كتب- حسن مرسي:

أعرب منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن تفاؤله بإطلاق الحكومة المصرية استراتيجية لتنمية صناعة السيارات، مؤكدًا أن إمكانية إنتاج سيارة مصرية متكاملة أمر متوقع، لكنه يتطلب اتخاذ إجراءات حاسمة.

وفي حواره لبرنامج "اقتصاد مصر"، أوضح زيتون أن تحقيق هذا الهدف يستلزم تقديم إعفاءات كاملة من الجمارك والضرائب على مكونات الإنتاج وخطوط الإنتاج.

وأشار إلى وجود اتفاقية شراكة أوروبية تسمح باستيراد السيارات الأوروبية الكاملة بدون جمارك، في حين يتم فرض جمارك بنسبة 7.5٪ على السيارات المجمعة محليًا من أصل كوري أو غيره، مما يرفع سعرها ويضعف قدرتها التنافسية.

وأشاد زيتون ببعض الحوافز التي تتضمنها الاستراتيجية المصرية، مثل تخصيص أراضٍ في المناطق الاقتصادية بقيمة رمزية، مشددًا على أهمية توفير إعفاءات جمركية شاملة على تصنيع السيارات وخطوط الإنتاج، لتعزيز القدرة على الإنتاج والتصدير.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الغرف التجارية إنتاج سيارة مصرية الحكومة المصرية

إقرأ أيضاً:

وزير الإنتاج الحربي: صنّعنا 210 أوتوبيسات كهربائية بالتعاون مع القطاع الخاص

أجرى المهندس محمد صلاح الدين وزير الدولة للإنتاج الحربي، جولة تفقدية مفاجئة لمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات «مصنع 200 الحربي» التابع للوزارة.

الدبابات والمدرعات

أكد الوزير، في تصريحات صحفية اليوم، أن مصنع «200 الحربي»، أحد أهم الركائز الصناعية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي إذ يقوم بدور مهم في مجال إنتاج وإصلاح الدبابات والمركبات المدرعة التي تحتاجها قواتنا المسلحة الباسلة، وبخلاف هذا الدور المهم يقوم المصنع بالاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية لتصنيع العديد من المنتجات المدنية والمشاركة في تنفيذ عدة مشروعات قومية تخدم الوطن والمواطنين بالتكامل مع مختلف الجهات بالدولة وعلى رأسها القطاع الخاص.

الأوتوبيسات الكهربائية

أضاف الوزير أن المصنع أنتج 110 أوتوبيسات كهربائية مصرية بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص تحت مسمى «SETIBUS»، و100 أوتوبيس كهربائي لصالح شركة «سوبر جيت»، للعمل ضمن مشروع الأتوبيس الترددي السريع BRT الجاري تنفيذه لربط شرق العاصمة بغربها مع الاتصال بالعاصمة الإدارية الجديدة.

استعرض الوزير موقف مشروع تحويل 2265 أوتوبيسا تتبع هيئة النقل العام بالقاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار.

أصدر الوزير مجموعة من التوجيهات ركزت على أهمية تطبيق آليات الحوكمة والمراقبة الداخلية داخل المصنع والحفاظ على نظافة وترتيب الخلايا التخزينية والالتزام بتخزين الأصناف بالمخازن المخصصة لها والاهتمام ببرامج الصيانة والالتزام بمواعيدها المحددة ودورية القيام بها للحفاظ على الحالة الفنية لخطوط الإنتاج وإطالة العمر الافتراضي لها وضرورة القيام بشكل دائم بمراجعة خطط الإنتاج والتسويق وموقف المخزون ومستلزمات الإنتاج وأعمال الصيانة الدورية وإجراءات الأمن الصناعي والسيبراني والتخلص من المخلفات بالطرق القانونية بصفة دورية.

مقالات مشابهة

  • الغرف التجارية لـ مشتري الذهب بـ4 آلاف جنيه: «برافوا.. استنوا لحد ما تحققوا ربح»
  • «الغرف التجارية»: إجراءات الدولة بشأن استيراد السيارات تحفظ حقوق ذوي الهمم
  • الأحد.. بدء موسم صيد الروبيان في السواحل العُمانية
  • اتحاد الغرف التجارية: توطين الصناعة المحلية يسهم في خلق فرص عمل جديدة
  • «الغرف التجارية بالجيزة»: أسواق الجملة تسهم في السيطرة على الأسعار
  • وزير الإنتاج الحربي يزور "مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات"
  • وزير الإنتاج الحربي: صنّعنا 210 أوتوبيسات كهربائية بالتعاون مع القطاع الخاص
  • تتجاوز الـ 13 ألف سيارة.. الغرف التجارية تطالب بالإفراج عن سيارات ذوي الهمم المتكدسة في الموانئ
  • الغرف التجارية: ذوي همم يستوردون سيارات بورش وحرموا الدولة من 7 ملايين جنيه
  • الغرف التجارية: استقرار أسعار اللحوم في الأسواق