بثت جماعة أنصار الله "الحوثيون" باليمن مشاهد لعملية استهداف سفينة "تشيوس ليون"النفطية، بواسطة زورق مسيّر في البحر الأحمر.

من جهته قال مركز المعلومات البحرية المشترك في البحر الأحمر وخليج عدن، الثلاثاء، إن الناقلة "تشيوس ليون" التي ترفع علم ليبيريا حولت اتجاهها لطريق العودة بعد تعرضها لهجوم من جماعة الحوثي اليمنية، الاثنين لتقييم الأضرار والتحقيق في تسرب نفطي محتمل.


???? مشاهد عملية استهداف سفينة "CHIOS Lion" النفطية بزورق مُسيّر في البحر الأحمر.#طوفان_الأقصی #لستم_وحدکم #معركة_الفتح_الموعود_والجهاد_المقدس pic.twitter.com/UxLwOoE508

— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) July 16, 2024
والاثنين، أعلنت الجماعة تنفيذها 3 عمليات "نوعية" في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مواصي خانيونس.

وكشف المتحدث باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين، العميد يحيى سريع، استهداف الناقلة "تشيوس ليون" النفطية في البحر الأحمر، عبر زورق مسيّر، مؤكّداً أنّ "الإصابة كانت دقيقة ومباشرة".


وبالتزامن، أعلن سريع استهداف السفينة " إم تي بنتلي"، في البحر الأحمر، عبر عدد من الزوارق والطائرات المسيرة والصواريخ البالستية.

و"إم تي بنتلي" سفينة ناقلة ترفع علم بنما وتملكها "إسرائيل" وتديرها موناكو في البحر الأحمر وتحمل شحنة من الزيت النباتي من روسيا إلى الصين.

وبيّن أنّ استهداف سفينتي "تشيوس ليون" و"بينتلي " في البحر الأحمر "جاء بسبب انتهاك الشركات المالكة لهما قرار حظر دخول موانئ فلسطين المحتلة".

أمّا العملية الثالثة، بحسب سريع، فنفذتها القوات المسلحة اليمنية، بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية العراقية في البحر الأبيض المتوسط، بحيث استهدفت سفينة "أوليفا"، محققةً هدفها بنجاح.

من جهتها أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، فجر الثلاثاء، تدمير 5 مسيرات فوق البحر الأحمر والمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

وقالت في بيان عبر حسابها بمنصة "إكس": "في الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير 5 طائرات مسيرة تابعة للحوثيين، 3 منها فوق البحر الأحمر و2 فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضافت سنتكوم: "تقرر أن هذه الطائرات المسيرة تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، يتم اتخاذ هذه الإجراءات (تدمير مسيرات الحوثيين) لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنًا".

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه عدوانا إسرائيليا واسعا بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.



ومنذ 12 كانون الثاني/ يناير 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في كانون الأول/ يناير، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الحوثيون اليمنية غزة غزة اليمن البحر الاحمر الحوثي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

شاهد: كيف تعرضت ناقلة نفط يونانية لهجوم الحوثيين في البحر الأحمر

شهدت ناقلة النفط "سونيون"، المملوكة لليونان، حرائق مدمرة يوم الجمعة بعد تعرضها لهجوم من قبل الحوثيين اليمنيين هذا الأسبوع. السفينة، التي كانت قد تخلت عنها طاقمها يوم الخميس، باتت الآن تبدو عائمة في البحر الأحمر.

اعلان

التفاصيل حول ما حدث للناقلة لم تكن واضحة على الفور. السفينة كانت راسية في مكانها بعد أن تم إخلاؤها، ولكنها الآن تواجه خطرًا كبيرًا.

ونشرت حركة "أنصار الله" الحوثيين مشاهد توثق إحراق السفينة اليونانية "سونيون" في البحر الأحمر، مدعين أن الهجوم جاء ردًا على خرق السفينة لقرار الحظر المفروض على الموانئ الإسرائيلية.

الهجوم على "سونيون" لم يكن معترفًا به فورًا من قبل الحوثيين، لكن هناك دلائل تشير إلى أنهم قد يكونون وراء الهجمات المتكررة على السفن في البحر الأحمر. الحوثيون، في إطار حملتهم المستمرة التي اندلعت بسبب الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، قد هاجموا أكثر من 80 سفينة، وأدى ذلك إلى اضطرابات كبيرة في أحد أهم الممرات التجارية التي تمر عبرها بضائع بقيمة تريليون دولار سنويًا.

ناقلة النفط التي ترفع العلم اليوناني ”سونيون“ وهي متجهة إلى محطة فينارت أوشن في المملكة المتحدة في 29 نوفمبر 2017AP

في تحديث له يوم الجمعة، أفاد مركز العمليات البحرية البريطانية "UKMTO" باندلاع ثلاث حرائق على متن السفينة "سونيون"، مشيرًا إلى أن السفينة تبدو عائمة. كما أكدت المصادر الأمريكية أن الوضع تحت المراقبة، حيث يتابع المسؤولون الأمريكيون التطورات عن كثب.

كان على متن "سونيون" طاقم يتكون من 25 فردًا من الفلبين وروسيا، بالإضافة إلى أربعة أفراد أمن خاصين. هؤلاء تم إجلاؤهم بواسطة مدمرة فرنسية إلى جيبوتي، وفقًا للبعثة البحرية الأوروبية "أسپيدس" في البحر الأحمر. التحذيرات من الخطر البيئي والملاحي كانت واضحة، حيث أشارت البعثة إلى أن السفينة، التي تحمل 150,000 طن من النفط الخام، تمثل تهديدًا كبيرًا.

ناقلة النفط التي ترفع العلم اليوناني ”سونيون“وهي متجهة إلى محطة فينارت أوشن في المملكة المتحدة في 29 نوفمبر 2017David Mackinnon/AP

تستمر الحملة الحوثية ضد السفن في البحر الأحمر، حيث استولوا على سفينة واحدة وغرقوا اثنتين أخريين، مما أسفر عن مقتل أربعة بحارة. السفن المستهدفة غالبًا ما تكون غير مرتبطة بالصراع، بما في ذلك سفن متجهة إلى إيران.

في وقت سابق، أمرت واشنطن بتسريع وصول مجموعة حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لنكولن" إلى الشرق الأوسط، بالإضافة إلى إرسال الغواصة الموجهة بالصواريخ "يو إس إس جورجيا" وسفينة الهجوم البرمائية "يو إس إس واسب" إلى المنطقة. كما أُرسلت مقاتلات F-22 إلى المنطقة، في خطوة تهدف إلى تعزيز الأمن ومراقبة الوضع عن كثب.

في تطور آخر، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن تدمير نظام صواريخ حوثي في اليمن خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، مما يعكس استمرار التوترات والقتال في المنطقة.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "لا علاقة لنا باستهداف الحديدة اليمنية".. السعودية تدعو جميع الأطراف للتحلي بضبط النفس الأمم المتحدة: مصرع 49 شخصًا في حادث غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل اليمن بينها مراكز قيادة ومخازن أسلحة.. تفاصيل ضربات أمريكية بريطانية استهدفت 13 موقعاً حوثياً في اليمن قصف اليمن سفينة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحوثيون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الشرطة الألمانية تبحث في سولينغن بعد هجوم طعن أسفر عن مقتل 3 أشخاص يعرض الآن Next

مقالات مشابهة

  • مشاهد لاستهداف الحوثي ناقلة نفط .. فيديو
  • بالفيديو والصور.. شاهد اللحظات الأولى لاستهداف القوات البحرية اليمنية سفينة مرتبطة بالعدو الإسرائيلي وإحراقها في البحر الأحمر
  • شاهد: كيف تعرضت ناقلة نفط يونانية لهجوم الحوثيين في البحر الأحمر
  • شاهد.. الحوثيون يحرقون سفينة يونانية في البحر الأحمر
  • الحوثيون يوزعون مشاهد لاستهداف سفينة يونانية في البحر الأحمر
  • تحمل أطنانا من النفط.. اشتعال النيران في ناقلة هاجمها الحوثي
  • حرائق تشتعل على متن ناقلة يونانية استهدفها الحوثيون.. معرضة للغرق
  • جهات دولية تحذر من ''كارثة'' في البحر الأحمر تسبب بها الحوثيون
  • البنتاغون: تسرب النفط من سفينة هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر سيؤدي إلى هذا الأمر
  • هيئة أوربية تحذر من خطر سفينة استهدفها الحوثيون