أعلن المركز القومي للبحوث، عن نجاح الدكتور حسام حسن، عميد معهد البحوث البيطرية بالمركز، في اكتشاف مُخصب حيوي لتنمية المحاصيل الزراعية تحت مسمى (ABM).

تفاصيل المخصب الحيوي ABM

يعد هذا المنتج مصري 100%، وسهل التحضير والتطبيق، وذو كفاءة عالية ومردود إنتاجي واقتصادي كبير. وأضاف أن المُنتج (ABM) يتكون من كائنات حية دقيقة نافعة (بكتيريا وخمائر) ويتميز بفعاليته ومكوناته الطبيعية غير المُهندسة وراثيًا.

أهمية منتج (ABM)

تكمن أهمية المنتج في الحفاظ على خصوبة التربة وتنوعها البيولوجي، وتحسين صفاتها، خاصة التربة الصحراوية المستصلحة. وأشار إلى أن أهم وظائف المنتج تشمل إفراز إنزيمات تحلل المواد العضوية المعقدة ومعادنة العناصر الغذائية، بالإضافة إلى إفراز الأحماض التي تذيب العناصر المعدنية في التربة، مما يسهل عملية الامتصاص.

ويفرز المنتج بعض المواد المحلبية التي تُعرف بحوامل الحديد، مما يساعد النباتات على امتصاص عنصر الحديد، ويؤدي إلى أكسدة مركبات الكبريت غير الذائبة وتحويلها إلى صورة ذائبة يمكن للنبات امتصاصها بسهولة. بالإضافة إلى ذلك.

ويساهم المنتج في تثبيت النيتروجين في التربة، مما يزيد من محتوى التربة من النيتروجين، ويرفع كفاءة الكائنات الدقيقة التي تلعب دورًا مهما في تيسير العناصر الغذائية.

كما يعزز بناء التربة عن طريق تجميع حبيبات التربة بواسطة خيوط الفطريات، ويساعد في تكوين الدوبال في التربة الزراعية، ويعمل على إفراز منظمات النمو النباتية، مما يُسرع من معدل نمو النبات ويجعل النباتات المُعاملة أسرع في النمو وتُعطي محصولًا مبكرًا.

وأكد حسام حسن، عميد معهد البحوث البيطرية ومُكتشف منتج (ABM)، أن هذا المنتج يتميز بدرجة حموضة منخفضة، مما يُساعد على تقليل درجة الأس الهيدروجيني للتربة، ويحسن من قدرة النباتات على امتصاص العناصر ونمو الجذور.

وأشار إلى أن المنتج يفيد النباتات في مختلف مراحل النمو، خاصة في تسريع الإنبات والأزهار والنمو الثمري وتثبيت العقد، ويقلل من فرص إصابة البادرات بالأمراض، ويحسن من إنتاجية النبات من حيث الكم والنوع، ويزيد من وزن وحجم الثمار.


كما يمد التربة بأعداد وفيرة من الكائنات الدقيقة المفيدة التي تُنافس الميكروبات المرضية وتمنع نشاطها، مما يحمي النباتات من الإصابة بالأمراض.


ويستخدم المنتج بأمان لجميع المحاصيل الزراعية والخضروات والفاكهة بكافة أنواعها، ويُحسن البناء الطبيعي للتربة. مع استمرار استخدام مادة ABM، تقل الحاجة إلى تكرار إضافته، حيث تتكاثر هذه الكائنات ذاتيًا وتُصبح التربة حية، وفي هذه الحالة يُضاف المنتج على فترات متباعدة للمحافظة على تعداد هذه الكائنات في التربة.

كما يوفر منتج ABM نحو 50% من الأسمدة غير العضوية في الزراعة، وفي حالة استخدام المنتج سيؤدي إلى زيادة الإنتاج بنسبة تصل إلى 30-40%، ويُستخدم بإضافته إلى التربة مع مياه الري بمعدل 5 لترات للفدان أسبوعيًا مع مياه الري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتاجية الزراعية المخصبات الزراعية وزارة التعليم العالي المحاصيل الزراعية فی التربة

إقرأ أيضاً:

بحوث أمراض النبات ينظم دورته التدريبية الخامسة

أفتتح  الدكتور محسن أبو رحاب- مدير معهد بحوث أمراض النباتات البرنامج التدريبى الخامس بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالقاهرة تحت عنوان(المكافحة المستنيرة لأمراض المحاصيل البقولية والزينة والبصل والثوم فى مصر والتى تؤثر على تصديرها) فى الفترة من الأحد25/8/2024 حتى الأربعاء28/8/2024.

وأشار أبو رحاب أن البرنامج سيتناول موضوعات الإستراتيجة العامة لمكافحة أمراض المحاصيل البقولية والزينة والثوم والبصل و نشوء المكافحة المتكاملة لامراض الفول البلدي والمحاصيل البقولية الشتوية في ظل التغيرات المناخية العالمية والتنمية المستدامة والمكافحة المتكاملة لامراض فول الصويا  والاعلاف البقولية في ظل التغيرات المناخية العالمية والتنمية المستدامة وأهم الأمراض الفيروسية التى تصيب نباتات الزينة ومحصيل البقولية فى ظل ظروف التغيرات المناخية والامراض التى تصيب بعض النباتات الطبية والعطرية والطرق الامنة لمقاومتها وأهم أمراض محصول البصل المؤثرة على انتاج وتصدير البصل وطرق المكافحة وأهم أمراض محصول الثوم المؤثرة على انتاج وتصدير الثوم وطرق المكافحة وأهم أمراض الفول السوداني المؤثرة على إنتاج وتصدير الفول السوداني وطرق المكافحة.

الزراعة تطلق البرنامج التدريبي في مجال تنمية المزارع السمكية سكرتير عام سوهاج يعقد اجتماعًا مع مسئولي الزراعة واللجنة العليا للتصالح


ويستهدف البرنامج تدريب حوالى 40 متدرب من معهد بحوث أمراض النباتات ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية ومعهد بحوث الإرشاد الزراعى والادارة المركزية لمكافحة الأفات.

يأتى ذلك فى إطار الدور البناء لمعهد بحوث أمراض النباتات فى حماية الثروة النباتية المصرية والحفاظ على كافة المحاصيل الحقلية وحمايتها من الأمراض النباتية وفى سبيل توصيل المعلومات العلمية الصحيحة وطرق المكافحة المستنيرة لكل المشتغلين فى مجال الزراعة من مهندسى الإدارة المركزية لمكافحة الأفات وباحثى معهد بحوث الإرشاد الزراعى ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية ومعهد بحوث أمراض النباتات .

مقالات مشابهة

  • سر توقف تصوير مسلسل "برغم القانون" (تفاصيل)
  • طوارئ المحويت تحذر المواطنين من الانهيارات الصخرية
  • بحوث أمراض النبات ينظم دورته التدريبية الخامسة
  • المحويت.. لجنة الطوارئ تحذر المواطنين من الانهيارات الصخرية وانزلاقات التربة
  • بشرى سارة من "نقابة المعلمين" بشأن زيادة قيمة الحصة للمدرسين
  • ننشر تفاصيل انعقاد المجلس الأعلى للجامعات بالعلمين
  • نائب: زيادة تمويل القطاعات الإنتاجية خطوة هيكلية لمعالجة آثار الأزمة الاقتصادية
  • سر تصدر نادية الجندي للتريند.. تفاصيل
  • تفاصيل الاتصال الهاتفي بين بايدن والرئيس المصري وأمير قطر
  • القرش بهلول يظهر على شواطئ مرسى علم| شاهد