قال الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، "قادرون على سداد ديوننا لأن مدخولاتنا كبير جدا، على سبيل المثال أخذنا قرضا لتطوير ميناء الإسكندرية وعمل محطة تحيا مصر، أخذنا ما يوازي 10 مليارات جنيه من البنوك المصرية، بواقع 7 مليار بالجنيه المصري و3 مليار بالعملة، واستطاع الميناء تحقيق عائد 10 مليار جنيه في سنة واحدة".

 

كامل الوزير: أنفاق قناة السويس مشروع بنية أساسية بامتياز لربط سيناء بالوطن الأم ماذا قال البنك الدولي عن تطوير الطرق في مصر؟.. الفريق كامل الوزير يكشف عوائد ميناء الإسكندرية 

وأضاف "الوزير"، في لقائه مع الإعلامي أحمد الطاهري ببرنامج "كلام في السياسة" المذاع على فضائية "اكسترا نيوز" مساء اليوم الثلاثاء، أن ميناء الإسكندرية حقق في شهر مايو الماضي 13.7 مليون دولار، نحو مليار جنيه مصري، وإذا تم حساب نفس العائد على مدار 12 شهرا يصبح 12 مليار جنيه، وبالتالي هذا العائد كفيل بسداد مستحقات البنوك في إنشاء محطة تحيا مصر.

وتابع: "نحن سنستكمل مشروعات البنية الأساسية التي سنبني عليها كل صناعتنا وزراعتنا وسياحتنا، ما لم يتم إنجازه من البنية الأساسية، لأننا انتهينا من جزء كبير من البنية الأساسية بنسبة 80%".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تحيا مصر الاسكندرية رئيس الوزراء وزير الصناعة البنوك المصرية كامل الوزير ميناء الإسكندرية البنوك المصري أحمد الطاهرى رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل میناء الإسکندریة کامل الوزیر

إقرأ أيضاً:

رئيس ميناء الإسكندرية: متوقع زيادة نسبة السفن العملاقة بفضل محطة «تحيا مصر»

أكد اللواء أحمد حواش، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أن مساحة الميناء الحالية 18 كيلومترا وبمجرد الانتهاء من جميع الأعمال التطوير ستصبح المساحة 30 كيلومترا، موضحًا أن أعمال التطوير تتضمن تنفيذ مشروعات ضخمة ستفيد خطة التوسع في عملية تداول الحاويات والبضائع العامة.

وقال «حواش» على هامش جولة بالميناء، إن أبرز مشروعات الميناء تمثلت في محطة تحيا مصر متعددة الأغراض والتي وصلت إلى مراحل متقدمة في أعمال التداول بالنسبة للضائع ومتوقع أن تُضيف نسبة كبيرة من السفن العملاقة التي تدخل الميناء بعمق يصل إلى 15 مترا.

زيادة الطاقة الاستيعابية

وأضاف اللواء أحمد حواش، أنه من ضمن المشروعات محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة لزيادة الطاقة الاستيعابية لتداول البضائع كالقمح والفول الصويا والذرة، موضحًا أن طاقتها ستصل إلى 8 ملايين طن سنويًا، ويصل طول رصيف المحطة إلى 160 متر وخلفه ساحة لعمليات التداول بمساحة 300 متر مربع.

وأشار رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إلى أن المحطة متعددة الأغراض برصيف 100 من المقرر تسليمها للمشغل العالمي هاتشيسون في نهاية العام الجاري، ويتم تنفيذ ساحة خلفية لها بإجمالي مساحة أكثر من مليون متر، مشيرًا إلى أن التوسع في ميناء الإسكندرية الكبير استلزم إنشاء 5 حواجز «الشرقي والغربي والجنوبي والشمالي والأوسط».

عمليات تداول البضائع العامة

وأكد أنه يتم تنفيذ المنطقة اللوجستية بالميناء وهي عبارة عن منطقة خالية تُنفذ على مرحلتين الأولى بمساحة 273 فدانا والثانية 457 فدانا، وتخدم عمليات تداول البضائع العامة والحاويات: «هي مطلوبة لعدة أسباب خاصة وأن مساحة ميناء الإسكندرية كانت محدودة فاتجهنا لجذب بعض المساحات الخارجية». 

مقالات مشابهة

  • كامل الوزير: لن نرفض طلبا لأي مستثمر جاد في الحصول على أرض صناعية
  • عاجل| الفريق كامل الوزير يتخذ إجراءات حاسمة للتصدي لعمليات تسقيع الأراضي
  • تفاصيل إنشاء منطقة لوجستية لتداول الحاويات بميناء الإسكندرية.. 1.4 مليار جنيه
  • كامل الوزير: منع بيع أو تأجير الأراضي الصناعية.. ولن نرفض طلبا لأي مستثمر
  • بعد اقترابه من اللعب في روما.. إليك أبرز ما حققه سعود عبدالحميد مع الهلال السعودي
  • وظائف خالية برواتب تصل إلى 12 ألف جنيه وتأمينات اجتماعية.. اعرف الشروط
  • رئيس «ميناء الإسكندرية»: بروتوكول تعاون قريبا لتشغيل محطة الركاب البحرية في المحافظة
  • رئيس ميناء الإسكندرية: متوقع زيادة نسبة السفن العملاقة بفضل محطة «تحيا مصر»
  • رئيس «ميناء الإسكندرية» يكشف معدلات تنفيذ المحطة متعددة الأغراض برصيف 100
  • إحالة مديرا المنطقة الطبية والرعاية الأساسية بمحافظة القاهرة للتحقيق