نظم القانون رقم 394 لسنة 1954 فى شأن الأسلحة والذخائر، عدة للحصول على ترخيص سلاح، حيث حدد عدة فئات لا يجوز لها الحصول على الترخيص بحمل أو حيازة الأسلحة.

فجاء في المادة الأولى منه أنه يحظر بغير ترخيص من وزير الداخلية أو من ينيبه عنه حيازة أو احراز الأسلحة النارية.


وأشار القانون في المادة 7 إلى أنه لا يجوز منح الترخيص بحيازة السلاح أو إحرازه المنصوص عليه فى المادة 1 من هذا القانون إلى كل من:


١- من تقل سنه عن 21 سنة ميلادية.

٢- من حكم عليه بعقوبة جناية وكذلك من حكم عليه بعقوبة الحبس لمدة سنة على الأقل فى جريمة من جرائم الاعتداء على النفس أو المال أو العرض، وكذلك من صدر عليه أكثر من مرة حكم بالحبس ولو لأقل من سنة فى إحدى هذه الجرائم.

٣- من حكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مفرقعات أو اتجار فى المخدرات أو سرقة أو شروع فيها أو اخفاء أشياء مسروقة.
 

٤- من حكم عليه فى جريمة من الجرائم الواردة فى البابين الأول والثانى من الكتاب الثانى من قانون العقوبات.


٥- من حكم عليه فى أى جريمة استعمل فيها السلاح أو كان الجانى يحمل سلاحا أثناء ارتكابها متى كان حمله يعتبر ظرفًا مشددًا فيها.

٦- المتشردين والمشتبه فيهم والموضوعين تحت مراقبة البوليس.

٧- من ثبت إصابته بمرض عقلى أو نفسى.

٨- من لا تتوافر فيه اللياقة الصحية اللازمة لحمل السلاح وتحدد شروط اللياقة الصحية وإثبات توافرها بقرار من وزير الداخلية.

٩-من لا يتوافر لديه الإلمام باحتياطات الأمن الواجبة عند التعامل مع السلاح ويحدد وزير الداخلية بقرار منه شروط احتياطات الأمن.

وفى جميع الأحوال يلغى الترخيص الممنوح إذا طرأ على المرخص له أحد الأسباب المشار إليها فى البنود من ب إلى ح من هذه المادة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الداخلية الأسلحة النارية ترخيص قانون العقوبات حمل السلاح الفجر السياسي من حکم علیه

إقرأ أيضاً:

هل يجوز تصوير الميت في الكفن أو القبر؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل

كثيراً ما قد يلتقط أهل المتوفى صورا له بعد وفاته، وذلك لتكون ذكرى لهم، إذ يستحيل رؤيته مرة أخرى، ولتكون بمثابة نظرة وداع، ليقوموا بالرجوع إليها إذا ما تمكن منهم الاشتياق والحنين، إلاّ أنّ هناك سؤال يدور في الأذهان، حول حكم الدين في تصوير الميت، سواء في الكفن أو بالقبر.

هل يجوز تصوير الميت؟

وحول الجواب عن سؤال هل يجوز تصوير الميت؟، أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر مقطع فيديو قصير عبر قناتها على «يوتيوب»، أنّ الدين الإسلامي حرّم التقاط صور للمتوفى، وذلك لأربعة أسباب هي:

- الوفاة هي انقطاع الحياة، والإنسان حينما تنقطع حياته يكون بذلك له حرمة فلا يجوز الاعتداء على حرمته.

- لا يجوز الإقدام على فعل أي شيء يكون فيه إهدار لآدمية المتوفى.

- يحدث تغير للإنسان في شكله أو ملامحه بعد الوفاة أو ظهور بعض الآثار فكل هذا لا يجوز كشفه.

- تصوير الميت فيه اعتداء على كرامة الإنسان، وذلك لقوله تعالى في الآية الكريمة: «وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا».

فضل تغسيل الميت

وشجعت الشريعة الإسلامية على تغسيل الميت القيام بهذا العمل لما له من فضل وثواب كبير أعده الله لمن يقوم به، وهناك روايات عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تفيد بأن الشخص الذي يتولى تغسيل الميت يُغفر له ذنوبه أو يرجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه.

شروط تغسيل الميت 

وهناك شروط يجب اتباعها أثناء تغسيل الميت، وهي: 

- ستر عورة الميت وذلك وجوبًا، وهي بالنسبة للرجل بين الركبتين والسرة، وبالنسبة للمرأة مع المرأة كذلك بين الركبتين والسرة.

- تجريد الميت من ملابسه بعد ذلك، فقد ورد أن الصحابة -رضوان الله عليهم- عندما مات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قالوا: «نُجرِّدُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كما نُجرِّدُ موتانا، أم كيف نصنَعُ؟».

- يوضع الميت على مكان مرتفع عن الأرض، على سرير مثلًا، ثمَّ يرفع رأسه إلى قرب جلوسه ويتم عصرُ بطنه برفقٍ، ويصبُّ الماء عليه بكثرة عند ذلك. 

- عدم لمس عورة الميت دون وجود حائل، ويستحبُّ أيضًا عدم لمس جسد الميت كله إلا بواسطة خرقة أو ما شابه ذلك. 

- أن يوضَّأَ الميت، وهذا الأمر مندوب لقوله -صلى الله عليه وسلم- للنساء اللواتي كُنَّ يغسلنَ ابنته: «ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها». 

- يمنعُ إدخال الماء في أنفه وفي فمه، وإنما يتمُّ غسلهما بواسطة الأصابع ويكون على الأصابع خرقة.

- يتم غسل الشق الأيمن ثم الأيسر للميت ثم كامل جسده ثلاث أو خمس أو سبع مرات حسب ما يحتاج إليه. 

- يجبُ أن يكون في الغسل الأخير كافور، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «اجعلن في الغسلة الأخيرة كافورًا، أو شيئًا من الكافور».

- قصُّ الشارب وتقليم الأظافر وعدم تسريح الشعر، ثمَّ ينشَّفُ الميت بثوب.

يتمُّ حشي مخرج الميت بقطن إذا خرج شيء منه بعد الغسلات جميعها ويغسل مكان ذلك ويوضأ. 

الدعاء للميت

وهناك أدعية يُستحب تدرديها للمتوفى، وهي:

- اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

- اللهم أنت رب هذه الروح، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له.

- اللهمّ أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار. اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.

- اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهمّ إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.

- اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.

- اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

- اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه، اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.

- اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين. 

- اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.

- اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك، اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظُر إليه نظرة رضًا لا تعذّبه أبدًا، اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.

مقالات مشابهة

  • ما ضوابط دخول المريض النفسي لمنشآت الصحة النفسية؟.. القانون يجيب
  • «تشريعية النواب» تدعو «المحامين» لتقديم مقترحها لتعديل المادة 69 بـ«الإجراءات الجنائية»
  • تشريعية النواب تدعو المحامين لتقديم مقترحات لحضور أعضائها التحقيق بـالإجراءات الجنائية
  • مارك رافالو: هذه فرصة بايدن الأخيرة لإنهاء الحرب في غزة.. عليه التهديد بوقف الأسلحة
  • هل يجوز تصوير الميت في الكفن أو القبر؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • جريمة بشعة في موريشيوس.. روسية مقتولة ومدفونة "مقطوعة اللسان" فما القصة؟
  • البيوت ليها حرمة..تعرف على إجراءات تفتيش المنازل وفقا للقانون الجديد
  • ما الجزاءات التي فُرضت على المنشآت السياحية المخالفة؟.. القانون يجيب
  • نشطاء ينددون بتمويل بنك "بركليز" البريطاني لشركات السلاح الإسرائيلية
  • 8 حالات تصل فيها عقوبة السرقة للحبس مع الشغل وفقًا لقانون العقوبات