تلقى وزير الخارجية الجزائري أحمد عاطف، الاثنين، اتصالا من ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية جوزيف بوريل، بشأن الوضع في النيجر. 
 

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان، إن الطرفين بحثا خلال الاتصال الهاتفي "مستجدات الأوضاع في النيجر وما تمثله من أخطار على منطقة الساحل الصحراوي". 
 

 أبلغ بوريل، وزير خارجية الجزائر، بما أقره الاتحاد الأوروبي من إجراءات ضد منفذي الانقلاب في النيجر.

 
 

 شدد الطرفان على ضرورة "توحيد الضغوط السياسية والدبلوماسية لضمان العودة إلى النظام الدستوري في النيجر عبر عودة محمد بازوم إلى منصبه كرئيس شرعي للبلاد". 
 

وأكد الوزير الجزائري، على ضرورة "إعطاء الأولوية للمسار السياسي والدبلوماسي بالنظر لما يحمله خيار اللجوء إلى القوة من تداعيات لن تزيد الأوضاع إلا تأزيما وتدهورا محليا وإقليميا". 
 

وفي السياق ذاته استقبل وزير الخارجية الجزائري موفدا من نيجيريا، سلمه رسالة للرئيس الجزائري من نظيره النيجيري، بشأن تطورات الوضع في النيجر. 
 

 تعقد الإيكواس ، الخميس المقبل ، قمة استثنائية جديدة حول الوضع في النيجر، في أبوجا عاصمة نيجيريا.

وجهت المجموعة الأقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس”، اليوم الأحد، إنذارًا نهائيًا لمدة أسبوع للمجلس العسكري، الذى تولي السلطة في النيجر في وقت سابق من هذا الأسبوع لإعادة البلاد إلى طبيعتها الدستورية.

ورد الآلاف من أنصار المجلس العسكري بالنزول إلى شوارع العاصمة نيامي وهم يلوحون بالأعلام الروسية وينددون بالقوة الاستعمارية السابقة فرنسا.

وطالب عمر بوموسا، أحد سكان نيامي، من الأتحاد الأوروبي والأتحاد الأفريقي ومنظمة الإيكواس، الابتعاد عن أعمالنا في الدولة.

ونشرت منظمة إيكواس، بيانًا، عقب الانتهاء من الاجتماع الطارئ الذى عقد في أبوجا بدولة نيجيريا، بشأن الأحداث في النيجر.

وكان العقيد أمادو أبدراماني، المتحدث باسم قادة انقلاب النيجر، عزم بأن الهدف من اجتماع إيكواس،  هو الاتفاق على خطة عدوان ضد النيجر من خلال تدخل عسكري وشيك في نيامي بالتعاون مع الدول الأفريقية ، وليس أعضاء المنظمة وبعض الدول الغربية. 

ونذكر المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا مرة أخرى بعزمنا الراسخ على الدفاع عن بلدنا".

وقال المتمردون إنهم أطاحوا بالرئيس محمد بازوم، الذي انتخب قبل عامين في أول انتقال سلمي وديمقراطي للسلطة في النيجر منذ الاستقلال عن فرنسا، لأنه لم يكن قادرا على تأمين البلاد من العنف الجهادي المتزايد.

 تجمع آلاف الأشخاص من مؤيدي الانقلابيين العسكريين في النيجر، اليوم الأحد، خارج السفارة الفرنسية في العاصمة نيامي للتظاهر ضد باريس، أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأفاد أحد صحافيي وكالة فرانس برس، بأنه خلال تجمع مؤيدي الانقلابيين العسكريين في النيجر الذين أطاحوا بالرئيس المنتخب محمد بازوم، أصر بعضهم على دخول السفارة الفرنسية.
وانتزع بعض المتظاهرين اللوحة التي تحمل عبارة "سفارة فرنسا في النيجر" وداسوا عليها ووضعوا مكانها علمي روسيا والنيجر. 

وصاح بعض المتظاهرين "تحيا روسيا" و"فلتسقط فرنسا".

ونددت فرنسا بـ"أعمال العنف" أمام سفارتها في النيجر، ودعت السلطات إلى ضمان أمنها

ووثق مقطع فيديو متداول، مواطني النيجر وهم يتظاهرون ضد فرنسا خارج سفارة باريس في نيامي. 

الجيش يدعو المواطنين للتظاهر:

 وفي السياق، أصدر المجلس العسكري بيانًا مساء السبت، دعا فيه المواطنين في العاصمة إلى النزول إلى الشوارع بدءًا من الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي للاحتجاج على الإيكواس وإظهار الدعم للقادة العسكريين الجدد.

ويستعد قادة دول غرب إفريقيا "إيكواس" للاجتماع في العاصمة النيجرية، اليوم الأحد، في قمة استثنائية، يتوقع أن يفرض المشاركون فيها عقوبات على قادة الانقلاب في النيجر، وحذر قادة عسكريون في النيجر من أي تدخل مسلح في البلاد قد يقرره اجتماع زعماء غرب إفريقيا.

وأوضحوا في بيان، أن الهدف من اجتماع الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا هو الموافقة على خطة اعتبروها "عدواناً ضد النيجر" من خلال تدخل عسكري وشيك في نيامي بالتعاون مع دول أفريقية أخرى غير أعضاء في الجماعة الاقتصادية وبعض الدول الغربية.
وأضاف المتحدث باسم المجلس العسكري العقيد أمادو عبد الرحمن، أنهم مصرون على الدفاع عن وطنهم بتصميم راسخ، بحسب قوله.
ولقي الانقلاب العسكري في النيجر إدانة واسعة النطاق من جيرانها وشركائها الدوليين الذين رفضوا الاعتراف بالزعماء الجدد وطالبوا بإعادة بازوم إلى السلطة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد بوابة الوفد فی النیجر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية بنغلاديش ويعقدان الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين

المناطق_واس

استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، بمقر الوزارة في الرياض، اليوم، معالي وزير خارجية جمهورية بنغلاديش الدكتور حسن محمود.

 

أخبار قد تهمك مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11658 نقطة 1 يوليو 2024 - 4:53 مساءً وزارة التجارة: بدء العمل بالقرار الوزاري بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية 1 يوليو 2024 - 4:51 مساءً

 

وترأس سمو وزير الخارجية ومعالي وزير خارجية بنغلاديش، الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين، حيث جرى خلالها بحث تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات خاصةً السياسية منها، ومناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا التي تهم البلدين الشقيقين.

 

 

عقب ذلك أقام سمو وزير الخارجية مأدبة غداء على شرف معالي وزير خارجية جمهورية بنغلاديش والوفد المرافق له.

 

 

حضر جولة المشاورات السياسية وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي، ومدير عام الإدارة العامة للدول الآسيوية السفير محمد المطرفي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 يوليو 2024 - 4:56 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 يوليو 2024 - 4:48 مساءًزلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق الفلبين أبرز المواد1 يوليو 2024 - 4:42 مساءًالقيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى استقلال بلاده منوعات1 يوليو 2024 - 4:42 مساءًخادم الحرمين الشريفين يهنئ الحاكم العام لكندا بذكرى يوم كندا أبرز المواد1 يوليو 2024 - 4:42 مساءًولي العهد يهنئ الحاكم العام لكندا بذكرى يوم كندا أبرز المواد1 يوليو 2024 - 4:37 مساءًخادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس جمهورية رواندا بذكرى استقلال بلاده1 يوليو 2024 - 4:48 مساءًزلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق الفلبين1 يوليو 2024 - 4:42 مساءًالقيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى استقلال بلاده1 يوليو 2024 - 4:42 مساءًخادم الحرمين الشريفين يهنئ الحاكم العام لكندا بذكرى يوم كندا1 يوليو 2024 - 4:42 مساءًولي العهد يهنئ الحاكم العام لكندا بذكرى يوم كندا1 يوليو 2024 - 4:37 مساءًخادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس جمهورية رواندا بذكرى استقلال بلاده مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11658 نقطة مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11658 نقطة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبد الله بن زايد ووزير خارجية مالي يبحثان العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية بنغلاديش ويعقدان الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين
  • عقدا الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين.. وزير الخارجية يستقبل نظيره البنغلاديشي
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير العام للعمليات بالبنك الدولي سبل تعزيز التعاون
  • «المنفي» يبحث مع السفير البريطاني التطورات السياسية والاقتصادية
  • نائب وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع السفير الصيني
  • وزير الخارجية اليمني: أزمة بلدنا ليست بمعزل عن التطورات الإقليمية والدولية
  • مسؤول أوروبي: 5.5 مليار يورو تم ضخها في الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة
  • وزير خارجية لبنان يدعو للاستعاضة عن بيانات التحذير من السفر إلى بلاده بمواقف متضامنة