غزة (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: كل مكان في غزة منطقة موت محتملة مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

يتواصل القصف كثيفاً في غزة، جرّاء الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من 9 أشهر في القطاع، فيما تتلاشى الآمال بالتوصل إلى اتفاق قريب لوقف إطلاق النار وسط تفاقم «الأوضاع الإنسانية».
وخلال اجتماع في واشنطن، عبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لمسؤولَين إسرائيليين كبيرين عن «القلق العميق» الذي يساور الولايات المتحدة في أعقاب الغارات التي شنّها الجيش الإسرائيلي في الأيام الأخيرة في قطاع غزة وأوقعت خسائر كبيرة في الأرواح، بحسب المتحدث باسمه ماثيو ميلر.


وأكد ميلر أن وزير الخارجية ناقش مع المسؤولَين الإسرائيليين سبل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مشيراً إلى أن إسرائيل لا تزال ملتزمة بالتوصل إلى اتفاق بموجب الشروط التي وضعها الرئيس جو بايدن في 31 مايو، حسبما صرح المسؤولان الإسرائيليان.
وفي وقت استؤنفت الجهود الدبلوماسية على أمل التوصل لوقف إطلاق النار، أعلن قيادي بالفصائل الفلسطينية، الأحد الماضي، وقف المفاوضات الجارية عبر الوسطاء بسبب عدم جدية إسرائيل، وسياسة المماطلة والتعطيل المستمرة التي تتبعها، وارتكابها المجازر بحق المدنيين العزل.
إلى ذلك، اعتبرت منظمات إنسانية أن الأحداث الأخيرة في غزة فاقمت من الكارثة الإنسانية بالقطاع المدمر، منددة بعرقلة إسرائيل دخول المساعدات الإغاثية وإغلاق المعابر. 
وفي تقرير نُشر، أمس، حذّرت 13 منظمة إنسانية غير حكومية من تدهور وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع مع تكثيف العمليات الإسرائيلية. 
ولفتت المنظمات إلى أن سيطرة الجيش الإسرائيلي منذ مايو على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، تسببت «بالوقف الكامل» لإيصال المساعدات. 
ونوّهت المنظمات إلى أن إسرائيل سهّلت 46% فقط من المهمات الإنسانية المقررة (53 من أصل 115).
وفي شمال قطاع غزة، أصبحت نحو 20% من الأسر مصنّفة في وضع «كارثي» و50% في حالة «طوارئ» بسبب خطر المجاعة، بحسب المنظمات التي أشارت إلى أن توزيع المساعدات في هذه المناطق محدود جداً. من جهتها، تنفي إسرائيل انتشار المجاعة في غزة وتتهم الأمم المتحدة بأنها مسؤولة عن عرقلة وصول المساعدات.
في الأثناء، قُتل 44 شخصاً على الأقل في ثلاث غارات جوية مكثفة، في أقل من ساعة على قطاع غزة أمس، إحداها استهدفت مدرسة في مخيم النصيرات في الوسط، وفق ما أعلن الدفاع المدني في بيان مقتضب. وأكدت إسرائيل من جانبها أنها نفذت غارتين.
وقال المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل «ثلاث مجازر بأقل من ساعة بحق النازحين في منطقة العطار غرب خان يونس، ومدرسة الرازي بمخيم النصيرات، وتجمع للمواطنين بمحيط دوار الشيخ زايد شمال قطاع غزة»، مضيفاً قتل أكثر من 44 شخصاً، وعشرات الجرحى منهم حالات خطيرة».
في وقت سابق، أعلنت جمعية إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني تعامل طواقمها مع 5 قتلى و8 إصابات، جراء استهداف قوات الاحتلال مدرسة الرازي في مخيم النصيرات.
من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه ضرب نشطاء كانوا يعملون في مدرسة تابعة للأونروا في منطقة النصيرات، قاموا بالتخطيط وتوجيه العديد من الهجمات ضد قواته في قطاع غزة.
وأعلنت مصادر طبية مقتل 17 شخصاً، وإصابة أكثر من 26 في غارة قرب محطة وقود العطار في مواصي خان يونس.
وتعرضت منطقة المواصي التي أعلنتها إسرائيل «آمنة» وطلبت من النازحين التوجه إليها لقصف عنيف السبت الماضي أسفر عن مقتل 92 شخصاً على الأقل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: واشنطن الولايات المتحدة غزة فلسطين إسرائيل قطاع غزة فی غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

بيان وزارة الخارجية الإماراتية بشأن المحادثات حول الأزمة في السودان

شاركت الإمارات العربية المتحدة في المحادثات بشأن السودان في سويسرا والتي جرت خلال الفترة من 14 إلى 23 أغسطس 2024، وعقدت بدعوة من قبل الولايات المتحدة واستضافتها كل من المملكة العربية السعودية والاتحاد السويسري. 
وقد عقدت المحادثات ضمن منصة ALPS الجديدة (منصة متحالفين لتعزيز إنقاذ الحياة والسلام في السودان) التي تم إنشاؤها حديثاً وتضم الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة، وجمهورية مصر العربية، والاتحاد السويسري، والاتحاد الأفريقي، والأمم المتحدة.

وفي ختام المحادثات، قالت معالي لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، رئيسة وفد دولة الإمارات في المحادثات: «إن الوضع الإنساني في السودان خرج عن مستوى التحمّل. إن الحاجة هائلة إلى المساعدات الإنسانية ويجب أن تكون فرق الإغاثة قادرة على توصيل المساعدات إلى المحتاجين أينما كانوا». وأضافت: «أن برنامج الغذاء العالمي يعرف كيف يوقف المجاعة ويمنعها، ورسالتنا إلى جميع الأطراف هي: دعوهم يقومون بعملهم».

وصرحت معاليها: «قدمت دولة الإمارات خلال العقد الماضي، أكثر من 3.5 مليار دولار أميركي كمساعدات للسودان، والتي تتضمن 230 مليون دولار منذ اندلاع الصراع. ونحن ملتزمون بشكل راسخ بمواصلة جميع جهودنا لدعم الشعب السوداني الشقيق».

«ولقد استندت آلية عمل المنصة في جنيف إلى اتفاقيات جدة، وتنضم الإمارات العربية المتحدة إلى المشاركين الآخرين بالمحادثات في التعبير عن التقدير للمملكة العربية السعودية لدورها القيادي وجهودها المتواصلة في هذا الملف الحاسم، وكذلك للولايات المتحدة على دبلوماسيتها النشطة لتخفيف أسوأ أزمة إنسانية تواجه المجتمع الدولي اليوم».

أخبار ذات صلة كريم يحصد برونزية شباب آسيا للكاراتيه كأس زايد للخيول العربية تجتذب «النخبة» في وارسو

وأضافت معاليها: «نرحب بالصيغة الجديدة التي التقينا من خلالها على مدى الأيام العشرة الماضية. لقد أدى التركيز والتعاون بين الجميع إلى تحسينات ملموسة لصالح الشعب السوداني. وخلال هذه المحادثات، تم الاتفاق على خطوات عملية بشأن وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين. ويشمل ذلك السماح للأمم المتحدة باستخدام معبر أدري الحدودي إلى السودان وتسهيل وصول المساعدات إلى الأشخاص الذين يعانون من المجاعة في مخيم زمزم وأماكن أخرى في دارفور. كما تم التعهد بالتزامات إضافية لتسريع وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين. كما التزمت قوات الدعم السريع خلال المحادثات بتوجيهات جديدة ومهمة بشأن حماية المدنيين، بما في ذلك العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وتجنيد الأطفال، والاختفاء القسري».

«وركزت دولة الإمارات بشكل خاص على إنشاء مسار ضمن منصة ALPS يهدف إلى تقريب وجهات نظر ودمج أهداف وتوصيات النساء السودانيات في جميع جهود السلام والمساعي الإنسانية. ونحن ملتزمون بمواصلة مشاوراتنا مع النساء السودانيات وتعزيز أهدافهن واحتياجاتهن، والضغط على الأطراف لحماية جميع المدنيين، بما في ذلك النساء والفتيات، من انتهاكات القانون الإنساني الدولي، بما فيها العنف الجنسي».

«لم نحقق التقدم الذي كنا نتمنى تحقيقه بشأن وقف كامل للأعمال العدائية والذي سيؤدي إلى إنهاء الحرب، ونحن بالطبع نأسف لحقيقة أن أحد الأطراف اختار عدم المشاركة في هذه المحادثات. ونأمل أن يتم علاج هذا في المستقبل. ولكننا نقدر الدبلوماسية المبتكرة التي سمحت للمشاركين بالتركيز على النتائج الملموسة للشعب السوداني». 

«وتظل دولة الإمارات ملتزمة بدعم الشعب السوداني الشقيق في استعادة السلام إلى بلاده، وفي ضمان إيصال المساعدات التي يحتاج إليها بشدة».

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • تجدد الغارات الإسرائيلية جنوب لبنان ومقتل 3 أشخاص
  • وزارة الصحة اللبنانية: مقتل وإصابة 5 أشخاص في الغارات الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء التطورات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • الامم المتحدة: 84% من قطاع غزة أصبح الآن ضمن منطقة الإخلاء
  • بيان وزارة الخارجية الإماراتية بشأن المحادثات حول الأزمة في السودان
  • قتلى بقصف إسرائيلي على خان يونس ومخيم النصيرات
  • الأمم المتحدة تعبر عن قلقها من التعبئة المسلحة في ليبيا
  • في المكالمة الأخيرة.. مصادر تكشف ما طلبه بايدن من نتانياهو وموقف الأخير
  • تقرير: ممر فيلادلفيا منطقة عازلة استراتيجية بين مصر وغزة
  • واشنطن تعلن تحقيق تقدم بمفاوضات القاهرة وتضارب بالتصريحات الإسرائيلية