دبي: «الخليج»

شكّل نموذج دولة الإمارات الريادي في توظيف حلول الذكاء الاصطناعي، وتسريع استخداماتها في مسارات التنمية الشاملة موضوعاً رئيسياً ومحورياً ضمن جلسة آفاق مدن المستقبل الذكية والمستدامة واستخدامات الذكاء الاصطناعي، التي نظمها مكتب العلاقات الدولية لعمدة مدينة نيويورك، بحضور أعضاء من وفد دولة الإمارات المشاركة في المنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة 2024.

وشارك وفد الإمارات في الجلسة التي شهدت حضوراً واسعاً لوفود دولية وبرامج أممية، وناقشت فرص الاستدامة في مدن المستقبل وإمكانات توظيف الذكاء الاصطناعي كأداة إيجابية لتعزيز العمل الحكومي، الذي يجمع بين التنمية والاستدامة في المدن والأقاليم.

حضر الجلسة عبدالله ناصر لوتاه، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتبادل المعرفي والتنافسية، ورئيس اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، وميشال ملينار، الأمين العام المساعد والمدير التنفيذي بالنيابة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، و آمنة بن زعل المهيري، القنصل العام لدولة الإمارات في نيويورك، وإدوارد مرملستاين، مفوض مكتب عمدة نيويورك للعلاقات الدولية والشركاء، وعدد كبير من المسؤولين والخبراء الدوليين.

واستعرض وفد الدولة المشارك في الجلسة النموذج الإماراتي في توظيف الذكاء الاصطناعي لدعم جهود التنمية المستدامة، وقال عبدالله لوتاه: إن دولة الإمارات، بتوجيهات القيادة الرشيدة، أرست نموذجاً ريادياً سباقاً في توظيف حلول الذكاء الاصطناعي والاستثمار فيها لاستدامة بنى ومقومات وبيئة مدن ومجتمعات المستقبل الذكية التي تجعل من الإنسان المحور الأساسي في تصميم وتطوير وتقديم خدماتها، لافتاً إلى أن الرحلة العالمية نحو تحقيق التنمية المستدامة تتطلب تفعيل مختلف التقنيات المبتكرة، بحسٍ من المسؤولية وبقدر كامل من الحوكمة الفعالة لتحسين الحياة البشرية، وتجنب أي آثار سلبية، معتبراً أن التقنيات هي محفزات للتحول الإيجابي نحو مستقبل أكثر استدامة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الذكاء الاصطناعي التنمیة المستدامة الذکاء الاصطناعی فی توظیف

إقرأ أيضاً:

بعد دراسة الفرص والتحديات.. «الشيوخ» يحدد خريطة مستقبل الذكاء الاصطناعي في مصر

يحظى ملف الذكاء الاصطناعي باهتمام مختلف مؤسسات الدولة، بدءا من توعية المجتمع بأهمية التكنولوجيا وأفضل طرق التعامل معها، وصولا إلى تهيئة البيئة العلمية القادرة على مواكبة التطورات العالمية، وافساح المجال أمام الأجيال الجديدة للاستفادة من الفضاءات العلمية الجديدة، وكل هذه التفاصيل تتكامل في ضوء استراتيجية وطنية متكاملة لا تغفل دور التشريعات في تحقيق الأهداف المنشودة.

وتسعى مصر في السنوات الأخيرة إلى مواكبة التطورات التكنولوجية العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال تبني استراتيجيات وطنية لتشجيع الشباب على التوجه للتعليم التكنولوجي، وتشمل تلك الجهود إنشاء جامعة متخصصة في الذكاء الاصطناعي وهي جامعة مصر المعلوماتية، هذا بالإضافة إلى التوسع في تطوير العديد من أقسام الذكاء الاصطناعي بالجامعات، وتوفير بيئة داعمة للتحول الرقمي، ما يعكس التزام القيادة السياسية بوضع مصر في مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال.

وفي إطار حرص القيادة السياسية والدولة المصرية بكامل هيئاتها ومؤسساتها على مواكبة التطور التكنولوجي الحادث في جميع المجالات وعلى كافة الصُعد، نستعرض لكم في السطور التالية أبرز النقاط التي تناولتها الدراسة التي وافق عليها مجلس الشيوخ في هذا الإطار للتشجيع على التعم الإلكتروني، والتوجه نحو مجالات الذكاء الاصطناعي.

موافقة البرلمان على الدراسة 

ووافق مجلس الشيوخ في جلسته التي عُقدت في 10 يونيو 2024 تحت رئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على الدراسة التي أعدتها اللجنة المشتركة من لجان الشباب والرياضة والتعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والقوى العاملة، بعنوان "الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات"، مؤكدًة على أهمية إدخال مصر في مصاف الدول المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي.

تشجيع الطلاب

وسلطت الدراسة الضوء على ضرورة تشجيع الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة على التخصص في المجالات التكنولوجية الحديثة، لا سيما الذكاء الاصطناعي. وقد أشارت الدراسة إلى تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي أكدت على أهمية التوجه نحو الحوسبة وعلوم الحاسب، ودعت الأسر المصرية لتشجيع أبنائها على دراسة العلوم التكنولوجية.

تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل

كما تناولت الدراسة تأثير الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي على سوق العمل، وأوصت بإنشاء جامعة متخصصة في الذكاء الاصطناعي. وأكدت على ضرورة تهيئة البيئة المناسبة لدخول عصر الذكاء الاصطناعي وإعداد استراتيجيات دقيقة لمواجهة المخاطر المحتملة لاستخدام هذه التقنية.

وفيما يتعلق بالتعريفات، استعرضت الدراسة مفهوم التحول الرقمي كالتكنولوجيا التي تُكمل المهام بأقل تدخل بشري، بينما عرفت الذكاء الاصطناعي كقدرة الآلات على محاكاة وظائف الدماغ البشري. كما أشارت الدراسة إلى تزايد الاستثمارات العالمية في الذكاء الاصطناعي، مع توقعات بنمو السوق إلى 6 تريليون دولار بحلول 2028.

إحالة التقرير إلى رئيس الجمهورية

تجدر الإشارة إلى أن الدراسة تناولت أيضًا جهود بعض الدول العربية في مجال الذكاء الاصطناعي، مثل الإمارات وقطر والسعودية، وأكدت أهمية مواكبة هذه التطورات لضمان استفادة مصر من الفرص التي يوفرها هذا المجال.

وبناءً على توصيات الدراسة، تم إحالة التقرير إلى رئيس الجمهورية للنظر في تنفيذ هذه التوصيات التي تهدف إلى تعزيز قدرة مصر على التنافس في عصر الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • مستقبل التعليم والذكاء الاصطناعي.. ثورة في المناهج ووفرة بالنتائج
  • ضعف شعبية السلع والخدمات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي
  • «الإصلاح والنهضة»: إطلاق استراتيجية الذكاء الاصطناعي خطوة مهمة نحو التنمية المستدامة
  • بعد دراسة الفرص والتحديات.. «الشيوخ» يحدد خريطة مستقبل الذكاء الاصطناعي في مصر
  • مجلس الشباب العربي للتغير المناخي يناقش دور الشباب في مؤتمر الأطراف 29 وأهمية الشراكات بين مختلف القطاعات
  • الباعور: يجب الاستفادة من الخبرات اليابانية في التعليم وبناء القدرات البشرية
  • «الباعور» يُشارك في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية
  • صراع من أجل البقاء!
  • حزب المؤتمر: مبادرة «التحالف الوطني» و«حياة كريمة» نقلة في تحقيق التنمية المستدامة
  • حروب محركات البحث تعود إلى الواجهة