تفاعلت مختلف الفئات المجتمعية، داخل المغرب وخارجه، خلال اليومين الماضيين، مع مقطع فيديو وثّق رفض عميد كلية علوم بالدار البيضاء تسليم الجائزة للطالبة المتفوقة، خديجة أحتور، بسبب ارتدائها للكوفية؛ بينهم أطفال من قلب قطاع غزة المحاصر.

وعبر مقطع فيديو، يتم تداوله بشكل مُتسارع، أعرب عدد من الأطفال الغزّاويين عن شُكرهم للطالبة خديجة، بالقول بصوت واحد: "شكرا خديجة أحتور لأنها وقفت معها" مشيرين إلى أنهم أبناء شمال غزة، ممّن يعانون من العدوان الأهوج الذي يشنّه عليهم جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أشهر باتت تُعتبر طويلة، حيث قاربت السنة.

 

وعلّق عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على مقطع الفيديو، الذي ظهر فيه أطفال من غزة يوجّهون كلمات الشكر لخديجة، إثر إصرارها على الاستمرار في ارتداء الكوفية، التي باتت رمزا لنضال طويل للشعب الفلسطيني.
عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة - طنجة‎‏ (@‏‎nosra_tanger‎‏)‎‏
وفيما أكّد عدد من المتفاعلين مع مقطع الفيديو أن "الشعب المغربي مع القضية الفلسطينية"، قال آخرين: "تحية من أعماق القلب لأطفالنا في غزة.نصركم الله.وهدم صرح الصهاينة"، و"ماذا بينك وبين الله يا خديجة ليعزّك بالكوفية"، و"يعز من يشاء ويذل من يشاء سبحان الله غزة أصبحت ميزان"، وغيرها من التعليقات التي تسارعت منذ اللحظة الأولى من تداول مقطع الفيديو.

وتعبيرا عن الرفض العارم لسلوك عميد كلية العلوم ضد الطالبة المتفوقة، عندما انسحب أثناء تتوجها بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية، قال عبد اللطيف ميراوي، وهو وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن "الأمر يتعلق برأي شخصي".
عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Arabi21 - عربي21‎‏ (@‏‎arabi21news‎‏)‎‏
وأوضح ميراوي، الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية في البرلمان، أن "العميد ربما أخطأ في ذلك والجميع معرض للخطأ" فيما رفض الخوض في الحديث عن الواقعة.


كذلك، أكّدت النائبة البرلمانية، هند الرطل بناني، عن حزب العدالة والتنمية، خلال جلسة مناقشة قانون محاربة العنف ضد النساء، في البرلمان، الثلاثاء إن "ما تعرّضت له الطالبة خديجة أحتور يُعد عنفاً نفسياً"، منبّهة إلى أن "الحديث عن العنف داخل مؤسسة البرلمان يتطلب مواقف واضحة وصريحة تجاه ما يحدث".

إلى ذلك، قال مكتب الفرع المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا، عبر بيان، إنه "في الوقت الذي تشهد فيه الجامعات عبر العالم حراكا عارما مساندا لكفاح الشعب الفلسطيني، مطالبا بوقف مجازر غزة في انسجام مع فضائها العلمي والأكاديمي الذي يسود فيه إعمال العقل الإنساني، شهدت رحاب المدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة لجامعة الحسن الثاني عشية السبت 13 يوليوز 2024 حدثا غريبا أثناء حفل تسليم الجوائز للطلبة المتفوقين".

بدورهم، وصف الأساتذة ووصف الأساتذة ما قام به العميد بـ"التصرف غير المسؤول، داخل فضاء أكاديمي الذي يقولون إنه يفترض أن تسود فيه حرية التعبير عن الرأي"، مشيرين إلى أن "ما وقع، خلّف استياء عميقا لدى الأساتذة الباحثين وموظفي المؤسسة وآباء وأولياء الطلبة والطلبة أنفسهم، خاصة وأنه يأتي في ظرفية دقيقة وحساسة، يستشعر فيها المغاربة الألم والمرارة جراء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم الإبادة الجماعية وأبشع وسائل التنكيل والتعذيب والتقتيل".


أمّا مكتب الطلاب في المدرسة العليا للتكنولوجيا، قد أصدروا، بيانا استنكاريا، الأحد، انتقدوا فيه ما جرى، بالقول: "شهدنا موقفا مؤسفا وغير مقبول من عميد كلية العلوم بنمسيك، الذي رفض تسليم الجائزة لطالبة متفوقة بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية، معتبراً ذلك طرحًا لقضية سياسية".

واعتبر الطلاب أن هذا التصرف "إهانة للقيم الأكاديمية والإنسانية التي تقوم عليها مؤسساتنا التعليمية"، مردفين بأن "ارتداء الكوفية الفلسطينية هو تعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وهو حق يكفله الدستور المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الكوفية الفلسطيني فلسطين أطفال غزة الكوفية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رسالة طارق الشناوي لـ شيرين عبد الوهاب بعد تصريحاتها مع عمرو أديب

علق الناقد الفني طارق الشناوي على تصريحات الفنانة شيرين عبد الوهاب مع الإعلامي عمرو أديب خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعدما أثارت حالة من الجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وقال طارق الشناوي لبرنامج الحكاية، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب: «شيرين حالة إبداعية جميلة، فقط الجانب الإنساني الذي نعرفه جميعا هو الذي يعرقل هذه المسيرة، واستمعت لأغانيها الأخيرة ووجدت أنها تحمل قدر من محاولة البحث عن آفاق مختلفة للكلمة واللحن».

وأضاف الشناوي: «من يكتب ويلحن لشيرين يأخذ من الحالة الإبداعية عندها، فصوتها ملهم وحالتها ملهمة، وشيرين من المطربات اللاتي ينطبق عليهن المنبع والمصب، فأنت تستوحي من حالتها الغنائية كلمات وألحان، فتصبح هي المنبع ثم تعود إليها فتصبح هي المصب».

وتابع: «شيرين بيدها الأمر إذا استطاعت أن تواصل الرهان على شيرين المطربة، لن يستطيع أحد أن يخرجها عن مسارها الفني، فهي مطرب حفل وجمهور، وانتظر حفل قريب لشيرين، فلديها رصيد كبير من الحب، وهذا يظهر في أنها ليست لأول مرة تتعثر وجدانيا، وقلوب العرب تنتظر عودة شيرين عبد الوهاب».

أبرز تصريحات شيرين عبد الوهاب مع عمرو أديب

وفي وقت سابق، أثارت شيرين عبد الوهاب حالة من الجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعدما أطلقت العديد من التصريحات النارية مع الإعلامي عمرو أديب، بصدد أزماتها مع روتانا.

ردت شيرين عبد الوهاب، على سؤال عمرو أديب عن كفية إيقاف أغانيها، على الرغم من انتهاء العقد، قائلة: «يوقفوها، طول عمرهم في أذى، والأذى ابتدى من أول شرط أن أنا أخد غنوة منك ومعملكيش دعاية، يبقى النية هنا إيه يا فندم؟، أنا بقى بناشد بلدي أن أنا شيرين عبد الوهاب مطربة كبيرة جدًا أنا آسفة أني بقول الكلام ده».

كما تابعت: «أنا عايزة بلدي تحميني من الكلام اللي بيحصل دلوقتي، لان أنا مغلطتش في حاجة وقعدت سنين مبتكلمش، وسكوتي ده خلاهم يفتكروا أني ضعيفة وأنا مش ضعيفة أنا قرش عنده سنان حامية جدًا وبتطلع وقت اللزوم، شكلهم واصلين، واصلين في الأذى».

اقرأ أيضاًنقابة المهن الموسيقية توقف مطربي المهرجانات «سكر وأمين خطاب» لهذا السبب

بعد أزمتها مع النقابة.. هيفاء وهبي تحيي حفلا في كفر الشيخ بهذا الموعد

بعد حفل كاست 90.. حميد الشاعري: بشكر «المتحدة» على جهودها بمهرجان العلمين

مقالات مشابهة

  • نتفليكس تطرح مقطعًا دعائيًا جديدًا لفيلم Terminator Zero
  • رسالة طارق الشناوي لـ شيرين عبد الوهاب بعد تصريحاتها مع عمرو أديب
  • مدير شبكة المنظمات الفلسطينية: أطفال غزة كانوا هدفًا لانتهاكات الاحتلال منذ 7 أكتوبر
  • تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة
  • الغازي يتعهد بالتبرع بثلث تعويض ماينتس له لدعم أطفال غزة
  • مدير المنظمات الأهلية الفلسطينية: «أطفال غزة» في عين الهدف من قبل الاحتلال الإسرائيلي
  • ارتداء الكوفية الفلسطينية.. أبرز لقطات حفل كايروكي بمهرجان العلمين الجديدة
  • للجمعة الـ46.. آلاف المغاربة يشاركون في وقفات تضامنية مع غزة
  • مسيرة حاشدة في القبيطة بلحج تضامناً مع الشعب والمقاومة الفلسطينية بغزة
  • شاهد.. ما هي حقيقة افتتاح نهر صناعي في مصر؟