أعلنت اللجنة البرلمانية الخاصة المُشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة انتهاء اجتماعاتها، أمس الإثنين، بعد الاستماع لبيانات الوزراء، وقيامها بإعداد تقرير عن نتائج أعمالها للعرض على مجلس النواب، الخميس المُقبل، في ضوء ما أوصى به أغلبية أعضاء اللجنة بالموافقة على برنامج الحكومة الجديدة.

 

وعقدت اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، اجتماعات مكثفة على مدار ستة أيام منذ الأربعاء الماضي أمس الإثنين، بعدد 11 اجتماعا وحضور 28 وزيرا.

 

 

إجراءات منح الثقة للحكومة الجديدة

 

وحددت المادة (146) من الدستور الإجراءات البرلمانية اللازمة لمنح الحكومة الجديدة الثقة، والتي نصت على أن:

 

"يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية اعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُدٌ المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل".

 

وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يومًا. وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له.


وفى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية.

 

 

اللائحة الداخلية لمجلس النواب

 

وقد حددت المادة (126) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ضوابط مناقشة برنامج الحكومة ومنحها الثقة، والتي نصت على أن: "يُقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم، ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة".

 

ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها، فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

 

فإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور. ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المواد 122 عدا الفقرة الثانية، 123، 124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: برنامج الحكومة الجديدة منح الثقة للحكومة اللائحة الداخلية لمجلس النواب مجلس النواب الفجر السياسي رئیس مجلس الوزراء الحکومة الجدیدة رئیس الجمهوریة برنامج الحکومة مجلس النواب على ثقة رئیس ا

إقرأ أيضاً:

عاجل| مدبولي يتابع مع رئيس هيئة الشراء الموحد عددا من الملفات المهمة

يتابع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مع رئيس هيئة الشراء الموحد عددا من الملفات المهمة، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز".

رئيس الوزراء: حريصون على عودة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي والزيت إلى معدلاتها وزيادتها عاجل| هل توجد زيادة في المرتبات الفترة المقبلة؟.. رئيس الوزراء يرد

وأوضح "مدبولي"، أن الاجتماع يأتي في ضوء استمرار متابعة الخطوات التنفيذية نحو توطين صناعة المواد الخام اللازمة للصناعات الطبية.

وأشار مجلس الوزراء، إلى أن اجتماع مدبولي ورئيس هيئة الشراء الموحد استعرض الموقف التنفيذي لمشروع التوسع في انتشار صيدليات إسعاف 24 بمختلف المحافظات.

وأعلن مجلس الوزراء، عن عقد مؤتمر للإعلان عن وضع الأسس والمعايير الخاصة بمشروع الشراء المجمع للمواد الخام اللازمة لتصنيع الدواء.

وأوضح مجلس الوزراء، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة عقد لقاء مع مسؤولي كبرى الشركات العالمية لدعوتهم للاشتراك بالممارسات الخاصة بالشراء المجمع للمواد الخام  اللازمة لتصنيع الدواء.

مقالات مشابهة

  • المشهداني يعلن موافقة اغلبية النواب على ترشيحه لمنصب رئيس البرلمان
  • عاجل| مدبولي في اجتماع مجلس المحافظين: إجراءات حاسمة ضد محاضر سرقة الكهرباء
  • «مدبولي» يترأس اجتماع مجلس المحافظين بمقر الحكومة بالعلمين الجديدة
  • رئيس الوزراء يُتابع مشروعات شركة "سكاتك" النرويجية في مصر
  • الحكومة توافق على قانون الإجراءات الجنائية
  • عاجل| "مدبولي" يتابع مع وزير الزراعة إجراءات ضبط منظومة الأسمدة
  • عاجل| مدبولي يتابع مع رئيس هيئة الشراء الموحد عددا من الملفات المهمة
  • السوداني لأعضاء مجلس كربلاء: المشاريع المحلية يجب ان تنسجم مع برنامج الحكومة
  • رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي يشيد بمبادرات المجلس العالمي للتسامح والسلام
  • طاقة النواب تدعم خطة الحكومة لإعادة حجم الإنتاج من الزيت والغاز لمعدلاتها