وكالة خبر للأنباء:
2024-08-25@19:48:24 GMT

17 يوليو.. يوم مولد العصر الذهبي لليمن

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

17 يوليو.. يوم مولد العصر الذهبي لليمن

أكثر من ثلاثة عقود متتالية، كانت عصر اليمن الذهبي في مختلف المجالات وكان مولده في 17 يوليو 1978، إلا أنه ما لم يرُق لقوى الشر ومخططاتها التوسعية، فأبقاها متربصة له ونار الفتنة بيدها حتى سنحت لها الفرصة في ربيعها الفوضوي من العام 2011، مستفيدة من أذرعها المأجورة ووطنيتها المدفوعة مسبقاً، فسقط اليمن وشعبه في وحل المتآمرين، غير أنهم لم يدركوا أن الشعب الضارب تاريخه في الأعماق سرعان ما ينهض ويقف على جثث العملاء.

اختار مجلس الشعب وبالإجماع المقدم/ علي عبد الله صالح رئيساً للجمهورية في 17 يوليو 1978 (الذي يصادف يوم غد الأربعاء)، في وقت كانت اليمن تمر بحالة اضطراب تجعل من قائد البلاد والرجل الأول فيها محط مخاطر ومؤامرات لا تغري أحدًا بالاقتراب من كرسي الرئاسة الملغوم بصراعات متداخلة، إلا أن صالح تصدر المشهد وتصدى للأخطار.

تقول المصادر التاريخية، إن حدود الدولة اليمنية كانت قبل 17 يوليو تكاد تكون محصورة في العاصمة صنعاء فقط، فيما القبيلة هي صاحبة السلطة الأكثر في خارجها وإن ساد ذلك الطابع الحكومي إلا أنه صوري. بل إن القبيلة هي من كانت تدير الدولة وتوجهها، وهذا سر ضعفها وعدم استقرارها لنحو عقدين من قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م.

الشواهد تؤكد أن الرئيس الزعيم علي عبدالله صالح نقل بلداً مثخناً بجراحات الفقر والجهل والمرض، علاوة على الصراعات بين الملكيين والجمهوريين، وكذلك بين الشطرين الشمالي والجنوبي، إلى مواكبة عجلة التطور في القرن العشرين، في مهمة كانت شبه مستحيلة، لولا أنها اتكأت على حنكة سياسية وشجاعة ورجاحة عقل، تكللت بتحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990.

تغلب اليمن خلال ثلاثة عقود من حكم صالح على الأمية بإنشاء آلاف المدارس والجامعات والمعاهد المهنية الحكومية، وعلى الفقر بتنمية اقتصادية شاملة، وارتبط شمال البلاد بجنوبها وشرقها بغربها عبر أكبر شبكات طرق. ونال المواطن اليمني حقه السياسي والثقافي والاجتماعي والديني، حينما أسست عشرات الأحزاب ومئات الصحف والمجلات، وفتحت الشركات والمنشآت التجارية والصناعية. وكانت المساواة في الحق التعليمي والوظيفي والاستثماري استحقاقاً قانونياً يأتي امتداداً لأهداف ثورة سبتمبر المجيدة.

استطاع صالح خلال هذه الفترة إفشال الكثير من المؤامرات الداخلية والخارجية، في مقدمتها محاولة قوى دولية تدخلها المباشر في إدارة شؤون البلاد، وهو ما أزعجها كثيراً وأبقاها متربصة بالبلاد حتى سنحت لها الفرصة في ربيع 2011.

العصر الذهبي

لعل أهم ما شهدته مرحلة نظام الشهيد صالح، إذابة النزعة الطائفية والدينية والمناطقية في اليمن الذي خضع فيه المسلم واليهودي، السنّي والزيدي والصوفي، والبهائي وغيره لقانون واحد، حتّى طفت على السطح إثر فوضى العام 2011 التي أعدّت مخططها المخابرات الغربية، وكان من ثمارها انقلاب مليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني الشيعي بشكل مباشر في 21 سبتمبر/ أيلول 2014، وفق تأكيد الكثير من المراقبين.

وأضافوا في حديث لوكالة خبر، أخذت هذه الطائفية والمناطقية في التوسع وتمترس عشرات الآلاف خلف مناطقيتهم وطائفيتهم، حتى بات الفرز حاضراً وبقوة، وبات الشعب متهماً بـ"العمالة والخيانة والتآمر والارتزاق" لمجرد مطالبته باستحقاقه الديمقراطي الذي اعتاد على ممارسته واختيار من يمثله في المجالس المحلية، ومجلس النواب، ورئاسة الجمهورية.

وأشاروا إلى أن الخدمات بمختلفها (تعليمية، صحية، تنموية.. وغيرها)، أصبحت تعتبرها السلطات الحاكمة شرعية في عدن، وانقلابية في صنعاء، في ذيل الاهتمامات، بينما تصدر القائمة العسكرة والتجييش الحزبي والمناطقي والطائفي، وفقاً لاجندة خارجية كانت ترتأي أن النهضة اليمنية الشاملة خلال فترة نظام صالح خطر محدق يهدد أطماعها التوسعية لأهمية المكانة التي يحتلها اليمن جغرافياً، ولثرواته الطبيعية البكر "النفط، الغاز، الأسماك، الذهب، الحديد... وغيرها".

وأكدوا، أن انتشار القوات العسكرية في بحار ومحيطات الشرق لقوى الصراع العالمي (أمريكا، روسيا، بريطانيا، إيران، الصين، ألمانيا.. وغيرها) ليس إلا ثمار فوضى ربيع العام 2011، والتي كان لليمن نصيب منها، وازدادت فرصة تلك القوى في بسط نفوذها المباشر وغير المباشر في البلاد مع استمرار تمترس مليشيا الحوثي خلف مشروعها الطائفي الإيراني.

اليوم وبعد أن أصبح المواطن اليمني غير قادر على تخطي الحدود الجغرافية للمحافظة التي ينحدر منها إلا بعد اجتياز عشرات النقاط العسكرية، وإخضاعه لعمليات تفتيش وفرز مناطقي ومذهبي، يؤكد المراقبون أن اليمن شهدت عصراً ذهبياً خلال فترة حكم نظام صالح.

يستحيل طمس أصغر التفاصيل من أي تاريخ، وفي تاريخ صالح، لا تستطيع أي جماعة أو حزب أو طائفة أن تضع غربالاً على ضوء الشمس، حتى تحقق قفزة تتخطى قفزة من سبقها، وهذا لم يحدث في البلاد منذ تنحي الزعيم الشهيد علي عبدالله صالح، غير أن ما لم تدركه هذه الأطراف وخلفها من يغذي مشاريعها أن الشعب اليمني الذي يعود تاريخه لآلاف السنين قبل الميلاد، يقف عقب كل سقوط أقوى من السابق.

للمزيد..

- محللون: الـ17 من يوليو سيظل تاريخاً ساطعاً وفيه وُلد اليمن الجديد
- 17 يوليو ميلاد البناء والتنمية وانفتاح اليمن على العالم الخارجي
- تحت وسم #فجر_الديمقراطيه_17_يوليو تنطلق تظاهرة الكترونية واسعة لاحياء ذكرى تولي الشهيد الزعيم علي عبدالله صالح السلطة

 

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

ماكرون يعقد محادثات سياسية حاسمة لتشكيل الحكومة

يعقد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون اجتماعات مع ممثلين بارزين من مختلف ألوان الطيف السياسي، اليوم الجمعة، فيما تسعى الأحزاب لتشكيل حكومة للتغلب على أسابيع من الجمود، في أعقاب انتخابات برلمانية، جرت في أوائل يوليو (تموز) الماضي.

وعقد ماكرون، في وقت مبكر من صباح اليوم اجتماعاً مع تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري، الذي زعم حصوله على تفويض للحكم، بعد تصدره في الجولة الثانية من التصويت، في مجلس النواب "الجمعية الوطنية" في السابع من يوليو (تموز) الماضي.

واقترحت الجبهة، المؤلفة من حزب فرنسا الأبية اليساري المتشدد والاشتراكيين والشيوعيين والخضر، الموظفة المدنية لوسي كاستيتس، كمرشحة لمنصب رئيس الوزراء، لكن تحتاج إلى حوالي 100 مقعد لتحقيق الأغلبية في المجلس.

???????? #Representatives from the #left-wing #NewPopularFront, from the #centrist bloc and the #right-wing #Republicans will be meeting with President #EmmanuelMacron on Friday for talks to come to a conclusion on a candidate for #primeminister.

FRANCE 24's @AKerrigan47 has more ⤵️ pic.twitter.com/jwreub3f0w

— FRANCE 24 English (@France24_en) August 23, 2024

ولم يعين ماكرون، الذي احتل معسكره الوسطي المركز الثاني بشكل مفاجئ في التصويت، متقدماً على التجمع الوطني اليميني المتطرف، رسميا بعد خليفة لرئيس الوزراء المنتهية ولايته، غابرييل آتال.


مقالات مشابهة

  • الذكرى الـ42 لتأسيس حزب المؤتمر.. إحياء المناسبة بظروف متغيرة داخل اليمن (تحليل)
  • الهُوية الإيمانية رافعة توحدنا وسر صمودنا
  • المبعوث الأميركي لليمن يحذر من المخاطر البيئية لهجمات الحوثيين
  • آخرها سونيون.. المبعوث الأميركي لليمن يحذر من المخاطر البيئية لهجمات الحوثيين
  • اليابان تحذف علي عبدالله صالح ونجله “أحمد” من قائمة العقوبات
  • تشاد: ديسمبر المقبل موعد إجراء أول انتخابات تشريعية منذ 2011
  • حزب المؤتمر.. إرادة شعب لا يستكين ومشروع سياسي جامع لكل اليمنيين
  • عودة أحمد علي وطارق صالح لحكم اليمن.. صحفي ”جنوبي” يبشر بفرصة تاريخية لن تتكرر
  • ماكرون يعقد محادثات سياسية حاسمة لتشكيل الحكومة
  • قوات "درع الوطن" تتسلم إدارة ميناء الوديعة البري الوحيد بين اليمن والسعودية