وقعت أوكرانيا وتشيكيا، الثلاثاء، اتفاقيتين عسكريتين تتعلقان ببدء إنتاج مشترك للبنادق الهجومية ومكوّنات ذخيرة على الأراضي الأوكرانية، وفق ما أعلنه رئيسا حكومتي البلدين.
وتعمل أوكرانيا على تطوير قطاعها حديث العهد للصناعات الدفاعية، في خطوة ترمي إلى تقليص اعتمادها على المساعدات العسكرية الغربية منذ بدء الأزمة الحالية في 2022.


وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال في مؤتمر صحافي "وقّعنا اليوم، من بين أمور أخرى، اتفاقيتين هامّتين في مجال الصناعات الدفاعية. سيتم بناء مصنع جديد للخرطوش في أوكرانيا".
وأشار رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأوكراني، إلى أن "الاتفاق الثاني ينص على إنتاج بنادق هجومية لمجموعة كولت التشيكية في أوكرانيا".
وقال شميهال إن "أوكرانيا لديها النية والإمكانات لتصبح ترسانة العالم الحر، نحن ممتنون للجمهورية التشيكية لدعمها تطلّعاتنا".
وجاء في بيان لمجموعة "كولت" التشيكية أن وحدتها لإنتاج الذخيرة "سيلير آند بيلوت" ستتعاون مع شركة "أوكروبورونبروم" الأوكرانية في إنتاج "أنواع عدة من الذخيرة ذات العيار المنخفض في أوكرانيا".
وقال راديك موسيل المدير التنفيذي للشركة إن وحدة "سيلير آند بيلوت" سوف "توفّر الآلات اللازمة لإنتاج الذخيرة".
وأوضحت المجموعة التشيكية أن وحدتها المنتجة للأسلحة النارية "سيسكا زبرويوفكا"، "وقعت عقدا بشأن نقل التقنيات لتجميع بنادق برين 2 التشيكية في أوكرانيا".
وجاء في بيان لوزارة الصناعات الاستراتيجية الأوكرانية أن "الاتفاق مع مجموعة كولت التشيكية ينص على توطين التجميع والإنتاج اللاحق للبنادق الهجومية المعيارية لحلف شمال الأطلسي في أوكرانيا".
من جهتها، قالت وزيرة الدفاع التشيكية يانا تشيرنوخوفا إن جزءا من الإنتاج سيكون في الجمهورية التشيكية حيث سيتمركز أيضا جزء من العمال، فيما ستتولى أوكرانيا التطوير.
وأضافت الثلاثاء أن المحادثات تمحورت أيضا حول تدريبات مستقبلية لجنود أوكرانيين على الأراضي التشيكية.
وكانت تشيرنوخوفا قد أشارت إلى أن الجمهورية التشيكية تخطّط لتدريب أربعة آلاف جندي أوكراني هذا العام، بعدما درّبت عددا مماثلا في العام 2023.
والجمهورية التشيكية العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، حليف كبير لأوكرانيا، وتمدّ كييف بمساعدات إنسانية وعسكرية أساسية.
وهي استقبلت أكثر من 600 ألف لاجئ أوكراني، وشحنت إلى أوكرانيا معدات عسكرية بقيمة 288 مليون دولار أميركي (265 مليون يورو) منذ بدء الأزمة الحالية في فبراير 2022.
وقال فيالا "بالنسبة لنا، من الأهمية بمكان مواصلة دعم أوكرانيا".
وأشار فيالا إلى أن براغ وكييف ستوقّعان اتفاقا أمنيا ثنائيا في لندن الخميس على هامش اجتماع المجموعة السياسية الأوروبية.

أخبار ذات صلة الكرملين يردّ على تصريحات زيلينسكي بشأن قمة سلام %43 من الأوكرانيين يؤيدون إجراء مفاوضات مع روسيا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تشيكيا أوكرانيا اتفاق عسكري أسلحة فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

مودي يدعو إلى نهاية سلمية للأزمة الأوكرانية

استغل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي زيارته التاريخية إلى العاصمة كييف، اليوم الجمعة، لتأكيد دعوته إلى نهاية سلمية للأزمة الأوكرانية.
وقال مودي للصحفيين، بينما كان يجلس إلى جوار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "لقد ابتعدنا عن الحرب باقتناع كبير. وهذا لا يعني أننا كنا غير مبالين"، مضيفا "لم نكن محايدين منذ اليوم الأول، لقد انحزنا إلى جانب ما، ونقف بثبات من أجل السلام".
كما تعهد مودي بتقديم الدعم الإنساني لأوكرانيا.
وقال مودي: "مهما كانت المساعدة المطلوبة من الناحية الإنسانية، فإن الهند ستقف دائما إلى جانبكم وستبذل قصارى جهدها لدعمكم".

أخبار ذات صلة إحباط محاولة أوكرانية أخرى لاختراق الحدود الروسية بوتين يوجه اتهامات لأوكرانيا بشأن التوغل في كورسك

بدأ مودي جولته في كييف بمرافقة زيلينسكي إلى معرض لإحياء ذكرى الأطفال الذين لقوا حتفهم في الأزمة.
وقال مودي: "أدركت أن الضحية الأولى للحرب هم في الواقع الأطفال الأبرياء"، موكدا "وهذا أمر مفجع حقا".
وقال مودي قبيل وصوله إلى كييف "لا يمكن حل أي مشكلة في ساحة المعركة"، مضيفا أن الهند تدعم "الحوار والدبلوماسية لإرساء السلام والاستقرار في أقرب وقت".
ومودي أول رئيس وزراء هندي يزور أوكرانيا.
وقال مودي إنه يعتزم أن يناقش مع زيلينسكي "آفاق التوصل إلى حل سلمي" للأزمة الحالية، وكذلك "تعميق الصداقة بين الهند وأوكرانيا".
وزار بولندا، أمس الخميس، قبل التوجه إلى أوكرانيا.
وذكر على الشبكات الاجتماعية قبيل الزيارة "كصديق وشريك، نأمل بعودة مبكرة للسلام والاستقرار في المنطقة".
ومن جهته، قال زيلينسكي، في وقت سابق، إن "من المتوقع توقيع عدد من الوثائق" خلال الاجتماع مع مودي.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تتحدث عن تقدم جديد في كورسك وتحذر بيلاروسيا
  • قتلى في قصف استهدف منطقة روسية
  • هدف لروسيا منذ أشهر.. أهمية مدينة بوكروفسك الأوكرانية
  • زيلينسكي يسخر من بوتين "المريض"
  • كييف: استمرار القتال العنيف في شرق البلاد
  • النرويج تساعد أوكرانيا في إنتاج قذائف مدفعية عيار 155 ملم
  • جوقة تشيكية تجمع أكثر من 80 ألف يورو لدعم الجنود الأوكرانيين عبر عروض موسيقية وبيع سلع تذكارية
  • مودي يدعو إلى نهاية سلمية للأزمة الأوكرانية
  • بوكروفسك الأوكرانية في مرمى الروس.. "الوداع الأخير"
  • مودي اليوم في أوكرانيا لإجراء محادثات مع زيلينسكي