائمًا أولوية.

اقرأ أيضاًاحذر.. هذه الحيوانات ناقلة لفيروس جدري القرود

دعاء جميل يريح القلب.. ردده لتفريج الكرب

طرق علاج عرق النسا عند الرجال

مقالات مشابهة

  • مؤشرات الأمن السيبراني.. أسهم بـ 15.6 مليار ريال في الناتج المحلي
  • هيئة المكتبات تنظم لقاءً افتراضيًا بعنوان ريادة الأعمال والابتكار في المكتبات
  • 5 علامات تشير إلى الإرهاق الناتج عن الإفراط في العمل
  • بأكثر من 100 مليون دولار.. اقبال على الاستثمارات في القطاع الذهبي بديالى
  • بأكثر من 100 مليون دولار وفي تصاعد.. اقبال على الاستثمارات في القطاع الذهبي بديالى
  • بأكثر من 100 مليون دولار وفي تصاعد.. اقبال على الاستثمارات في القطاع الذهبي بديالى - عاجل
  • تحليل عسكري: صواريخ حزب الله قادرة على استهداف أي مكان بإسرائيل
  • شرطة دبي تنظم مُخيم نضج الابتكار الصيفي
  • تحول كبير.. السعودية لم تعد خزانا ماليا
  • شرطة دبي تنظم “مُخيم نضج الابتكار الصيفي”