إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)
يمثل السوق الشعبي المقام ضمن فعاليات مهرجان ليوا للرطب في نسخته الـ 20، والذي يستمر حتى تاريخ 28 من الشهر الجاري، حالة من التميز والإبداع لنقل التراث الإماراتي إلى الأجيال القادمة بشكل مشوق، عبر عرض منتجات تلامس الحياة البدوية قديماً، ودور النخلة في حياة الآباء والأجداد، ودور المرأة الفاعل في الحياة البدوية التقليدية، حيث تشكّل ركناً أساسيّاً في حصاد ما تنتجه الواحة من خيرات، وطريقة توارث المرأة البدوية من والدتها وجدّتها للطرق المثلى في استغلال الخيرات، وأساليب حفظها أطول فترة ممكنة للاستفادة منها بعد موسم جني الرطب.


وعلى مساحة تزيد على 12 ألف متر مربع، يتواجد عشاق العراقة والأصالة والتاريخ مع المهتمين بزراعة النخيل وإنتاج الرطب للاستمتاع بما تقدمه اللجنة المنظمة للجمهور من فعاليات وأنشطة ومسابقات مختلفة تلامس اهتمام الزوار من مختلف الجنسيات والأعمار كافة.

أخبار ذات صلة الإمارات وإندونيسيا.. دبلوماسية السلام والتسامح بشراكة إعلامية مع «مركز الاتحاد للأخبار».. «تريندز» ينظم المائدة الأولى في كيب تاون حول «تعزيز إمكانات مراكز الفكر»

ومن داخل موقع المهرجان حيث السوق الشعبي، وأجنحة الجهات الراعية والداعمة والمشاركة، ومحال بيع الرطب ومنتجات التمور، وما يرتبط بالنخيل، والمقاهي المتنقلة، والمصانع والمشاتل، فضلاً عن الساحة المخصصة لعرض مشاركات المتسابقين، يحرص الزوار على التنقل في أرجائه والاستمتاع بنكهات الماضي العريق التي تفوح من جنبات المهرجان لتنقل الزائر في رحلة تراثية إلى مرحلة من مراحل الزمن الجميل.
وبجانب أجنحة المهرجان المختلفة التي تجمع بين التصاميم التراثية وأجواء الماضي مع إبداعات الحاضر، يستمتع الجمهور بالعديد من الفعاليات التراثية المتنوعة، وعروض الحرف التراثية المرتبطة بالنخلة، إضافة إلى جوانب من التراث الإماراتي الغني، وقرية الطفل، والمسرح والفنون الشعبية، والمحاضرات والندوات والأمسيات المتنوعة، ويفتح أبوابه أمام الزوار يومياً من الساعة الرابعة عصراً إلى العاشرة مساءً.
ويقدم السوق الشعبي للجمهور العديد من الصناعات التقليدية الإماراتية، والمأكولات الشعبية والمواد التموينية والقهوة العربية، ومنتجات النخيل من رطب وتمر وغيرها، والحلويات والعطور والبخور وحلي النساء، بالإضافة إلى الملابس والمشغولات اليدوية وغيرها الكثير، والتي تمتاز بأسعار تنافسية، مقارنةً مع الأسواق التجارية.
ويحتوي السوق الشعبي الذي يهدف إلى تسليط الضوء على التراث الإماراتي الخالد، وترسيخ ثقافته المتوارثة عن الآباء والأجداد، على عدد من الأركان التي تم توزيعها على الحرفيات، إذ يعرضن فيها حرفهن اليدوية أمام الزائرين ومنتجاتهن التراثية المصنوعة من قبل مجموعة من الأمهات.
وحددت اللجنة المنظمة للمهرجان مجموعة من الاشتراطات العامة للمشاركة في السوق الشعبي، والتي تهدف إلى ضمان توفير الأجواء المثالية لخصوصية المهرجان وما يقدمه من واقع يلامس الماضي العريق، وينقل تراث الآباء والأجداد إلى الأبناء في أبهى صورة، ويوفر المتعة والاستفادة للزوار، حيث يحظى مهرجان ليوا للرطب في منطقة الظفرة بأهمية متنامية نظراً لدوره السياحي والثقافي، وارتباط العديد من الحرف اليدوية المحلية بالنخيل والتمور، إذ يتخيل السائح الذي يقصد ليوا ومهرجانها صورة الواحة الغناء حتى قبل وصوله إليها، وستُعزَّز هذه الصورة بالمعروضات التراثية، وحلويات التمر، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالحياة اليومية للأسرة البدوية من سدو وحياكة.

منافسات
أعلنت لجنة التحكيم في مسابقة أكبر عذج، ضمن منافسات مهرجان ليوا للرطب، 15 فائزاً في المسابقة التي شهدت قوة وندية بين أشهر ملاك مزارع النخيل في منطقة ليوا، والذين حرصوا على الاعتناء بنخيل مزارعهم، للوصول إلى منصة التتويج، وأسفرت النتائج عن فوز راشد عبدالله حاذة المرر بالمركز الأول في المسابقة بوزن 98.1 كج، وفي المركز الثاني فازت موزة محمد عفصان المزروعي بوزن 93 كج، وفي المركز الثالث حمد عيسى حبيب المزروعي بوزن 92 كج، وفي المركز الرابع ميرة علي مرشد المرر بوزن 89.9 كج، وفي المركز الخامس محمد عتيق الهاملي بوزن 89.5 كج، وفي المركز السادس عبيد سعيد نصيب المزروعي بوزن 87.6 كج.

شروط
تضمنت الشروط، التزام العارض بأوقات المهرجان المحدّدة من الرابعة عصراً حتى العاشرة مساءً، والحضور الدائم للعارض في دكّانه بالسوق ومراعاة خصوصية المهرجان ومعرضه، والتقيّد بعرض المنتجات المتّفَق عليها مع الجهة المنظّمة التي يحق لها إزالة المعروضات التي لا تتماشى مع تخصّص السوق، والامتناع عن عرض/ بيع، وتخزين أي مادة مخالفة أو محظورة، أو أي مواد قابلة للاشتعال، والتزام العارض بنقل بضائعه إلى دكّانه في السوق والامتناع عن نقل البضائع من وإلى السوق إلا ضمن الأوقات المحدّدة للعمل من الجهة المنظّمة للمهرجان، والتزام العارض بعدم إحداث ضوضاء أو استعمال أجهزة سمعية وبصرية لعرض الأنشطة إلا ضمن حدود مساحته المحدّدة دون إزعاج العارضين الآخرين، والتزام العارض بالمحافظة على نظافة المكان والتخلّص من النفايات، والإبقاء على الممرّات سالكة ونظيفة لتسهيل حركة مرور الزوّار في السوق، والحفاظ على الشكل العام اللائق للمساحة المخصّصة للعارض، عبر تقيّده بعرض منتجاته بطريقة مناسبة.
وتبدأ لجنة التحكيم اليوم استقبال مشاركات المزارعين الراغبين في خوض منافسات «الخنيزي»، والذي حددت له اللجنة المنظمة جوائز نقدية متميزة للفائزين في المراكز الـ 15 الأولى، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة نقدية قدرها 100 ألف درهم، والثاني على جائزة 75 ألف درهم، والثالث على جائزة قدرها 40 ألف درهم.
ويعتبر «الخنيزي» من الأصناف المرغوبة بكثرة بين الأهالي، خاصة أن ثماره تؤكل في ثلاث مراحل، هي البسر والرطب والتمر، لقلة محتواها من المواد القابضة «التانين»، وتميزها بالطعم الممتاز والنكهة المميزة، ويستخدمه الكثير من المزارعين في إنتاج الدبس.
ويكون شكل الثمرة بيضاوياً مستطيلاً يكسوها اللون الأحمر في مرحلة البسر ويتحول إلى اللون الأسود في مرحلة التمر، أما بالنسبة لشكل القمع فيكون مفصصاً بارزاً، لونه أصفر محمر، ويبلغ طول العرجون 143 سم وعدد الشماريخ (55) وعدد الأزهار في الشمراخ (19). يبلغ متوسط وزن الثمرة 9.8 جرام ومتوسط طولها 3.6 سم وعرضها 2.3 سم، بينما يبلغ وزن البذرة حوالي 0.8 جرام، ومتوسط طولها 1.9 سم وعرضها 0.7 سم ويكون النقير وسطياً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليوا للرطب مهرجان ليوا للرطب الإمارات السوق الشعبي التراث الإماراتي السوق الشعبی لیوا للرطب وفی المرکز

إقرأ أيضاً:

حزب المؤتمر.. رغبة الشعب اليمني في تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي

تأسس حزب المؤتمر الشعبي العام، أحد أهم القوى السياسية الرائدة في اليمن، قبل 42 عامًا ليشكل نقطة تحول في مسار البلاد، فمنذ تأسيسه في 24 أغسطس 1982، كان الحزب تعبيرًا عن رغبة الشعب اليمني في تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي، حيث انبثق من الأوضاع المعقدة التي عاشتها البلاد آنذاك من حروب أهلية وصراعات داخلية.

ونجح الحزب بقيادة الرئيس علي عبدالله صالح في توحيد الصفوف وإرساء أسس الدولة المدنية الحديثة، مستندًا إلى الميثاق الوطني الذي أصبح دليلًا فكريًا وسياسيًا لتوجيه مسار البلاد نحو الديمقراطية والتنمية.

على مدار ثلاثة عقود، استطاع حزب المؤتمر الشعبي العام قيادة اليمن نحو نهضة تنموية شاملة، تخللتها مشاريع بنى تحتية حيوية شملت بناء المدارس والجامعات والمستشفيات، فضلًا عن تطوير شبكة الطرق والاتصالات والموانئ والمطارات. وقد شهد اليمن في ظل قيادة الحزب نهضة غير مسبوقة، حيث تحققت الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990، والتي شكلت أعظم إنجاز وطني في تاريخ البلاد المعاصر.

تحديات

رغم النجاحات التي حققها الحزب، واجه المؤتمر الشعبي العام تحديات جسيمة، خاصة بعد اندلاع أحداث 2011 التي أدت إلى تزعزع استقرار البلاد وصعود تيارات سياسية حاولت إزاحة الحزب من المشهد السياسي. ورغم تلك التحديات، حافظ المؤتمر على مكانته كقوة سياسية رئيسية، ملتزمًا بمبادئ الديمقراطية والتعددية السياسية، ومواصلة الدفاع عن النظام الجمهوري ضد محاولات التفكيك والانقسام.

بعد رفع العقوبات الأممية عن السفير أحمد علي عبدالله صالح، نائب رئيس الحزب، تتجه الأنظار إليه باعتباره شخصية محورية قادرة على إعادة توحيد الحزب واستعادة دوره الفاعل في الساحة السياسية. يعلق أعضاء الحزب آمالًا كبيرة على السفير أحمد علي في قيادة الحزب نحو استعادة موقعه الريادي، حيث يعكف على التواصل مع القوى الإقليمية والدولية لدعم القضية الوطنية، وتوحيد الصفوف الداخلية للحزب في مواجهة التحديات الراهنة.

إلى جانب ذلك، يعكف الحزب حالياً تحت قيادة أحمد علي، على تنظيم صفوفه وتعزيز دوره الشبابي والتنظيمي في المناطق الخاضعة للمليشيا والمناطق المحررة ويسعى المؤتمريون إلى إعادة تفعيل حزبهم كحزب وسطي يعبر عن تطلعات كافة شرائح المجتمع اليمني، مستفيدًا من إرثه العريق وثقله الشعبي الذي جعله قادرًا على الصمود في وجه المؤامرات التي تستهدفه.

رغم محاولات البعض إضعاف الحزب منذ أزمة 2011 وانقلاب 2014، إلا أن القواعد الشعبية المتينة للمؤتمر ظلت صامدة، مما مكّن الحزب من البقاء كقوة مؤثرة في المشهد السياسي اليمني، له القدرة على لعب دور حاسم في إخراج اليمن من أزماته الحالية، مستندًا إلى تاريخه العريق وتجربته في الحكم والتزامه بمبادئ الوحدة الوطنية.

ويحمل الاحتفال بذكرى تأسيس المؤتمر الشعبي العام هذا العام رمزية خاصة، حيث يعكس الإرادة الشعبية المتجددة لإعادة بناء البلاد على أسس الديمقراطية والسلام في ظل آمال قواعد الحزب بقائدهم الفذ أحمد علي عبدالله صالح إلى تجديد العهد بمواصلة مسيرة البناء والتنمية وتعزيز الحوار مع مختلف القوى السياسية لتحقيق المصالحة الوطنية واستعادة الدولة سلما أو حربا.

ويرى مراقبون أن حزب المؤتمر الشعبي العام يظل -رغم كل التحديات التي واجهها وما زال يواجهها- سفينة النجاة التي يعول عليها الكثيرون في إخراج اليمن من أزماته، وذلك بفضل رؤيته الوطنية الشاملة، وقدرته على التكيف مع المتغيرات السياسية، واستعداده للمضي قدمًا نحو مستقبل أكثر استقرارًا وازدهارًا.

مقالات مشابهة

  • مركز الإرشاد السياحي بولاية مطرح يعرف بالمواقع التراثية والسياحية
  • البترول تحيي شعار «صنع في مصر» بتصنيع برج ومفاعل بوزن 1030 طن
  • أبرزها الدبكة والتحطيب.. استمرار عروض قصور الثقافة في مهرجان العلمين
  • لقاء تحالف وطني والتنظيم الشعبي الناصري: لتشكيل جبهة معارضة وطنية
  • حفل خطابي في الحديدة بمناسبة الذكرى الـ42 لتأسيس المؤتمر الشعبي العام
  • المؤتمر الشعبي العام مشروع وطني جامع
  • حزب المؤتمر.. رغبة الشعب اليمني في تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي
  • افتتاح معرض ” باب رزق ” للمنتجات التراثية واليدوية بالغردقة
  • اكتشاف ماسة ضخمة بوزن 2,492 قيراط في بوتسوانا.. الأكبر عالميًا
  • في بلد أفريقي.. العثور على أكبر ماسة بوزن نصف كيلو