يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة عبدالله بن سالم وسلطان بن أحمد القاسمي يعزيان في وفاة محمد جمعة المطوع أحمد بن محمد يعزي في وفاة محمد علي سلطان العلماء

قاد المستثمرون المواطنون أسواق المال المحلية للتماسك، خلال جلسة تداولات أمس، بدعم من السيولة الجديدة التي ضخوها في السوقين بقيمة 322 مليون درهم، ما ساعد الأسواق لتظل قريبة من مستويات إغلاقها أول أمس، حيث ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة طفيفة بلغت 0.

12% فيما انخفض المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة طفيفة بلغت 0.12%، وبلغت السيولة الإجمالية التي تدفقت للتداول في السوقين نحو 1.75 مليار درهم.

سوق أبوظبي 
أغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال جلسة تداولات أمس، عند مستوى 9156 نقطة، بارتفاع طفيف بنسبة 0.12%، وذلك محصلة لإجمالي التداولات التي شهدتها الجلسة وبلغت قيمتها 1.38 مليار درهم، تم تداولها من خلال 19 ألف صفقة أبرمت على أسهم الشركات المدرجة، حيث تم تداول 303 ملايين سهم.
وشهد السوق، أمس، إبرام صفقة كبيرة بلغت قيمتها 290 مليون درهم تقريباً، أبرمت على أسهم شركة مجموعة الإمارات للاتصالات «إي أند»، وتم من خلالها تداول 18.12 مليون سهم بسعر 16 درهماً للسهم الواحد.
وكانت محصلة التداول في سوق العاصمة أبوظبي، أمس، ارتفاع أسعار 36 شركة مقابل تراجع أسعار 27 شركة، في حين استقرت أسعار 50 شركة دون تغيير مقارنة مع أسعار الإغلاق الرسمية المسجلة لها أول أمس.
وتظهر البيانات أن الموطنين المستثمرين في سوق أبوظبي قاموا بضخ 269 مليون درهم جديدة، خلال جلسة التداولات أمس، حيث سجلت تداولات المستثمرين الأجانب صافي بيع بالقيمة نفسها.
أما المؤسسات، فقد سجلت محصلة تداولاتها 273 مليون درهم صافي بيع خلال الجلسة.

سوق دبي
شهد سوق دبي المالي تداولات بقيمة 370 مليون درهم بتنفيذ 9.9 ألف صفقة، توزعت على 171 مليون سهم، وأغلق المؤشر على مستوى 4110 نقاط بانخفاض نسبته 0.12 % عن مستوى إغلاقه أول أمس.
وشهد التداول ارتفاع أسعار 17 شركة، مقابل هبوط أسعار 17 شركة، في حين استقرت أسعار 11 شركة دون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها الرسمية المسجلة لها أول أمس.
وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم خلال جلسة تداولات أمس نحو 125 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 174 مليون درهم، كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، خلال الجلسة نحو 18 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 19 مليون درهم.
أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين، فقد بلغت قيمة مشترياتهم 18 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 21 مليون درهم خلال الفترة نفسها. 
ونتيجة لهذه التطورات، فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم خلال جلسة تداولات أمس في سوق دبي المالي نحو 161 مليون درهم، لتشكل ما نسبته 43.5 % من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 214 مليون درهم، لتشكل ما نسبته 57.8 % من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 53 مليون درهم صافي بيع.
كما تظهر بيانات السوق أن محصلة تداولات المستثمرين المؤسساتيين بلغت 5 ملايين درهم، صافي بيع خلال جلسة أمس في سوق دبي المالي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أسواق الأسهم الإمارات أسواق المال أسواق المال الإماراتية سوق أبوظبي للأوراق المالية سوق دبي المالي

إقرأ أيضاً:

84.3 مليون درهم مساعدات «الشارقة الخيرية» داخل الإمارات خلال النصف الأول

الشارقة- وام
بلغ إجمالي قيمة المساعدات التي صرفتها جمعية الشارقة الخيرية داخل الدولة خلال النصف الأول من العام الجاري 84.3 مليون درهم، تضمنت مساعدات شهرية بتكلفة 6.7 مليون درهم، وبرامج موسمية بقيمة 31.2 مليون درهم، إلى جانب مساعدات مقطوعة بكلفة 39.6 مليون درهم، بالإضافة إلى حزمة أخرى من المساعدات التي قدمتها الجمعية للمستحقين.
وقال عبدالله بن خادم المدير التنفيذي للجمعية، إن المساعدات الداخلية تعد أولوية؛ إذ تحمل جملة من القيم ذات التأثير في حياة المستفيدين وتستهدف إسعادهم وتحقيق الاستقرار المعيشي والترابط الأسري وتعزيز قيم الولاء والانتماء لديهم.
وأضاف أن المساعدات المقطوعة تضمنت 15 مليون درهم للمساعدات العلاجية استفادت منها 743 حالة مرضية، إلى جانب مساعدات سكنية لصالح 906 مستفيدين بقيمة 8.3 مليون درهم، فيما بلغت قيمة دعم طلبة العلم من أبناء الأسر المتعففة 4.8 مليون درهم استفاد منها 680 طالباً، فضلا عن مساعدة 1100 حالة إنسانية في إنهاء محكومياتهم بعد سداد مديونياتهم بالتعاون مع الجهات المختصة.
وأوضح ابن خادم، أن أبرز ما تضمنته المساعدات الموسمية التي قدمتها الجمعية، الحملة الرمضانية «جود» التي اشتملت على مشاريع الإفطار والمير الرمضاني وزكاة الفطر وزكاة المال وكسوة العيد، بجانب حملة الشتاء، والوجبات الغذائية للمحتاجين وذوي الدخل المحدود وشريحة العمال داخل الإمارات، وذلك في إطار مشروعها الخيري الإنساني المتواصل «إطعام الطعام» الذي يتم تنفيذه من خلال إفطار صائم وكفارة الصيام وكفارة اليمين والنذور والعقائق وإطعام مسكين وذلك بتكلفة 3.2 مليون درهم، لافتا إلى أن الجمعية نفذت حزمة من مشاريعها في إطار برامج المشاركات المجتمعية داخل الدولة بتكلفة إجمالية بلغت 3.4 مليون درهم.

مقالات مشابهة

  • بورصة مسقط تكسب 13 نقطة في أولى جلسات الأسبوع
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • ارتفاع الصادرات الإماراتية للعراق إلى 41%
  • تداولات الأسهم الأمريكية والأثر العالمي نهاية الأسبوع
  • 84.3 مليون درهم من الشارقة الخيرية داخل الدولة خلال نصف العام
  • 84.3 مليون درهم مساعدات «الشارقة الخيرية» داخل الإمارات خلال النصف الأول
  • 84.3 مليون درهم مساعدات "الشارقة الخيرية" داخل الدولة في 6 أشهر
  • ارتفاع قيمة تداولات بورصة مسقط إلى 9.5 مليون ريال
  • هبوط مفاجئ في أسعار الذهب بمصر: فرص جديدة للمستثمرين
  • 11.9 مليار درهم قيمة 506 صفقات كبيرة في سوقي دبي وأبوظبي منذ بداية 2024