يوليو 17, 2024آخر تحديث: يوليو 17, 2024

المستقلة/- انشق دبلوماسي كوري شمالي كبير مقيم في كوبا إلى كوريا الجنوبية في نوفمبر، ليصبح أعلى دبلوماسي كوري شمالي يهرب إلى الجنوب منذ عام 2016.

و دون تقديم أي تفاصيل أخرى، أكد جهاز المخابرات الوطني الكوري الجنوبي تقريرا سابق لصحيفة تشوسون إلبو، ذكر أن مستشار مسؤول عن الشؤون السياسية في سفارة كوريا الشمالية في كوبا قد انشق.

و ذكرت الصحيفة نقلا عن مقابلة مع ري أن من بين وظائف ري إيل كيو في السفارة منع قيام كوريا الجنوبية علاقات دبلوماسية مع حليف كوريا الشمالية القديمة كوبا. و في فبراير، أقامت الدولتان العلاقات الدبلوماسية.

غالبًا ما يستغرق ظهور التفاصيل المتعلقة بانشقاقات الكوريين الشماليين أشهرًا، حيث يحتاج المنشقون إلى الحصول على موافقة السلطات و الخضوع لدورة تعليمية حول المجتمع و الأنظمة الكورية الجنوبية.

و قال تشوسون إن ري دخل وزارة الخارجية الكورية الشمالية في عام 1999 و حصل على إشادة من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون لمفاوضاته الناجحة مع بنما لرفع احتجاز سفينة كورية شمالية تم ضبطها و هي تحمل أسلحة من كوبا في عام 2013.

و قال للصحيفة إنه قرر الانشقاق بسبب خيبة الأمل من النظام و التقييم غير العادل لعمله.

و قال للصحيفة: “يفكر كل كوري شمالي مرة واحدة على الأقل في العيش في كوريا الجنوبية. إن خيبة الأمل من النظام الكوري الشمالي  و المستقبل القاتم دفعني إلى التفكير في الانشقاق.”

و قال: “في الواقع، يتوق الكوريون الشماليون إلى إعادة التوحيد أكثر من الكوريين الجنوبيين. يعتقد الجميع أن لم الشمل هو السبيل الوحيد لأطفالهم للحصول على مستقبل أفضل. و اليوم، أطفأ نظام كيم جونغ أون بوحشية حتى أدنى أمل متبقي لدى الشعب.”

و قال إنه غادر كوبا مع عائلته، لكنه لم يوضح المزيد عن كيفية هروبه الذي كان محفوف بالمخاطر.

و قال: “اشتريت تذاكر طيران واتصلت بزوجتي و طفلي لأخبرهم بقراري، قبل ست ساعات من الانشقاق. لم أقل كوريا الجنوبية، لكنني قلت، دعونا نعيش في الخارج”.

و قال ري إنه اتخذ قرارا نهائي بالترشح عندما تم رفض طلبه للسفر إلى المكسيك لتلقي العلاج الطبي العام الماضي، و أضاف أن والديه و والدي زوجته الذين قد يواجهون انتقام بسبب انشقاقه قد توفوا.

و يواجه الكوريون الشماليون الذين يتم القبض عليهم و هم يحاولون الانشقاق عقوبة شديدة، بما في ذلك الموت، وفقًا لجماعات حقوق الإنسان و المنشقين الذين نجحوا في ذلك.

تقول جماعات حقوق الإنسان و خبراء إن عددًا أقل من المنشقين الكوريين الشماليين وصلوا إلى كوريا الجنوبية في السنوات الأخيرة بسبب القيود الصارمة على المعابر الحدودية إلى الصين و رسوم الباهظة.

و أظهرت بيانات حكومة كوريا الجنوبية أنه في عام 2023، وصل 196 منشقًا كوري شمالي إلى سيول، بانخفاض عن 2700 قبل عقد من الزمن.

يقول نشطاء حقوق الإنسان إن معظم المنشقين الكوريين الشماليين الذين انشقوا مؤخرًا إلى الجنوب هم الذين عاشوا لفترة طويلة في الخارج، مثل الدبلوماسي ري.

و كان آخر انشقاق رفيع المستوى معروف إلى الجنوب هو انشقاق تاي يونغ هو، نائب سفير كوريا الشمالية السابق لدى المملكة المتحدة، في عام 2016.

و تشمل الانشقاقات الملحوظة الأخرى انشقاق القائم بأعمال السفير لدى إيطاليا، جو سونغ غيل، في عام 2019 و القائم بأعمال السفير لدى الكويت، ريو هيون وو، في عام 2021، اللذين شغلا رتبتي سكرتير أول و مستشار على التوالي، وفقا لصحيفة تشوسون إلبو. .

وعد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول يوم الأحد بتقديم دعم مالي أفضل للهاربين الكوريين الشماليين و حوافز ضريبية للشركات التي توظف هؤلاء المنشقين، و ذلك خلال حضوره حفل افتتاح يوم الهاربين الكوريين الشماليين.

و أغلقت كوريا الشمالية العام الماضي بعض السفارات في محاولة “لإعادة تنظيم قدرتها الدبلوماسية بكفاءة”، و هو الإغلاق الذي تقول كوريا الجنوبية إنه يشير إلى أن كوريا الشمالية تكافح تحت وطأة العقوبات.

و تحتفظ كوريا الشمالية بسفارة لها في كوبا، رغم أن سفيرها عاد إلى بلاده في مارس/آذار، وفقا لتقارير إعلامية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الکوریین الشمالیین کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة کوری شمالی إلى الجنوب فی عام

إقرأ أيضاً:

عاجل| مجالس إقليمية شمالي إسرائيل: نتنياهو تخلى عن الحدود الشمالية وسكانها

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلًا عن مجالس إقليمية شمالي إسرائيل، أنها أوقفت الاتصال مع مسؤولي الحكومة لحين التوصل إلى حل للسكان، حسبما أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل. 

حزب الله ينشر لقطات مصورة للقواعد العسكرية الإسرائيلية التي استهدفها اليوم (فيديو) عاجل| 10 شركات طيران أجنبية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل على خلفية التصعيد مع لبنان

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلًا عن مجالس إقليمية شمالي إسرائيل، بأنّ رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تخلى عن الحدود الشمالية وسكانها.

ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سكان مناطق شمال إسرائيل لمتابعة التعليمات من الجبهة الداخلية، مضيفًا: "نحن مصممون على حماية بلادنا وإعادة سكان الشمال بأمان إلى منازلهم".

وأكد "نتنياهو" أن الجيش دمر آلاف الصواريخ الموجهة إلى شمال إسرائيل ويعمل بقوة كبيرة في الدفاع والهجوم.

مقالات مشابهة

  • زعيم كوريا الشمالية يختبر مسيّرات انتحارية متطورة
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تبدآن مناورة إنزال برمائي واسعة النطاق هذا الأسبوع
  • الذكاء الاصطناعي يثير المخاوف في كوريا الجنوبية بدخوله على الكتب المدرسية
  • عاجل| مجالس إقليمية شمالي إسرائيل: نتنياهو تخلى عن الحدود الشمالية وسكانها
  • صفقة طائرات أباتشي أمريكية إلى كوريا الجنوبية تشعل الغضب في جارتها الشمالية ومصادر تكشف التفاصيل
  • كوريا الشمالية تدين الخطة الإستراتيجية النووية الأميركية الجديدة
  • خارجية كوريا الشمالية: ندين الاستراتيجية النووية المعدلة التي وافق عليها الرئيس الأمريكي
  • مقتل سبعة أشخاص بحريق فندق في كوريا الجنوبية
  • صفقة “أباتشي” أمريكية إلى كوريا الجنوبية تغضب جارتها الشمالية
  • مقتل 7 أشخاص جراء حريق بفندق في كوريا الجنوبية