صحيفة البلاد:
2024-08-26@07:41:23 GMT

تنزه وترفيه

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

تنزه وترفيه

يشهد متنزه الحبلة السياحي، الذي يبعد عن مدينة أبها بـ 55 كم، هذه الأيام إقبالاً كبيراً من المصطافين وزوار المنطقة، في ظل ما اعتدال الأجواء والمناظر الخلابة، وسط ما تشهده معظم مناطق المملكة من ارتفاع في درجات الحرارة.

وتظهر الكثافة الكبيرة للزوار القادمين للتمتع بهذه الأجواء والاسترخاء، ومشاهدة المناظر الطبيعية والمرتفعات الشاهقة والشلالات أثناء هطول الأمطار.

ويعدُ المتنزه من أشهر المعالم السياحية في منطقة عسير، حيث يشكل المتنزه متنفسًا فريدًا من نوعه بين أحضان الطبيعة الساحرة التي تتميز بها منطقة عسير عن غيرها من مناطق المملكة العربية السعودية.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

فيضانات في عز الصيف تخلف خسائر بعدد من مناطق المملكة(صور)

أخبارنا المغربية ـــ بدر هيكل

شهدت عدة أقاليم بالمملكة، أمطارا قوية تسببت في سيول جارفة وفي فيضانات قوية، أفضت إلى خسائر وأضرار مادية وفلاحية. 

وانتشرت مجموعة من الفيديوهات تكشف حجم الخسائر التي تسببت فيها الفيضانات التي حدثت، وبشكل مفاجئ، في فصل الصيف.

نشرات إنذارية وتحذيرات سابقة

في وقت سابق، أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن زخات رعدية (من 15 إلى 25 ملم) مصحوبة بحبات البرَد، وبهبات رياح، ستهم يوم الجمعة (أمس) عددا من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة "برتقالي"، أن هذه الزخات الرعدية ستهم كل من ورزازات وأزيلال، وكذا بعمالات وأقاليم فكيك وبولمان والرشيدية وميدلت وتنغير.

وعلاقة بالموضوع ذاته، دعت المديرية الجهوية للتجهيز والماء بجهة درعة تافيلالت مستعملي الطريق إلى توخي الحيطة والحذر، مؤكدة على ضرورة الالتزام بتعليمات السلامة وتجنب السير في المناطق المعروفة بتعرضها للفيضانات، كما نصحت السائقين بتجنب القيادة في الظروف الجوية السيئة والابتعاد عن المناطق المنخفضة والمجاري المائية.

خسائر وأضرار مادية

شهدت مدينة تنغير أمس الجمعة 23 غشت 2024، فيضانات قوية ناجمة عن أمطار رعدية غزيرة بدأت منذ الصباح واستمرت حتى المساء.

وتداولت مصادر غير مؤكدة أن الفيضانات أدت إلى وفاة شخص على الأقل، وغمرت المياه عدة مناطق في المدينة، متسببة في توقف حركة المرور وألحقت أضرارًا بالطرق والبنية التحتية.

كما شهد إقليم ورزازات فقدان امرأتين حسب بعض المصادر المحلية، جرّاء الفيضانات الناجمة عن الأمطار الرعدية، والتي تسببت في سيول جارفة خلفت خسائر مادية في ممتلكات الساكنة.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات، لارتفاع صبيب العديد من الأودية، وكذا الأمطار التي أغرقت شوارع وأزقة هذه المدن، وحولتها إلى برك مائية، في بصع ساعات في فصل الصيف، وهي الفياضانات التي تعد مفاجئة رغم التحذيرات.

كيف تحدث الفيضانات المفاجئة؟

تعدّ الفيضانات الخاطفة أو المفاجئة (Flash floods)، من بين أكثر الكوارث الطبيعية فتكاً في العالم، إذ تجمع بين القوة التدميرية للفيضانات والسرعة الكبيرة في حدوثها.

ويختلف هذا النوع من الفيضانات عن فيضانات الأنهار والفيضانات الساحلية في نطاقها الزمني والمكاني المحدود، إذ تحدث بعد ساعات قليلة من هطول كميات كبيرة وغير متوقعة من الأمطار، والناتجة عن العواصف الرعدية.

ويشير الخبراء، إلى أن الفيضانات المفاجئة تحدث عندما تتجاوز الأمطار الغزيرة قدرة الأرض على امتصاصها. كما أن سرعة حدوث الفيضانات المفاجئة ترتبط بعوامل عدة، مثل كثافة هطول الأمطار وموقعها وتوزيعها، واستخدامات الأراضي والتضاريس، وأنواع النباتات وكثافتها، ونوع التربة، ومحتوى التربة المائي.

هذا، ويؤدي ارتفاع درجة حرارة البحار، إلى زيادة تشكل بخار الماء الذي يحمله الهواء الساخن بسرعة كبيرة إلى ارتفاعات عالية ويتكاثف في طبقات الجو العليا على شكل سحب ركامية كثيفة شديدة الرطوبة، تتشكل فيها قطرات ماء كبيرة تتساقط على شكل أمطار غزيرة وشديدة.

وشهدت أكثر من مدينة حول العالم مؤخراً أمطاراً صيفية عاتية، أدت إلى تشكل السيول والفيضانات العنيفة، وذلك بعد صيف ساخن وصلت فيه درجات الحرارة إلى أرقام قياسية غير مسبوقة، ويذكر أن المغرب كان قد مر بموجة حرارة خلال الأسابيع الفارطة.

مقالات مشابهة

  • نادي هايكنج نجران ينظم فعالية بين أحضان الطبيعة
  • هطول أمطار متفرقة على منطقة عسير
  • رياح ترابية وأمطار رعدية تضرب البلاد لمدة 48 ساعة.. هل سنودع الأجواء الحارة؟
  • ضبط 16 مخالفًا لنظام البيئة في عدد من مناطق المملكة .. فيديو
  • السعودية.. وفاة 5 أشخاص من عائلة واحدة بسبب السيول
  • فيضانات في عز الصيف تخلف خسائر بعدد من مناطق المملكة(صور)
  • ضبط 17616 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع
  • عسير ونجران.. ضبط 3 وإحباط تهريب 70 كيلو قات و69241 قرصًا مخدرًا
  • إحباط تهريب 70 كيلوجرامًا من القات المخدر بعسير
  • "الأرصاد": حالة مطرية متفاوتة على مناطق المملكة.. والشرقية تشهد أمطارًا خفيفة السبت والأحد