يمانيون../
أحيت الهيئة النسائية الثقافية بمحافظة حجة، اليوم الثلاثاء، ذكرى عاشوراء “استشهاد الإمام الحسين عليه السلام” في 6 ساحات .

ورددت المشاركات في الفعاليات والوقفات في مركز المحافظة والجرد والشجعة في المحابشة والشاهل وكشر والمفتاح، الهتافات والشعارات التي تجسد ارتباط حرائر اليمن بالإمام الحسين عليه السلام.

وأكدن السير على الثورة الحسينية في مواجهة طغاة هذا العصر أمريكا والصهيونية العالمية، والاقتداء بكافة القيم والمبادئ والأخلاق التي حملها سبط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

واعتبرت كلمات الفعالية في مركز المحافظة، يوم عاشوراء التي استشهد فيها سبط سيد الانبياء وخاتم المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم وابن الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام، من أكبر المأسي في تاريخ الأمة الإسلامية.

فيما أشارت الكلمات في الجرد والشجعة بالمحابشة إلى أن إحياء ذكرى عاشوراء، مناسبة للحديث عن نهضة الإمام الحسين عليه السلام واستشهاده وواقعة كربلاء الأليمة، وما جرى يوم العاشر من شهر محرم الحرام سنة (60) للهجرة من أحداث حرفت مسار الأمة.

ولفتت إلى أن يزيد الأمس مازال حاضرًا بجرائمه الوحشية بحق أبناء الشعب الفلسطيني، ومازالت دماء الحسين (عليه السلام ) تسفك في أرض كربلاء، فها هو الكرب والبلاء يتجدد في أرض غزة جوعا وعطشا وحصارا ودمارا وقتلا وتشريدا.

وتطرقت الكلمات في الشاهل إلى آثار فاجعة كربلاء وما مثلته من صدمة بقيت تهز الضمائر الحية لأبناء أمتنا الإسلامية في كل الأجيال، وأهمية هذه الذكرى لما تحمله من دروس وعبر.

من جانبها اعتبرت كلمات حرائر كشر الحديث عن الإمام الحسين عليه السلام حديث عن قائد وعلم للهداية وبكل ما يمثله بقضيته التي لم تنته ولم تكن قضية وقتيه أو صراعا عابرا، بل قضية الأنبياء والصادقين والصالحين والإسلام إلى يوم الدين.

أما في المفتاح فقد بيّنت الكلمات أن الإمام الحسين عليه السلام حمل قضية الأمة لكل الأجيال وفي كل العصور، معتبرة القضية الفلسطينية امتدادا لتلك القضية المقدسة التي حملها سبط الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم .

وأكد بيان صادر عن الفعاليات والوقفات أهمية إحياء ذكرى عاشوراء لتعزيز الارتباط الروحي والوجداني والعملي بالإمام الحسين عليه السلام.

كما أكد استعداد حرائر حجة التام للتضحية بالنفس والمال بلا حدود مهما كانت التحديات والتهديدات والسير على طريقة آل بيت رسول الله (صلوات الله عليه و آله وسلم) الذين يخوضون غمرات الموت لأجل الحق ورفع راية الحق.

وجددت حرائر حجة الحمد والشكر لله سبحانه وتعالى أن من الله على أحفاد الأنصار وأهل الحكمة والإيمان بالانتصارات الكبيرة على كافة المستويات والأصعدة من عمليات عسكرية وتطور نوعي وكمي مستمر، وما تم كشفه عن خلية التجسس التابعة للعدو الأمريكي الإسرائيلي.

وطالب البيان القيادة الثورية الحكيمة بتطهير ما تبقى من العملاء والخونة واتخاذ الإجراءات اللازمة، مؤكدا مساندة حرائر حجة لقائد الثورة في كل ما يتخذه من قرارات.

تخللت الفعاليات والوقفات قصائد شعرية وفقرات متنوعة معبرة عن المناسبة الآليمة.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الإمام الحسین علیه السلام ذکرى عاشوراء الله علیه

إقرأ أيضاً:

الغسل والطيب.. تعرف على سنن يوم الجمعة

سنن يوم الجمعة، يوم الجمعة هو يوم مبارك وعظيم في الإسلام، حيث جعله الله تعالى يومًا مميزًا للمسلمين يتجمعون فيه لأداء صلاة الجمعة ولتلقى الخطب واستجابة الدعاء. 

وقد وردت العديد من السنن المتعلقة بيوم الجمعة، التي حث عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فينبغي على المسلمين الالتزام بها لتعزيز روح الجماعة والعبادة.

"هتعمل عمرة بكام؟".. أسعار عمرة المولد النبوي الشريف 2024 وموعد إجازة مولد النبي لموظفي القطاعين العام والخاص أسعار عمرة المولد النبوي 2024.. واجمل عبارات تهنئة المولد النبوي الشريف سنن يوم الجمعة

1. الغسل والطيب:
من السنة أن يغتسل المسلم قبل الذهاب إلى صلاة الجمعة. فقد ورد في الحديث الشريف: "إذا جاءت الجمعة، على كل محتلم أن يغتسل". كما يُستحب استخدام الطيب والعطر، إذ يوجب ذلك على العبد أن يظهر بأفضل حالاته.

2. الذهاب مبكرًا:
يستحب للمسلم الذهاب إلى المسجد مبكرًا لأداء صلاة الجمعة. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من اغتسل يوم الجمعة ثم راح، فكأنما قرب بدنة". كما يشجع الوصول مبكرًا على الاستماع إلى الخطبة والتفاعل مع الإمام.

3. قراءة سورة الكهف:
من السنن أن يقرأ المسلم سورة الكهف يوم الجمعة. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".

4. الاستماع للخطيب:
يجب على المسلمين الاستماع والانصات إلى خطبة الجمعة، فهي جزء أساسي من عبادة الجمعة. قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "إذا أتيتم الجمعة، فاستمعوا وأجيبوا".

5. الدعاء:
يُعتبر يوم الجمعة من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، خاصةً في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة. لذا يُستحب إكثار الدعاء في هذا اليوم والاستغفار.

الغسل والطيب.. تعرف على سنن يوم الجمعة

6. الإكثار من الصلاة على النبي:
كما يُستحب للمسلم أن يكثر من الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، حيث قال صلى الله عليه وسلم: "أكثروا من الصلاة عليَّ يوم الجمعة، فإنه جاءني جبريل فقال: من صلى عليك من أمتك، صليت عليه".

7. صلة الرحم:
من السنن أيضًا في يوم الجمعة زيارة الأقارب وصلة الرحم، إذ أن هذا يعزز الروابط الأسرية ويظهر قيمة البر.

 8. صلاة الجمعة:
الحضور والإتيان لصلاة الجمعة واجب على كل مسلم بالغ عاقل. وهي فريضة تنهى عن صلاة الظهر في ذلك اليوم، وقد كانت تُقام في المساجد.

دعاء الرزق في يوم الجمعة: طلب البركة والتوسيع من رحمة الله الجمعة 25.. القانون يحدد موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر رسميًا

 الخاتمة:
يوم الجمعة هو فرصة عظيمة لتحقيق الخيرات والطاعات، ويجب على المسلمين أن يحرصوا على الالتزام بسُنن هذا اليوم المبارك. به يُجدد المؤمن عهده مع الله ويعمل على إحياء الروح الجماعية في المجتمع الإسلامي. لذا، فإن اتباع سنن يوم الجمعة يُعدُّ وسيلة لنيل رضوان الله وتعزيز الإيمان.
 

مقالات مشابهة

  • هيئة الأوقاف ووحدة الثقافية القرآنية بعمران تحييان ذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعالية ثقافية في البيضاء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 
  • السفارة الايرانية في بغداد توجه رسالة شكر إلى العراق بمناسبة نهاية الزيارة الأربعينية
  • من أنوار الصلاة والسلام على سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم
  • السوداني:خدمة زوار الحسين تفرح الإمام الغائب!
  • السوداني لأعضاء مجلس كربلاء: المشاريع المحلية يجب ان تنسجم مع برنامج الحكومة
  • عدد من المكاتب الخدمية بالبيضاء تحتفي بذكرى المولد النبوي
  • الإفتاء توضح فضل يوم الجمعة والأعمال المستحبة فيه
  • أثر الصلاة على النبي في يوم الجمعة: فضائل ومنافع
  • الغسل والطيب.. تعرف على سنن يوم الجمعة