صحيفة الاتحاد:
2024-08-25@21:58:27 GMT

النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

قال صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء إن الاقتصاد العالمي يمضي في مسار تسجيل نمو متواضع في العامين المقبلين وسط تباطؤ النشاط في الولايات المتحدة ووصول النمو إلى أدنى مستوى في أوروبا وزيادة الاستهلاك والصادرات في الصين.
وحذر الصندوق، في تحديث لتوقعاته الاقتصادية العالمية، من تباطؤ الزخم في جهود التصدي للتضخم.


وأبقى الصندوق توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي الحقيقي في عام 2024 دون تغيير عن أبريل عند 3.2 بالمئة وزاد توقعاته لعام 2025 بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى 3.3 بالمئة.
لكن يتجلى في التوقعات بعد تحديثها بعض التغيرات بين الاقتصادات الكبرى، فتم خفض توقعات النمو في الولايات المتحدة لعام 2024 بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى 2.6 بالمئة، لتعكس استهلاكا أبطأ من المتوقع في الربع الأول. وظلت توقعات الصندوق للنمو في الولايات المتحدة لعام 2025 دون تغيير عند 1.9 بالمئة، وهو تباطؤ أدى إليه تراجع قوة سوق العمل وتقلص الإنفاق.
وقال بيير أوليفييه جورينشاس كبير خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي، في تدوينة مرفقة بالتقرير "النمو في الاقتصادات المتقدمة الكبرى أصبح أكثر اتساقا في ظل انكماش فجوات الناتج"، مضيفا أن ظهور علامات التباطؤ يتزايد في الولايات المتحدة، في حين تتجه أوروبا نحو انتعاش.
وزاد صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني كثيرا إلى 5.0 بالمئة، مما يتوافق مع هدف الحكومة الصينية لهذا العام، صعودا من 4.6 بالمئة في أبريل، بسبب انتعاش استهلاك الأفراد في الربع الأول وقوة الصادرات. وزاد صندوق النقد الدولي أيضا توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني في عام 2025 إلى 4.5 بالمئة صعودا من 4.1 بالمئة في أبريل نيسان.
في ملاحظة أكثر إيجابية، زاد الصندوق قليلا توقعاته لنمو منطقة اليورو لعام 2024 بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى 0.9 بالمئة، وترك توقعاته لعام 2025 دون تغيير عند 1.5 بالمئة.
وقال الصندوق إن منطقة اليورو شهدت نموا أقوى في الخدمات في النصف الأول من العام، في حين أن ارتفاع الأجور الحقيقية سيساعد على استهلاك الطاقة العام المقبل، كما أن تيسير السياسة النقدية سيدعم الاستثمار.
وخفض الصندوق توقعات النمو في اليابان لعام 2024 إلى 0.7 بالمئة من 0.9 بالمئة في أبريل، ويرجع ذلك جزئيا إلى تعطل الإمدادات بسبب إغلاق مصنع كبير للسيارات وضعف استثمار القطاع الخاص في الربع الأول.

أخبار ذات صلة قمّة "سوبر بريدج" تجمع نخبة من القادة المستقبليين للاقتصاد العالمي حمدان بن محمد: دبي ترسخ مكانتها عاصمة للاقتصاد العالمي المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولي الاقتصاد العالمي النمو

إقرأ أيضاً:

العرض العالمي الأول لفيلم أحمد مالك "هاني" بالغردقة لسينما الشباب

ينفرد مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورته الثانية خلال الفترة من 19 وحتي 25 سبتمبر 2024  بعرض الفيلم  الروائي  التجريبي المصري  "هاني" بطولة الفنان الشاب أحمد مالك  في  مسابقته الرسمية للأفلام الروائية الطويلة .

لويس سواريز يسجل رقماً مميزاً ويقود إنتر ميامي لصدارة الدوري الأمريكي فيلم هاني لأحمد مالك


الفيلم إنتاج عام 2024 سيناريو وحوار محمد هشام ﻋﺑﯾﺔ، باسم اﻟﻘﺻﺑﻲ، فاطمة الزهراء، أدھم يحيى وتصوير عبد الرحمن دنيور وموﻧﺗﺎج  أدھم ﯾﺣﯾﻰ وﻣﻧﺗﺞ منفذ باسم اﻟﻘﺻﺑﻲ وبطولة أحمد مالك، وأمينة أنسي، وأحمد طارق،  ومن إنتاج وإخراج محمد علام.


تدور  أحداث الفيلم  ﺑﯾن ﻋﺎم ٩٧ و٩٨ بعد  ﻋﺎﻣﯾن ﻣن إختفائه  ، تعثر ﺳﺣر ﻋﻠﻰ ﺷراﺋط اﻟﻔﯾدﯾو اﻟﺧﺎﺻﺔ ﺑصديقها هاني  وتقرر ﻣﺷﺎھدﺗﮭﺎ ﻟﺗﺗﻌرف ﻋﻠيه أﻛﺛر وﻋن ﻋﻼﻗﺗﮭﺎ به ﺧﻼل ھذا الوقت.


هاني ﺷﺎب ﻛﺎد أن ﯾﻧﺗﮭﻲ ﻣن دراﺳته اﻟﺟﺎﻣﻌﯾﺔ ﯾﻌﯾش ﻣﻊ ﻋﺎﺋﻠته ﻓﻲ اﻟﻘﺎھرة وﻟﻛن ﯾﻌﻣل واﻟده ﻓﻲ اﻟﻛوﯾت. ﯾﮭوي ﻣوﺳﯾﻘﻲ اﻟﻣﯾﺗﺎل واﻟﺗﺻوﯾر، ﻛﺎﻣﯾرته لا تفارق ﯾده طوال اﻟوﻗت. ﯾوﺛق ﻣﺎ ﯾدور ﺣوله ﻓﻲ ﻏرﻓته وﻧرى ﺻديقه ﺳﻣﯾر وﺻدﯾﻘتهما ﺳﺣر. ﻛذﻟك ﯾﺧرج ﻟﺗﺻوﯾر ﺑﻌض اﻟﻣواﻗف واﻟﻣﻧﺎﺳﺑﺎت اﻟﻌﺎﻣﺔ واﻟﺧﺎﺻﺔ. 


مخرج الفيلم ومنتجه محمد علام يقول: يعكس ھذا اﻟﻔﯾﻠم ﺟزء ﻛﺑﯾر ﻣن ﺗﺟرﺑﺗﻲ وﺣﯾﺎﺗﻲ اﻟﺷﺧﺻﯾﺔ، ﻛﻣﺎ أنه إﻧﻌﻛﺎس ﻟﻔﺗرة زﻣﻧﯾﺔ أردت إﺑرازھﺎ ﺑﮭذه اﻟطرﯾقة  نتيجة ﺷﻐﻔﻲ وﺗﻌﻠﻘﻲ ﺑﮭذا اﻟوﺳﯾط سابقا  ﻓﻲ ﻓﺗرة اﻟﺗﺳﻌﯾﻧﺎت وﺣﺎﻟﯾﺎ ﻛﺻﺎﻧﻊ ﻓﯾدﯾو ﺟﻌﻠﻧﻲ أﻗدم ﻋﻠﻰ ھذه اﻟﺗﺟرﺑﺔ اﻟﺛرﯾﺔ اﻟﺗﻲ اﺳﺗﻣﺗﻌت ﺑﮭﺎ طوال ﺑﺣﺛﻲ، ﻟﻘد ﻏﺻت وﺳط ﻣﺋﺎت اﻟوﺛﺎﺋق اﻟﺗﻲ ﺗؤرخ ﺑﺷﻛل ﻏﯾر ﻣﺑﺎﺷر ﻋن طرﯾق اﻟﺻورة اﻟﻣﺗﺣرﻛﺔ ﻟﻔﺗرة زﻣﻧﯾﺔ ﻣﺣددة ﻗﺑل الإﻧﻔﺗﺎح  علي عالم اﻷﻗﻣﺎر اﻟﺻﻧﺎﻋﯾﺔ وﻋﺎﻟم اﻟﻛﻣﺑﯾوﺗر والإﻧﺗرﻧت واﻟﮭﺎﺗف اﻟﺟوال  ھذه اﻟﺻور ھﻰ ﺻور ﻣﺣﺎﯾدة ﺑﺷﻛل حاد وقاطع .


وأضاف : “ﺗم ﺗﺻوﯾر ھذه اﻟﺷراﺋط ﺑﺄﯾدي أﺷﺧﺎص ﻏﯾر ﻣﺣﺗرﻓﯾن ھدﻓﮭم اﻷﺳﺎﺳﻲ  ﺗوﺛﯾق ﺑﻌض اﻟﻠﺣظﺎت اﻟﮭﺎﻣﺔ ﻓﻲ حياتهم ، ﻟﯾﺳت ھﻧﺎك أي إﻋﺗﺑﺎرات اﺧرى ﻟﺷﻛل اﻟﺻورة او اﻻﺿﺎءة”.


من جانبه أكد السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان علي أن المهرجان يسعي جاهدا الي تقديم التجارب السينمائية الشابة الجديدة في شكلها ومضمونها لأن هذا هو الدور الذي خرج من 
أجله المهرجان حتي يكون شاشة عرض لكل التجارب السينمائية الواعدة .
وقال : الخطوات التي قطعناها في الدورة الأولي من المهرجان  كانت حافزا لدينا للفوز بعروض عالمية أولي لأفلام مصرية وأجنبية لأنها تشكل تحديا أمامنا للإستمرار والحفاظ علي الثقة التي حظينا بها من صناع الأفلام أنفسهم ومن الجمهور الذي إمتلأت به قاعات عروض الأفلام داخل دور العرض السينمائي أو في العروض الشاطئية بمنطقة المارينا . 
  

مهرجان الغردقة لسينما الشباب

تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير  كايرو وفندق  صن رايز جاردن بيتش وتعقد دورته الثانية في الفترة  من 19 وحتي 25 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ .

مقالات مشابهة

  • العرض العالمي الأول لفيلم أحمد مالك "هاني" بالغردقة لسينما الشباب
  • "إقراض الطلبة" يعلن بدء استقبال طلبات القروض للفصل الدراسي الأول
  • تحولات جذرية.. هل حان وقت إخماد نيران الصراعات حول العالم؟
  • مؤسسة فاروق حسني تعلن شروط الاشتراك في جوائز الفنون لعام 2025
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم السبت 24-8-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت 24-8-2024 في محافظة المنيا
  • أوكامبوس يقود إشبيلية أمام فياريال بالليجا
  • الفيدرالي يتنبأ بنمو الاقتصاد الهندي بنسبة 6.7% في 2024، و6.4% في 2025
  • المركزي الياباني يتوقع رفع الفائدة والبورصة تنتعش
  • تحذير من بنك اليابان: الأسواق العالمية غير مستقرة