يمن مونيتور/ وكالات

ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الولايات المتحدة تلقت معلومات مخابرات من مصدر في الأسابيع القليلة الماضية عن مؤامرة إيرانية لمحاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقالت الشبكة إنه لا يوجد ما يشير إلى أن الشاب البالغ من العمر 20 عاما الذي حاول اغتيال ترامب يوم السبت كان على صلة بالمؤامرة.

وقال مسؤولان سابقان في جهاز الخدمة السرية الأمريكي إن المسلح الذي حاول اغتيال ترامب أطلق النار من سطح أحد المباني الذي أعلن الجهاز وقوعه خارج النطاق المكلف بحمايته، في إهمال فادح لم يكن ينبغي للجهاز أن يرتكبه.

وقال كينيث فالنتين، وهو عميل خاص سبق أن عمل في جهاز الخدمة السرية، إن محاولة اغتيال ترامب كشفت عن ثغرة أمنية كبيرة، مضيفا “لم يكن من المفترض أن يتمكن (مطلق النار) من الصعود إلى السطح”.

وأضاف فالنتين أنه كان ينبغي على الجهاز تكليف أحد أفراده بمراقبة أسطح المباني القريبة وأن يكون قادرا على إيقاف مثل هذا التهديد.

وقال ضابط آخر سبق أن عمل في الخدمة السرية في مقابلة “قال الجهاز إن المبنى كان خارج النطاق (المكلف بتأمينه). وهذا غير صحيح. كان ينبغي أن يكون داخل هذا النطاق. هذا إخفاق كبير”.

واتفق المسؤولان السابقان على أنه كان ينبغي على الجهاز اعتبار هذا المبنى مصدر تهديد أمني وأن يكون مسؤولا عن منع وصول أي شخص إليه.

وأمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بإجراء تحقيق مستقل في كيفية تمكن المسلح من اتخاذ موقع قريب جدا سمح له بإصابة ترامب رغم الوجود الأمني المكثف لجهاز الخدمة السرية في التجمع الانتخابي الذي أقيم يوم السبت في بتلر بولاية بنسلفانيا. ويواجه الجهاز أيضا تحقيقات من الكونغرس.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أمريكا ترامب مؤامرة إيرانية الخدمة السریة اغتیال ترامب

إقرأ أيضاً:

مستشار حكومي:أمريكا لها “الفضل في تسليم حكم العراق للشيعة”

آخر تحديث: 24 غشت 2024 - 9:43 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد المستشار الأمني لرئيس الوزراء خالد اليعقوبي،السبت، أن الولايات المتحدة لها الفضل باحتلال العراق وايصال الحكم الى الشيعة، فيما كشف عن تفاصيل اخراج القوات الامريكية من العراق.وقال اليعقوبي في حديث متلفز ، إن “المخاطر مازالت تحيط العراق والمنطقة وطيران امريكا اليوم لايطير في العراق الا بموافقة الحكومة!!”، مبينًا ان “قبل احداث غزة كانت لدى الفصائل هدنة مع امريكا”.وأضاف إننا “اخبرنا امريكا انه من الخطأ تاجيل حوارات الامن واللجنة الامنية انطلقت بضغط من العراق”، موضحًا ان “مخرجات حوار العراق مع امريكا كان مثمرا”.وتابع اليعقوبي أن “السوداني كان مصرا على اخراج قوات امريكا من العراق واتفقنا مع امريكا على الانسحاب من كردستان سنة 2026″، مشيرًا الى ان “الوفد الامني الاخير في واشنطن قبل اسابيع اتفق على انهاء قوة العزم الصلب في العراق”.وأشار الى ان “الحكومة اقنعت امريكا بعدم الرد على حادث عين الاسد”، مضيفًا ان “امن العراق مرتبط بالاستقرار السياسي”.وأوضح اليعقوبي اننا “لا ننكر فضل امريكا باحتلال العراق وتسليم الحكم الى الأحزاب والمنظمات الشيعية .

مقالات مشابهة

  • خطة إيرانية بشأن الحرب في غزة.. وتمسك بالرد على اغتيال هنية
  • ترامب يتعهد بنشر وثائق عن اغتيال جون كينيدي حال فاز بالانتخابات المقبلة
  • “مش مصدقة إني في أمريكا”.. حنان ترك تزور مسجدًا تركيًا في ماريلاند
  • نيويورك تايمز: غزة هي القضية الأكثر إثارة للانقسام بين الديمقراطيين
  • “استهدفت واتساب”… ميتا: مجموعة إيرانية حاولت اختراق حسابات مسؤولين أميركيين
  • مستشار حكومي:أمريكا لها “الفضل في تسليم حكم العراق للشيعة”
  • في حال عودته للبيت الأبيض.. ترامب يتعهد بنشر وثائق عن اغتيال جون كينيدي
  • الكشف عن إجراء عقابي بالخدمة السرية بعد محاولة اغتيال ترامب
  • بسبب محاولة اغتيال ترامب.. الخدمة السرية يمنح عدداً من عناصر إجازة
  • «ترامب» يقطع مقابلة مع قناة أمريكية بسبب تهديد محتمل.. «لن تكون آمنا»