عواصم (وكالات) 

أخبار ذات صلة ترامب سيحمي حقوق حيازة السلاح رغم محاولة اغتياله الأميركيون يخشون الفوضى بعد محاولة اغتيال ترامب

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، أمس، في رسالة لزعماء دول الاتحاد الأوروبي، إن المرشح «الجمهوري» للرئاسة الأميركية دونالد ترامب مستعد للعمل «على الفور» كوسيط سلام في الحرب الروسية الأوكرانية إذا تم انتخابه في نوفمبر المقبل.


وصاغ أوربان الرسالة التي وجهها إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل وجرت مشاركتها مع كل زعماء الاتحاد الأوروبي، بعد أن أجرى محادثات مع ترامب ومع زعماء أوكرانيا وروسيا والصين.
وكتب أوربان في الرسالة يقول «بوسعي يقيناً القول إنه بعد فترة وجيزة من فوزه في الانتخابات، لن ينتظر ترامب حتى تنصيبه، سيكون مستعداً للعمل كوسيط سلام على الفور. لديه خطط مفصلة وراسخة لذلك». وفاجأ رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، وهو من مؤيدي ترامب منذ فترة طويلة، العواصم بزيارات في الأسبوعين الماضيين في «مهمة سلام» على طريقته الخاصة بعد أن تولت المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.
وقال أوربان في الرسالة، إن الرئيس الأميركي جو بايدن «يبذل جهوداً هائلة» للبقاء في السباق الانتخابي، وأشار إلى أنه «لا يستطيع تغيير السياسة الأميركية الحالية المؤيدة للحرب».
ولطالما انتقد أوربان الدعم العسكري الأوروبي لأوكرانيا على خلاف معظم الحلفاء الذين يدعمون جهود كييف الحربية.
وقال الزعيم المجري، إن فوز ترامب سيغير تقاسم العبء بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالدعم المالي لأوكرانيا، على حساب الأوروبيين. وقال «استراتيجيتنا الأوروبية باسم الوحدة عبر الأطلسي تتبع سياسة الولايات المتحدة المؤيدة للحرب. وليس لدينا استراتيجية أوروبية مستقلة ذات سيادة أو خطة عمل سياسية حتى الآن».
وأضاف «أقترح مناقشة مدى منطقية استمرار هذه السياسة في المستقبل».
واقترح أوربان «إعادة فتح خطوط اتصال دبلوماسي مباشرة مع روسيا» مع الحفاظ على اتصالات رفيعة المستوى مع كييف، وإجراء محادثات مع الصين «عن أنماط مؤتمر السلام المقبل».
وفي السياق ذاته، ردّ الكرملين بحذر شديد على تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي فتح الباب أول أمس أمام محادثات مع موسكو، للمرة الأولى منذ ربيع عام 2022، طارحاً حضور موسكو قمة سلام مستقبلية.
وأكد زيلينسكي أنّه يؤيّد حضور موسكو قمة مقبلة، بعد مؤتمر نُظّم في سويسرا منتصف يونيو الماضي بشأن السلام في أوكرانيا وجمع عشرات رؤساء الدول والحكومات بينما استُبعدت روسيا.
وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في مقابلة مع قناة «زفيزدا» نُقلت عبر «تلغرام» أمس «إنّ قمة السلام الأولى لم تكن قمة سلام على الإطلاق. لذا، ربما من الضروري أولاً فهم ما يعنيه (زيلينسكي)». 
وكان زيلينسكي أعلن أول أمس أنّه يريد تقديم «خطّة للسلام العادل» في نوفمبر (شهر الانتخابات الرئاسية الأميركية)، وذلك بعد عامين ونصف العام من بدء النزاع في أوكرانيا الذي خلّف مئات آلاف الضحايا.
وفي الوقت ذاته، أعرب عن أمله في عقد قمّة أخرى بشأن السلام في أوكرانيا يمكن أن تشارك فيها موسكو هذه المرة. وقال «أعتقد أنّه يجب أن يشارك ممثلون روس في هذه القمة الثانية».
لكن هذه المرة هي الأولى منذ فشل المحادثات في ربيع عام 2022، التي يطرح فيها زيلينسكي فكرة إجراء مناقشات مع روسيا من دون انسحاب روسي مسبق من الأراضي الأوكرانية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي المجر روسيا أوكرانيا دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

بكين تدعو واشنطن إلى وقف كل تعاملاتها الرسمية مع تايوان فوراً

الثورة نت/
دعت الصين الولايات المتحدة الأمريكية إلى وقف كل تعاملاتها الرسمية مع تايوان فوراً.. مؤكدة أن هذه المسألة هي “الخط الأحمر الأول” في العلاقات الصينية الأمريكية.
ونقلت وكالة أنباء “تاس” الروسية اليوم السبت، عن المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن ليو بينغيو تأكيده أن الصين “تعارض بشكل قاطع أي شكل من أشكال التعاون الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان”.. مشدداً على أن “قضية تايوان تقع في قلب مصالح الصين وتمثل الخط الأحمر الأول في العلاقات الصينية الأمريكية”.

ورداً على تصريحات مسؤول في الإدارة الأمريكية حول الحاجة المزعومة لـ”حوار هادف” بين البر الرئيسي للصين وتايوان.. قال ليو: “إننا ندعو الولايات المتحدة إلى الالتزام بمبدأ “صين واحدة” والبيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة، واتباع وعود قادة الولايات المتحدة بعدم دعم “استقلال تايوان” والوقف الفوري للتعاون الرسمي مع تايوان.”

ولفت المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن إلى أن “المجتمع الدولي يدرك منذ فترة طويلة أن الصين تساهم في السلام العالمي والتنمية والنظام الدولي”.. مؤكداً أنه “يتعين على الجانب الأمريكي تصحيح الفهم الخاطئ تجاه الصين، والتخلي عن أفكار الحرب الباردة والعداء، واتخاذ المزيد من الإجراءات الملموسة من أجل السلام والاستقرار والتنمية في العالم”.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: المفاوضات جارية بشأن قمة سلام ثانية
  • زيلينسكي: أوكرانيا غير مستعدة لاستخدام أراضيها أو شعبها كخيار للسلام
  • زيلينسكي يكشف عن مفاوضات بشأن قمة سلام ثانية
  • الرئيس الأوكراني : سنجبر روسيا على إنهاء الحرب دبلوماسيا
  • الزبيدي: استحالة التوصل الى سلام في ظل "الإرهاب الحوثي في البر والبحر"
  • بكين تدعو واشنطن إلى وقف كل تعاملاتها الرسمية مع تايوان فوراً
  • لنرفع رايات السلام بعزة لا بانهزام
  • الهند: مستعدون لدعم جهود السلام بين روسيا وأوكرانيا
  • رئيس الوزراء الهندي: جاهز للعب أي دور لإحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا
  • رئيس إدارة خاركوف: زيلينسكي لن يشارك في مفاوضات السلام مع روسيا