الجزيرة:
2024-08-25@18:39:12 GMT

عائلة الطبيب البرش ترفض طلب إسرائيل تشريح جثمانه

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

عائلة الطبيب البرش ترفض طلب إسرائيل تشريح جثمانه

رفضت عائلة الطبيب الفلسطيني الراحل عدنان البرش، اليوم الثلاثاء، طلب تل أبيب تشريح جثمان ابنها الذي استشهد في 2 مايو/ أيار الماضي داخل السجون الإسرائيلية، بعد أشهر من اعتقاله أثناء مزاولة عمله بمستشفى في شمال قطاع غزة.

وقال مدير عام وزارة الصحة بغزة منير البرش إن "الاحتلال فتح تحقيقا داخليا (في استشهاد عدنان)، وطلبت شرطته تشريح جثته، لكن العائلة رفضت".

وخلال حديثه للأناضول، طالب البرش، وهو ابن عم الجرّاح الراحل، بـ"إجراء تحقيق دولي في اغتيال الطبيب عدنان أثناء عملية الاعتقال والتحقيق في السجون الإسرائيلية".

وقبل مقتله، تقلد الطبيب البرش منصب استشاري ورئيس قسم العظام في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

واعتقل البرش في ديسمبر/ كانون الأول 2023، خلال تواجده في مستشفى العودة (شمال) إلى جانب مجموعة أطباء، وما زالت إسرائيل تحتجز جثته.

مطالب بتحقيق دولي

وفي 16 مايو/أيار الماضي، طالبت تلالنغ موفوكينغ -مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى صحي يمكن بلوغه- بـ"إجراء تحقيق دولي مستقل في ظروف وفاة البرش".

ولمرات متعددة، حذرت مؤسسات فلسطينية حكومية وحقوقية من خطورة الأوضاع داخل السجون الإسرائيلية جراء ما يتعرض له المعتقلون خصوصا من قطاع غزة، لتعذيب خلال عمليتي الاعتقال والتحقيق، ما تسبب بمقتل بعضهم.

وتقدر سلطة السجون الإسرائيلية وجود أكثر من 9 آلاف معتقل فلسطيني، بينما لا توجد حصيلة معلنة للمعتقلين من قطاع غزة.

ومنذ بدء معاركه البرية بقطاع غزة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اعتقل الجيش الإسرائيلي آلاف الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال، وأفرج عن عدد ضئيل منهم لاحقا، بينما لا يزال مصير الآخرين مجهولا وسط شهادات عن عمليات تعذيب ممنهج بحقهم.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أميركي حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 127 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات السجون الإسرائیلیة

إقرأ أيضاً:

رغم دعوات الهدنة.. استمرار العمليات الإسرائيلية في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مقتل عشرات المسلحين خلال اشتباكات مع القوات الإسرائيلية من مسافات قريبة في قطاع غزة، أمس الخميس.

وأعلن الجيش الإسرائيلي تدمير ما وصفه بالـ"البنية التحتية للإرهابيين"، خلال معارك في مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة وفي منطقة دير البلح شمال القطاع.

كما قصف سلاح الجو الإسرائيلي مواقع تم إطلاق صواريخ منها صوب إسرائيل.

وتواصل إسرائيل هجماتها ضد مسلحي حماس لتحقيق أهداف حربها في القطاع رداً على هجوم حماس في أكتوبر (تشرين الأول)الماضي، رغم دعوات دولية وإقليمية لوقف إطلاق النار في القطاع، الذي يشهد أزمة إنسانية كارثية جراء نقص المواد الغذائية والأدوية، والتدمير الهائل للأبنية والبنى التحتية .

IDF targets Gaza terrorists: Dozens eliminated in day of intense operations: The IDF has eliminated dozens of terrorists in Gaza, with extensive strikes and close-quarters combat aimed at dismantling threats to Israeli security. https://t.co/6TWcwSsgnI JPost pic.twitter.com/RznBjc9xvk

— Jewish Community (@JComm_NewsFeeds) August 23, 2024

ويقول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مراراً أن أهداف الحرب هي القضاء عسكرياً على حماس، وعدم تمكينها من حكم القطاع، والإفراج عن الرهائن.

وأول أمس الأربعاء، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال زيارة للحدود إن "إسرائيل هزمت كتيبة حركة حماس في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة". 

مقالات مشابهة

  • استشهاد 40405 فلسطينيين في غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي
  • مذكرة لنقيب الصحفيين ترفض زيادة اشترك صندوق التكافل بأثر رجعي
  • من عائلة واحدة.. استشهاد 6 فلسطينيين في قصف على دير البلح
  • استطلاع: نتنياهو يدير الحرب مع حزب الله بشكل سيئ للغاية
  • مظاهرات الخيام تحول إخلاء الضفة الغربية إلى صرخة حاشدة  
  • إسرائيل قلّصت "المنطقة الإنسانية" في غزة إلى 9.5%
  • تقرير: ممر فيلادلفيا منطقة عازلة استراتيجية بين مصر وغزة
  • رغم دعوات الهدنة.. استمرار العمليات الإسرائيلية في غزة
  • إدارة الطبيب في “عين شمس” ترفض مبادرة محمد فؤاد للصلح معها
  • محمد فؤاد والطبيب.. الجامعة ترفض الصلح وسيدة تشعل الموقف بتعليق ناري