بوابة الفجر:
2024-08-25@22:59:51 GMT

70 قتيلا في هجوم مسلح غربي الكونغو بينهم 9 جنود

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT


أعلنت سلطات الكونغو اليوم الثلاثاء مقتل 70 شخصا، بينهم 9 جنود وزوجة جندي في هجوم مسلح وقع في قرية كينسيليغربي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفي التفاصيل أوضحت سلطات الكونغو أن الهجوم وقع يوم السبت في قرية كينسيلي، على بعد نحو 100 كيم شرق العاصمة كينشاسا، وبسبب انعدام الأمن وضعف البنية التحتية في المنطقة استغرق الإبلاغ عن الهجوم أياما.

ووفقا للسلطات ينتمي المهاجمو لميليشيا "موبوندو"، وهي جماعة مسلحة تقدم نفسها على أنها مدافعة عن شعب ياكا.

وقال ديفيد بيساكا، النائب الإقليمي لإقليم كواموث في حيدث لوكالة "أسوشيتد برس": "حتى صباح  يوم الاثنين الموافق 15 يوليو، تم العثور على 72 جثة ويستمر البحث للعثور على جثث أخرى في الأدغال".

وتقع كينسيلي في إقليم كواموث، حيث اندلع الصراع على مدى العامين الماضيين بين مجتمعين محليين - هما تيكي وياكا - مما أدى إلى مقتل مئات المدنيين.

وبينما تقاتل الكونغو الجماعات المسلحة في الشرق، تكثفت أعمال العنف أيضا في الجزء الغربي من البلاد

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

عاجل. الشرطة الألمانية تبحث عن الجاني بعد هجوم بسكين أسفر عن مقتل 3 أشخاص في سولينغن

لا تزال الشرطة الألمانية في سولينغن تجري عملية بحث واسعة النطاق يوم السبت، بعد هجوم بسكين في مهرجان أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين، خمسة منهم بجروح خطيرة.

اعلان

ونشرت نانسي فيزر، وزيرة الداخلية الألمانية، تغريدة عبر منصة إكس قائلة: "صدمنا بعمق من الهجوم الوحشي الذي استهدف مهرجان سولينغن. قلوبنا مليئة بالحزن على الأرواح التي فقدت بطريقة مروعة، ونتعاطف مع عائلات الضحايا والمصابين بجروح خطيرة."

تم استدعاء الشرطة فور تلقي البلاغات من الشهود الذين وصفوا المهاجم بأنه طعن عدة أشخاص دون تمييز. وأكدت الشرطة أن الجاني لا يزال فارًا، وأنها لا تملك سوى معلومات قليلة عنه حتى الآن، مما أدى إلى إطلاق عملية بحث واسعة في المنطقة.

وقال هربرت رويل، وزير الداخلية لولاية شمال الراين-وستفاليا، الذي زار الموقع في الساعات الأولى من صباح السبت: "حتى الآن، لا نعرف سبب وقوع هذا الهجوم". وأضاف: "لا يمكنني تحديد الدافع وراء الهجوم حاليًا، وليس لدينا معلومات واضحة عن هوية المهاجم". وأوضح أن الجاني غادر المكان "بسرعة نسبية" بعد تنفيذ الهجوم.

Relatedحركة طالبان تعرب عن استعدادها للتعاون مع ألمانيا بشأن إعادة المجرمين بشرط واحد.. ما هو؟مهرجان موسيقي في ألمانيا كاد يتحوّل إلى كارثة.. حريق في عجلة دوارة وإصابة 23 شخصًا على الأقلألمانيا تعتقل 5 أشخاص بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد مدنيين في سورياقتيلان على الأقل بانهيار فندق في ألمانيا

وسط هذه الفوضى، طلب فيليب مولر، أحد منظمي المهرجان، من الحضور "التحلي بالهدوء والانتباه"، مشيرًا إلى أن المهاجم لم يتم القبض عليه بعد، وأن العديد من الأشخاص تعرضوا للطعن من قبل "شخص يحمل سكينًا".

شهدت المنطقة انتشارًا كثيفًا للشرطة والطوارئ، حيث شوهدت طائرات هليكوبتر تحلق في الأجواء بينما أغلقت العديد من الشوارع في محيط ساحة فرونهوف. وأكدت الشرطة إصابة خمسة أشخاص على الأقل بجروح خطيرة، بينما أشار رويل إلى أن العدد قد يصل إلى ستة.

الشرطة وسيارات الإسعاف بالقرب من مكان الحادث حيث قُتل وأصيب أشخاص في هجوم في مهرجان في سولينغن غرب ألمانيا ، الجمعة 23 أغسطس 2024Gianni Gattus/AP

ألغت السلطات بقية فعاليات مهرجان "التنوع"، الذي كان من المقرر أن يستمر حتى الأحد احتفالًا بالذكرى الـ650 لتأسيس المدينة. وكانت المدينة تأمل في تقديم عروض متنوعة تشمل الموسيقى الحية، والكاباريه، والألعاب البهلوانية، ولكن الهجوم المفاجئ أدى إلى إنهاء الاحتفالات بشكل غير متوقع.

خدمات الطوارئ بالقرب من مكان الحادث حيث قُتل وأصيب أشخاص في هجوم في مهرجان في سولينغن غرب ألمانيا، الجمعة 23 أغسطس/آب 2024AP

وفي تعليق له على فيسبوك، أعرب تيم كورزباش، عمدة سولينغن، عن حزنه العميق قائلاً: "هذا المساء، نحن في سولينغن جميعنا في حالة صدمة. كنا نرغب في الاحتفال بذكرى مدينتنا معًا، والآن لدينا قتلى ومصابين لنأسف عليهم". وأضاف: "يحطم قلبي أن يحدث هجوم على مدينتنا".

منشور تيم كورزباش، عمدة سولينغن في منصة الفيس بوك تعليقاًُ على الحادثةالصفحة الرسمية

يأتي هذا الهجوم في وقت تشهد فيه ألمانيا قلقًا متزايدًا من تصاعد حوادث العنف بالسكاكين. ففي مايو الماضي، وقع هجوم مشابه في ألمانيا، حيث أقدم مهاجر أفغاني على طعن ضابط شرطة حتى الموت. وفي محاولة للحد من هذا النوع من الهجمات، اقترحت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر تشديد قوانين الأسلحة لمنع حمل السكاكين ذات الشفرات الطويلة في الأماكن العامة.

مدينة سولينغن، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 160,000 نسمة وتقع بالقرب من كولونيا ودوسلدورف، تعيش حالة من الحزن والترقب بعد هذا الهجوم الصادم.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بسبب "تهديد محتمل".. تعزيز الأمن في قاعدة جيلينكيرشن الجوية التابعة لحلف الناتو في ألمانيا رداً على إغلاق مراكز إسلامية في ألمانيا.. إيران تغلق آخر معهد لتعليم اللغة الألمانية وبرلين تحتج إسبانيا وألمانيا تعتقلان 4 أشخاص للاشتباه في تهريب أجزاء لطائرات مسيرة لحزب الله طعن الإرهاب ألمانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next

مقالات مشابهة

  • من بينهم جزائريون ويمنيون.. سلطات المضيق الفنيدق توقف أكثر من 700 مرشح للهجرة السرية
  • مقتل وإصابة شرطيين في هجوم مسلح بإقليم «خيبر بختونخوا» الباكستاني
  • مقتل 5 مدنيين وإصابة 12 آخرين في هجوم أوكراني على بيلغورود الروسية
  • الإعلان عن مقتل 3 جنود بكمين جنوبي مدينة غزة
  • إيران.. مقتل مسؤول أمني كبير في هجوم مسلح
  • مقتل 3 في عملية طعن بألمانيا
  • عاجل. الشرطة الألمانية تبحث عن الجاني بعد هجوم بسكين أسفر عن مقتل 3 أشخاص في سولينغن
  • مقتل وإصابة 7 أشخاص بهجوم خلال مهرجان في زولينغن الألمانية
  • هجوم مسلح في باكستان يسفر عن مقتل 12 من رجال الشرطة
  • مقتل 12 من رجال الشرطة جراء هجوم مسلح في باكستان