بوابة الوفد:
2024-08-26@01:51:55 GMT

فوائد البطاطا للجسم .. تعرف عليها

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

تعتبر البطاطا الحلوة من الخضروات الجذرية الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، مما يجعلها من الأطعمة التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب، بل وتساهم في علاجها.

قرار جديد حول سائق تخلص من شخص إثر مشاجرة بحلوان سقوط شخصين بتهمة النصب على المواطنين بالجيزة


كما أنها لها تأثيرات أيضية ومناعية تجعلها خياراً جيداً للاستخدامات العلاجية، حيث  أشارت الدراسة إلى أن تناول البطاطا الحلوة يرتبط بتحسين كبير في خلايا الدم الحمراء والبيضاء، مما يسهم في تحسين قدرة الجسم على نقل الأكسجين وتعزيز الاستجابة المناعية، بجانب تأثيراتها القوية كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات

وبالتالي، فإن الاستهلاك المنتظم للبطاطا الحلوة يساهم في تحسين الصحة العامة بشكل كبير، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.


وأكد الباحثون في أن دراسة أجرتها كلية فاغيسواري للصيدلة في الهند أظهرت أن تناول البطاطا الحلوة يعزز من الصحة العامة، وينظم مستويات السكر في الدم، ويحسن من وظائف الجهاز المناعي، وصحة القلب والأوعية الدموية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البطاطا الحلوة المعادن الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

فوائد وأضرار تناول الطماطم

تشير الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، إلى أن الطماطم قبل 200 عام كانت تعتبر سامة وغير صالحة للأكل، ولكن اليوم تعتبر مفيدة وتستخدم على نطاق واسع.

 

ووفقا لها، الطماطم تنتمي إلى عائلة الباذنجانيات، مثل الباذنجان والبطاطس، وهي ثمار صالحة للأكل وتستخدم على نطاق واسع في تحضير الأطباق الساخنة أو السلطات وغيرها.

 

وتقول: "تتوافق الطماطم مع النظام الغذائي للأشخاص الذين يهتمون بعدد السعرات الحرارية في طعامهم. لأن 100 من الطماطم تحتوي على 18 سعرة حرارية. كما تحتوي على فيتامين C وألياف غذائية والمغنيسيوم والبوتاسيوم الضروريان لصحة القلب والأوعية الدموية. وتعتبر الطماطم مصدرا مهما لمركب الليكوبين المضاد للأكسدة ويحمي خلايا الجسم من تأثير الجذور الحرة، حيث يكفي تناول 200 غرام أو نصف كوب من عصير الطماطم في اليوم للحصول على حاجة الجسم اليومية منه. وبالمناسبة لا تؤثر المعالجة الحرارية في الليكوبين لذلك فإن فائدة الطماطم التي خضعت لمعالجة حرارية لا تقل عن فائدة الطماطم الطازجة".

 

ولكن الطماطم كبقية الباذنجانيات تحتوي على مركب السولانين السام، الذي يكون تركيزه أعلى في الثمار غير الناضجة. بالطبع كمية صغيرة منه لا تسبب أي أذى للجسم. لذلك لا توجد قيود على تناول الطماطم بالنسبة للأشخاص الأصحاء.

 

أما الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي فعليهم تناول الطماطم بحذر، لأنها تحتوي على حمض الأكساليك الذي يهيج الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي ويسبب الحرقة وألم في البطن. كما لا ينصح مرضى النقرس بتناول الطماطم لأنها تفاقم المرض.

 

وعموما الطماطم مفيدة للصحة ويمكن تناولها طازجة أو مطبوخة أو مشوية.

مقالات مشابهة

  • رغم سمعته السيئة .. فوائد لاتعرفها للكوليسترول
  • تعرف على فوائد وأضرار الطماطم
  • فوائد وأضرار تناول الطماطم
  • تحسين الهضم.. فوائد تناول الموز على الصحة
  • أهمية تناول السوائل للجسم في موسم الصيف
  • أخصائية تغذية تكشف الأساطير المنتشرة حول فوائد الحنطة السوداء
  • أهمية تناول بذور الشيا.. فوائد ومميزات
  • دراسة: تناول اللحوم الحمراء يزيد خطر الإصابة بمرض السكر
  • يحمي من الجلطات.. فوائد مهمة لتناول الماء على الريق | تعرف عليها
  • طريقة عمل البطاطا الحلوة بأقل الخطوات والتكاليف