دار السلام "العُمانية": وقعت سلطنة عُمان ممثلةً بهيئة الطيران المدني اليوم في مدينة دار السلام التنزانية على اتفاقية الخدمات الجوية مع جمهورية تنزانيا المتحدة، تسمح بموجبها لشركات الطيران بتشغيل عددٍ غير محدود من الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين وتنظيم الجوانب التشغيلية والفنية بينهما.

وتأتي هذه الاتفاقية تحديثًا للاتفاقية الموقعة بين حكومتي البلدين في عام 1982م بشأن الخدمات الجوية بما يتواكب مع التطورات الإقليمية والدولية في مجال النقل الجوي، حيث تقوم الاتفاقية المحدثة على أسس ومبادئ الأجواء المفتوحة بين البلدين، بما يخدم المصالح المشتركة في مجال تنظيم خدمات النقل الجوي بينهما.

واشتملت الاتفاقية على عدة مواد تنوعت بين أحكام اقتصادية، وأحكام للتعاون التنظيمي والتشغيلي، تمكّن شركات الطيران من تشغيل عدد من الرحلات الجوية للركاب وللشحن الجوي، والدخول في تنسيقات تعاونية لتقاسم الرموز المشتركة على الرحلات التي تشغلها ناقلات البلدين.

وقّع الاتفاقية من الجانب العُماني سعادة المهندس نايف بن علي بن حمد العبري رئيس هيئة الطيران المدني، ومن الجانب التنزاني معالي الدكتور ماكامي مباراوا وزير النقل التنزاني.

ودعا سعادة المهندس رئيس هيئة الطيران المدني شركات الطيران الوطنية في كلا البلدين إلى أهمية تفعيل الاتفاقية عبر توسيع شبكاتها التشغيلية وزيادة وتيرة الرحلات المباشرة بين مطارات البلدين، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في رفع مستوى التبادل التجاري والسياحي والمساهمة في تنمية الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

يذكر أن سلطنة عُمان ترتبط باتفاقيات ثنائية في مجال النقل الجوي مع حوالي 125 دولة من مختلف دول العالم؛ بهدف تنظيم خدمات النقل الجوي بما في ذلك الجوانب الفنية والتشغيلية وتوطيد العلاقات في مجالات النقل الجوي والطيران المدني مع الدول الأخرى.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الطیران المدنی النقل الجوی

إقرأ أيضاً:

اضطراب بالرحلات الجوية في إسرائيل وتوجيه بعضها إلى القاهرة ودولة عربية تعلق جميع رحلاتها إلى لبنان

إسرائيل – أفادت شركة الطيران الإسرائيلية، “Israir” إن هناك اضطرابات في الرحلات الجوية بشكل عام في إسرائيل، وتلك التي تقوم بها الطائرات المستأجرة بشكل خاص جراء التطورات الأمنية بالمنطقة.

وأشارت شركة الطيران الإسرائيلية “إسرأير” في بيان اليوم الأحد إلى أن “بعض الاضطرابات ناتجة من القلق بين الطواقم الأجنبية للقدوم إلى إسرائيل، ونحن على اتصال مع الشركات الأجنبية من أجل العودة السريعة إلى الروتين”.

وأضاف البيان “وفي الوقت نفسه نبذل قصارى جهدنا لإيجاد حلول للمسافرين الذين تأخرت رحلاتهم نتيجة للوضع الأمني”.

وأفاد موقع “واينت” العبري بأن “الشركات الأجنبية أوقفت رحلاتها، وتم تحويل بعضها إلى القاهرة”.

وأضاف الموقع “في أعقاب الضربة الاستباقية التي وجهتها إسرائيل إلى لبنان، وهجوم “حزب الله على إسرائيل، حدثت اضطرابات في رحلات الطيران الإسرائيلي، حيث تم تحويل الرحلات الجوية إلى وجهات أخرى في الساعة 7:00 صباحا، لكن العديد من الرحلات الجوية التي كان من المفترض أن تغادر تم تأجيلها.

وتابع أن “عدة شركات أجنبية، بما في ذلك الخطوط الجوية الفرنسية و”الاتحاد للطيران” أعلنت عن تأخير الرحلات”.

وذكر الموقع أنه “حدث صباح اليوم الأحد، اضطراب في عمليات الإقلاع والهبوط في مطار بن غوريون بتل أبيب، وأعلنت سلطات الطيران المدني ذلك هذا الصباح، ولاحقا أبلغت السلطات، أن المطار قد عاد إلى طاقته الكاملة النشاط بما في ذلك الإقلاع والهبوط، وتم تحويل الرحلات التي كانت في طريقها إلى المطار، إلى مطار رامون (شمال مدينة إيلات) والقاهرة أيضا وفي غضون ذلك، أعلنت عدة شركات أجنبية تأجيل الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل”.

من جهتها علقت شركة “الملكية الأردنية” للطيران جميع رحلاتها الجوية إلى العاصمة اللبنانية بيروت في ضوء التطورات الأمنية الحاصلة.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة “الملكية الأردنية” سامر المجالي، في بيان، صباح الأحد، عن تعليق جميع الرحلات الجوية إلى بيروت.

وأكدت الشركة في بيان، حرصها الدائم على خدمة الأردنيين وتقديم جميع التسهيلات اللازمة لهم، وهو ما يأتي كجزء من رسالتها وواجبها الوطني.

وكانت الشركة قد أعلنت، عن تسيير ثلاث رحلات الاثنين والثلاثاء والأربعاء لنقل المسافرين الأردنيين الراغبين بالعودة من بيروت إلى العاصمة عمان، ويأتي ذلك استجابة لتوجيهات وزارة الخارجية الأردنية بالطلب من الأردنيين المقيمين والموجودين في لبنان مغادرة الأراضي اللبنانية بأقرب وقت ممكن في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن فجر اليوم الأحد عن “هجوم استباقي” ضد حركة الفصائل اللبنانية، وأكدت مصادر لبنانية وإسرائيلية تنفيذ الجيش الإسرائيلي أكثر من 40 غارة على مناطق في جنوب لبنان.

المصدر: RT+وسائل إعلام إسرائيلية

مقالات مشابهة

  • النقل: معدل الرحلات الجوية خلال أيام الزيارة تجاوز الـ 220 رحلة
  • وزير الطيران يتفقد مطار برج العرب الدولي قبل بدء التشغيل الفعلي
  • الطيران المدني بلبنان: مطار بيروت يعمل بشكل طبيعي وهناك تأجيل ببعض الرحلات
  • اضطراب بالرحلات الجوية في إسرائيل وتوجيه بعضها إلى القاهرة ودولة عربية تعلق جميع رحلاتها إلى لبنان
  • وسائل إعلام العدو: اضطراب بالرحلات الجوية في الكيان الصهيوني
  • وزير الطيران يبحث و«بوينج» العالمية أوجه التعاون المشترك بصناعة النقل الجوى
  • شركات طيران عالمية تُفضّل الأجواء الأفغانية.. لماذا؟
  • وزير الطيران المدني في جوله تفقدية بالمجلس الطبي الجوي التابع للوزارة
  • شركات طيران تعلن تمديد تعليق رحلاتها إلى تل أبيب
  • شركات طيران تلجأ لأجواء أفغانستان مع تزايد التوترات في المنطقة