صحيفة التغيير السودانية:
2024-08-26@01:29:57 GMT

مخرجات أم مُحرِجات!!

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

مخرجات أم مُحرِجات!!

صباح محمد الحسن

طيف أول:
أحلام صاعدة تخالطها الريح والحقيقة وحدها التي تمارس الإستمرار والبقاء !!
ويفقد الإتحاد الإفريقي ثقة القوى المدنية الداعمة لوقف الحرب والساعية لإعادة التحول الديمقراطي وذلك بتأرجح مواقفه في عملية ترتيب المشهد السياسي بعد الحرب.
فالاتحاد هو واحد من اللاعبين الاساسيين، انضم الي مجموعة المسهلين على منصة الحل السياسي بمنير جدة مع منظمة الايغاد وهو الذي يرى أن جدة هو المنبر الوحيد الفاعل من أجل الوصول إلى وقف الحرب في البلاد.


وذلك لأسباب واضحة، تتبلور في طرحه الذي يتبنى العمل على وقف الحرب ، واستعادة الحكم الديمقراطي وإبعاد حزب المؤتمر الوطني من المشهد السياسي.
ولكن خالف الإتحاد الراعي لمؤتمر اديس أبابا رؤية وتوجه منبر جدة بإعتباره فاعل أساسي فيه عندما حاول أن يرضي الفلول الغاضبة التي انتقدت ماخرجت به اللجنة من حظر للحزب المحلول في بيان شديد اللهجة لذلك اعلن في بيان توصياته الاخيرة أمس بالسماح للاسلاميين بالعودة من جديد عدا الذين ارتكبوا جرائم وكأنه يقول لهم ( لاتزعلوا).
كما اغفل المؤتمرون برعاية الإتحاد كل الذين تم قتلهم وقصفهم من الأبرياء بطيران الجيش واكتفى فقط بإدانة الدعم السريع فكان من المؤتمر ان يسلط الضوء على كل مارتكبته قوات الدعم السريع من جرائم لأنها حقيقة ، ولكن ان لايذكروا جريمة واحدة للجيش فهذا يعني أن المؤتمر يساند احد طرفي الصراع للحد الذي يجعله يصمت على جرائمه ضد الشعب السوداني.
وطالب المؤتمر ان يكون الحوار سوداني السوداني شاملاً لا يستثني أحداً إلا من صدرت ضده تهم أو أحكام متعلقة بجرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو جرائم الإبادة الجماعية ضد المدنيين وفقاً للقانون أو الوثيقة الدستورية وهذه الفقرة تحديدا كتبت بحبر كيزاني ( اصلي) لأنها تثتثنى ايضا الفساد الفكري فهناك اسلامي يرى أن مافعله اخوانه هو (عين العقل) وسمح بالفساد والجريمة ودافع عنها وصمت وصفق لها، ولم يطالب بفصل السارق الفاسد المجرم، ولم يحاسبه ومع ذلك يريد الاتحاد ان يعيده لإنتاج المزيد من الفاسدين والمجرمين مستقبلا فهذه تعد مُحرجات للإتحاد الأفريقي وليست مخرجات !!
ومايجعلك تقطع الشك باليقين ان الاتحاد اقام فعاليته لخاطر عيون الحكومة الكيزانية أنه دعا الي تشكيل حكومة تصريف أعمال مؤقتة.
ومن هنا تسهل قراءة جميع الرغبات التائهة لدى حكومة بورتسودان التي تبحث لها عن سند ولكن وكما ذكرنا بالأمس أن الصفقة خاسرة بايرة.
فماذا بعدها !! هل يبحث الاتحاد الافريقي الي ماء لغسل وجهه من جديد بعد ان كشف هذا المؤتمر نواياه ام انه سيعلن عن مؤتمر آخر يعيد به مكانته المفقودة عند القوى السياسية السودانية الفاعلة!!
والتي يجب عليها أن لاتقبل مستقبلا مؤتمرات اخرى لضياع الوقت وان تدعم منبر جدة ( ابو الميادرات) فالوقت لايسمح بهدره.
والعمل من أجل وقف الحرب لابد ان يكون لوقفها للابد وذلك لايتم إلا بمعالجة أس المشكلة وابعاد ومحاسبة ومعاقبة المتسببين فيها لضمان سلام دائم ومستقبلي.

طيف أخير:
خلافات اسلامية عسكرية ستكون هي السبب القريب لتغيير المشهد نهائيا فالذي اشعل فتيل الحرب ربما يكون اول من يوقد شمعة السلام ولكل شي ثمن!!

نقلاً عن صحيفة الجريدة

الوسومصباح محمد الحسن

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: صباح محمد الحسن

إقرأ أيضاً:

"اليونيسف" تكشف عن عدد الأطفال اليتامى في غزة بسبب الحرب

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، اليوم السبت، إن هناك 1.9 مليون نازح في قطاع غزة ، مشيرة إلى أن قُرابة 19 ألف من الأطفال غير المصحوبين قد يكون يتيم أو والديه أبعدتهما الحرب عنه.

وأوضح المتحدث باسم المنظمة كاظم أبو خلف، أن موضوع الأطفال اليتامى يتم تسميتهم بـ"الأطفال غير المصحوبين"، بسبب أهوال العدوان سواء الأب يوجد بالجنوب، والابن يظل مع والدته بالشمال، أو العكس، أو استشهد والديه خلال الحرب.

وبحسب الموقع الرسمي للمنظمة، أشار المتحدث الى "أن الرقم الخاص بالأطفال غير المصحوبين في غزة هو رقم تقديري بحت، لأننا لا نستطيع حصر الأرقام بشكل دقيق".

وأضاف، من تجربتنا كمؤسسة تعمل في مناطق حروب ونزاعات في العالم، فمن العدد الكلي يكون هناك نسبة 1 بالمئة أطفال غير مصحوبين، يمكن والده أو والدته أحياء، أو يتامى.

ونوه إلى أن هذه الأرقام تقديرية وتكون بالقياس بالتجربة، ومناطق النزاع، وهي أقل نسبة 1 بالمئة من العدد الكلى للنازحين.

يذكر انه في الحالات التي لا يكون فيها لم شمل، أو أن الطفل أصبح يتيما، يكون هناك العائلة الممتدة سواء أبناء العم أو الخال وجدته أو جده يحرصون على الأطفال، ويقدمون الرعاية حتى تنفرج الأحوال، ويتم تقديم دعم لهم.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • الرئيس العليمي يتصل بـ”رئيس المؤتمر الشعبي العام” لتهنئته بالذكرى الـ42 لتأسيس الحزب.. من يكون؟
  • سياحة في أرض المحس
  • لا جديد في الخطاب ، ربنا يكون في العون ، ربنا يستر
  • اليونيسيف: 19 ألف طفل يتيم فى غزة بسبب الحرب
  • تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) : بيان حول مخرجات إجتماعات جنيف
  • حميدتي يتعهّد بتنفيذ مخرجات جنيف
  • عاجل| خبر سار من الأرصاد بشأن طقس الأسبوع الأخير من أغسطس
  • د. سعيد الكيتاني لـ"الرؤية": استيعاب مخرجات "الكلية الحديثة" بالقطاعات المختلفة.. وطرح التخصصات يكون وفقا لدراسات دقيقة
  • "اليونيسف" تكشف عن عدد الأطفال اليتامى في غزة بسبب الحرب
  • الحرب الواسعة خلال ساعات أو أيام.. هل حُسِم الأمر فعلاً؟!