يمانيون../
شهدت محافظة مأرب اليوم الثلاثاء، فعاليات وندوات ثقافية متفرقة إحياء لذكرى عاشوراء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، تحت شعار ” هيهات منا الذلة” بمشاركة رسمية وشعبية واسعة.

وفي الفعالية التي شهدتها مديرية مجزر، تعهد المشاركون بالسير على نهج الامام الحسين عليه السلام في التضحية والفداء ومواجهة قوى العدوان والاستكبار العالمي، موضحين أهمية الاستفادة من الدروس والعبر التي حملتها سيرة الإمام الحسين.

وفي مديرية بدبدة أقيمت ندوة ثقافية بالمناسبة تطرقت محاورها إلى مناقب الإمام الحسين ومواقفه وثورته ضد الطغيان، ودلالات هذه الذكرى في تعزيز الصمود والثبات في مواجهة أعداء الأمة ورفض مشاريع الهيمنة والوصاية.

أما في مديرية الجوبة فقد نظمت السلطة المحلية فعالية ثقافية احياء لذكرى عاشوراء، حيث اعتبر المشاركون أن هذه الذكرى تعد حدثا مهما في تاريخ الأمة وجهادها ووقوفها في مواجهة قوى الكفر والعدوان والاستكبار العالمي.

وقد أقيمت في منطقة شجاع بمديرية حريب القراميش ندوة ثقافية، أكدت حاجة الأمة العودة إلى نهج الإمام الحسين والاقتداء به للخروج من واقع الذل والانكسار الذي تعيشه بفعل مؤامرات الأعداء من اليهود والنصارى.

كما نظم أبناء مديرية صرواح فعالية ثقافية بالمناسبة أوضح المشاركون فيها أن فاجعة كربلاء ومأساة العاشر من محرم بحق الإمام الحسين وآل بيته ستظل الحادثة الأكثر تأثيرا على الأمة عبر التأريخ.

إلى ذلك نظمت حرائر مديرية حريب القراميش وقفة بذكرى عاشوراء، وقد أكدت المشاركات على أهمية التمسك بالقيم والمبادئ التي ضحى من أجلها الإمام الحسين بن علي عليهما السلام.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الإمام الحسین

إقرأ أيضاً:

فعاليات ثقافية ومعارض تراثية بمتاحف الآثار للاحتفال باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي

كتب- عمرو صالح:

تُقيم عدداً بعض متاحف الآثار على مستوى الجمهورية مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية والمعارض التراثية تحت عنوان "كادر" وذلك لمدة شهر احتفالاً باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي، والذي يوافق يوم 19 أغسطس من كل عام.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد إسماعيل، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أهمية الدور المهم الذي تلعبه المعارض الأرشيفية في التواصل المجتمعي حيث تقدم مجموعة متميزة ومتنوعة من المواد الأرشيفية الموجودة بأقسام الأرشيف بالمتاحف، من صور فوتوغرافية، وسلبيات زجاجية (نيجاتيف) وثائق تبرز دور المتحف كمصدر للتوثيق والتأريخ ونافذة للذاكرة الثقافية للأمم، فهي جسر يربط بين الماضي والحاضر بعدسات المصورين.

وأشار مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إلى مشاركة كل من المتحف القبطي، ومتحف الفن الإسلامي، ومتحف قصر المنيل، ومتحف جاير آندرسون، ومتحف المركبات الملكية، والمتحف اليوناني الروماني، في هذه الفعاليات للاحتفال باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي، والذي تم تحديده بعد قيام السلطات الفرنسية بشراء براءة اختراع أسلوب تصوير الداجيروتايب من الفنان الفرنسي لويس داجير الذي قام باختراع طريقة فريدة لعرض الصورة تسليط الإضاءة عليها، وحاول نقل المناظر الطبيعية بطريقة التصوير بعيدًا عن الرسم.

وأقيم أول يوم عالمي للتصوير في 19 أغسطس من عام 2010، بمشاركة قرابة 270 مصورًا في معرض عالمي للصور نُظم على الإنترنت، كما زار العديد من الأشخاص من 100 دولة حول العالم هذا المعرض الإلكتروني.

المتحف القبطي

يعرض صورًا أرشيفية للمدير الثاني للمتحف الدكتور باهور لبيب والذي ساهم في نجاح وتطور المتحف القبطي، وهو يرافق العديد من الأمراء والسفراء أثناء زيارات الرسمية للمتحف، من بينهم ولية عهد الدنمارك وسفير إيران والشيخ محمد الميرغني قائد الاتحاد الديمقراطي بالسودان.

متحف الفن الإسلامي

يعرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية والسلبيات الزجاجية التي تلقي الضوء على رموز من الشخصيات التي أثرت في تاريخ تطور متحف الفن الإسلامي، ورموز من وراء ستار لشخصيات غير معروفة ساهمت في تطوير متحف الفن الإسلامي في المراحل المختلفة من تاريخه مثل عمال البناء والعرض المتحفي وعمال الحفائر وأفراد الأمن والشرطة وغيرهم، بالإضافة إلى رموز محلية وعالمية تأثرت بفنون وحضارة متحف الفن الإسلامي وقامت بزيارته للتمتع بتلك الحضارة العريقة.

متحف المركبات الملكية

يعرض صورة فوتوغرافية للملك فؤاد والملك فاروق الذي ساهموا في شراء الكثير من العربات الملكية، ومجموعة أخرى من الصور للعاملين بمصلحة الركائب وبعض الخيول الخاصة بالمصلحة وسائقي العربات.

متحف جاير آندرسون

يعرض صورة لأمين المتحف من عام 1948 إلى عام 1950، وصورة الكاتبة والرحالة هنرييت دفونشير والتى لديها كتب مترجمات عن الحضارة المصرية وتعد من الشخصيات التي أثرت الناحية الثقافية بالمتحف، بالإضافة إلى العديد من ألبومات الصور الفوتوغرافية التي توضح طرق الحفظ المختلفة للصور الفوتوغرافية، والعديد من الشرائح الجيلاتينية (النيجاتيف).

متحف قصر المنيل

يعرض مجموعة مختلفة من الصور الخاصة بالأمير محمد على وأسرته، ومجموعة من الشرائح والأفلام الجيلاتينية (نيجاتيف) النادرة.

المتحف اليوناني الروماني

يعرض المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية العديد من السلبيات الزجاجية والصور الفوتوغرافية الأرشيفية للمدير والمؤسس الثاني للمتحف الإيطالي بريشيا أثناء مرافقته زيارة رسمية لافتتاح المتحف وإشرافه على مواقع الحفائر المختلفة.

ويأتي هذا الاحتفال في ضوء توجيهات شريف فتحى، وزير السياحة والآثار، لتفعيل دور المتاحف كمؤسسات ثقافية وعلمية ومجتمعية تعمل على المشاركة المجتمعية ورفع الوعى السياحي والأثري لجميع أفراد المجتمع

اقرأ أيضا:

أمطار رعدية ونشاط للرياح وحرارة شديدة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

وزير الشباب: الدولة مهتمة بتطوير رياضة السيارات ودعم المواهب الشابة في هذا المجال

الإعلامية إيمان أبو طالب تتعرض لحادث سير وتجري فحوصات طبية

مقالات مشابهة

  • تعزيزات عسكرية حوثية إلى غرب مأرب بعد إحياء الأخيرة لذكرى تأسيس المؤتمر
  • محافظة صنعاء تنظم فعالية خطابية تدشينا لفعاليات ذكرى المولد النبوي الشريف
  • صباحية شعرية وأمسية بالحديدة إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعالية ثقافية في البيضاء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 
  • السفارة الايرانية في بغداد توجه رسالة شكر إلى العراق بمناسبة نهاية الزيارة الأربعينية
  • السوداني:خدمة زوار الحسين تفرح الإمام الغائب!
  • السوداني لأعضاء مجلس كربلاء: المشاريع المحلية يجب ان تنسجم مع برنامج الحكومة
  • المكاتب الحكومية بذمار تنظم فعالية خطابية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعاليات ثقافية ومعارض تراثية بمتاحف الآثار للاحتفال باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي
  • جمال أنعم يدعو لإعادة إحياء الرمزيات التاريخية الوطنية