قال الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، إن ميناء الإسكندرية حقق في شهر مايو الماضي 13.7 مليون دولار، حوالي مليار جنيه مصري، وإذا تم حساب نفس العائد على مدار 12 شهرا يصبح 12 مليار جنيه، وبالتالي هذا العائد كفيل بسداد مستحقات البنوك في إنشاء محطة تحيا مصر.

وأضاف الوزير، خلال استضافته ببرنامج "كلام في السياسة" على قناة "إكسترا نيوز" تقديم الإعلامي "أحمد الطاهري" أننا قادرون على سداد ديوننا لأن مواردنا كبيرة جدا، على سبيل المثال أخذنا قرضا لتطوير ميناء الإسكندرية وعمل محطة تحيا مصر، أخذنا ما يوازي 10 مليارات جنيه من البنوك المصرية، بواقع 7 مليار بالجنيه المصري و3 مليار بالعملة، واستطاع الميناء تحقيق عائد 10 مليارات جنيه في سنة واحدة".

وأوضح: "نحن سنستكمل مشروعات البنية الأساسية التي سنبني عليها كل صناعتنا وزراعتنا وسياحتنا، ما لم يتم إنجازه من البنية الأساسية، لأننا انتهينا من جزء كبير من البنية الأساسية بنسبة 80%".

اقرأ أيضاًفي 24 ساعة.. هيئة ميناء الإسكندرية تشهد انتظاما في حركتي الملاحة والتداول

ميناء دمياط تسلم 8 آلاف طن قمح خلال 24 ساعة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كامل الوزير الفريق كامل الوزير الموانئ وزير الصناعة وزبر النقل میناء الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

رئيس «ميناء الإسكندرية» يكشف معدلات تنفيذ المحطة متعددة الأغراض برصيف 100

كشف اللواء أحمد حواش، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، تفاصيل مهمة بشأن أعمال تنفيذ المحطة متعددة الأغراض برصيف 100 بميناء الدخيلة البحري، موضحًا أن طول الرصيف 1680 مترًا، من المقرر أن تُشغل شركة هاتشيسون العالمية 1200 متر منه والـ480 مترًا المتبقية ستُدير هيئة الميناء تشغيلهم.

تكلفة تنفيذ المشروع 

وأوضح «حواش»، على هامش جولة بميناء الإسكندرية، أن عمق الرصيف 18 مترًا وتكلفة التنفيذ 3.4 مليار جنيه، مؤكدة أنه يتم حاليًا تنفيذ ساحة خليفة للرصيف بمساحة إجمالية مليون و263 ألف متر، لافتًا إلى أن الطاقة الاستيعابية للمحطة ستصل إلى مليون ونصف حاوية مكائفة وتداول بضائع بإجمالي من 3 إلى 4 ملايين طن سنويًا.

وأكد رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أن الهدف الرئيسي من إنشاء المحطة، هو زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء الإسكندرية سواء زيادة تداول البضائع أو الحبوب أو الحاويات العامة، موضحًا أن أعمال التنفيذ تتم بأيادٍ مصرية خالصة، ووفق المواصفات والمعايير العالمية.

أهمية المشروع 

من جانبه، أوضح المهندس محمد الخردلي، المشرف على المشروع، أن طول الغاطس بالرصيف يصل إلى 18 متر، موضحًا أن نسبة التنفيذ للمحطة بلغت 99% ونسب التنفيذ بالنسبة للساحة الخليفة التي تُستخدم في أعمال التداول والشحن للحاويات والبضائع بلغت 40%.

ونوه «الخردلي»، بأنه مقرر الانتهاء من المشروع بالكامل في عام 2026 المقبل، موضحًا أن المحطة ستكون مُجهزة بالكامل بنفس تجهيزات المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، مشيرًا إلى وجود دراسة حاليًا لدخول القطار بالمحطة.

 

مقالات مشابهة

  • الحوثي تعلن رصد بنك أهداف في إسرائيل
  • مؤشرات الأمن السيبراني.. أسهم بـ 15.6 مليار ريال في الناتج المحلي
  • 13.3 مليار ريال حجم سوق الأمن السيبراني بالمملكة في العام 2023م
  • تونس غاضبة من فنان مصري وتطالبه بالاعتذار!
  • كامل الوزير: لن نرفض طلبا لأي مستثمر جاد في الحصول على أرض صناعية
  • تفاصيل إنشاء منطقة لوجستية لتداول الحاويات بميناء الإسكندرية.. 1.4 مليار جنيه
  • كامل الوزير: منع بيع أو تأجير الأراضي الصناعية.. ولن نرفض طلبا لأي مستثمر
  • رئيس «ميناء الإسكندرية» يكشف معدلات تنفيذ المحطة متعددة الأغراض برصيف 100
  • معلومات عن مشروع حواجز الأمواج بميناء الإسكندرية الكبير.. تكلفته 6 مليارات جنيه
  • تتجاوز 6 مليارات دولار.. صادرات مصر في 5 أشهر