ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن إسرائيل ومصر عقدتا محادثات سرية لمناقشة إمكانية سحب القوات الإسرائيلية من محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، مما يعني احتمال حدوث تغيير يتعلق بواحدة من العقبات الرئيسية أمام اتفاق وقف إطلاق النار بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

وبقاء قوات الاحتلال على الحدود يعد إحدى القضايا الخلافية في مفاوضات صفقة التبادل ووقف إطلاق النار، لأن حماس ومصر، التي تتوسط في المحادثات، تعارضان إبقاء إسرائيل قواتها هناك.

واستندت نيويورك تايمز في تقريرها إلى مصدرين إسرائيليين ودبلوماسي غربي رفيع المستوى، وأوضحت أن إسرائيل أبدت خلال المحادثات التي جرت في الأسبوع الماضي استعدادا للانسحاب إذا وافقت مصر على إجراءات من شأنها منع تهريب الأسلحة على طول الحدود.

وأشارت إلى أن الإجراءات التي تم اقتراحها تشمل تركيب مجسات إلكترونية يمكنها كشف المحاولات المستقبلية لحفر الأنفاق، وبناء حواجز تحت الأرض لمنع بناء الأنفاق.

وكانت وكالة رويترز قد نشرت في وقت سابق معلومات عن المحادثات وخطط وضع نظام مراقبة إلكتروني على الحدود يسبق موافقة إسرائيل على الانسحاب من المنطقة، غير أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سارع إلى نفي تلك المعلومات، ووصفها بـ"الأخبار الزائفة تماما".

وفسرت نيويورك تايمز رد نتنياهو بحاجته إلى دعم نواب المعارضة قبل إقرار أي هدنة يمكن أن تبقي حماس في السلطة، واحتمال انهيار حكومته إذا اعترف بما يناقشه مبعوثوه بشكل سري.

وذكرت الصحيفة أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أشار في بيان منفصل خلال الأسبوع الماضي إلى أن إسرائيل قد تنسحب من المنطقة الحدودية مع مصر في ظروف معينة، وقال "مطلوب حل يوقف محاولات التهريب، ويقطع الإمدادات المحتملة لحماس".

بدورها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي يرى أنه يمكن التعامل مع محور فيلادلفيا بطرق مختلفة دون الإبقاء على قوات فيه.

وفي 29 مايو/أيار الماضي، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي "إتمام سيطرته" على محور فيلادلفيا، زاعما "اكتشاف أنفاق من غزة إلى أراضي سيناء" المصرية.

بيد أن مسؤولا مصريا رفيع المستوى نفى آنذاك وجود أنفاق تعبر من غزة إلى سيناء، وعدّها "أكاذيب تروجها تل أبيب بهدف التعتيم على فشلها عسكريا في غزة"، وفق ما أوردت قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية الخاصة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات محور فیلادلفیا نیویورک تایمز

إقرأ أيضاً:

عبدالمنعم سعيد: محور فيلادلفيا فلسطيني وليس مصري

أكد الدكتور عبدالمنعم سعيد المفكر السياسي الكبير، أن ما يحدث من مفاوضات حاليا في القاهرة هي محاولة للوصول إلى حلول بشان وقف إطلاق النار والعدوان على غزة.

وقال عبدالمنعم سعيد خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن حماس وإسرائيل ليس لديهما رغبة قوية في التفاوض والتوصل لحلول جذرية لوقف إطلاق النار.

وتابع: حماس تم تصنيفها عالميا كونها حركة إرهابية، ولكنها تريد أن تتواجد في كل المفاوضات خاصة بعد طوفان الأقصى والدعم، ولا يوجد توافق فلسطيني أو عربي أو دولي على حركة حماس.

وأشار عبدالمنعم إلى أن اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، كان سيتبعه رد عنيف وضرب قوي على تل أبيب وهذا لم يحدث.

وأكمل: عدد القتلى الإسرائيليين منذ طوفان الأقصى تجاوز 600 إسرائيلي، عكس حركة حماس التي لم تعلن عن عدد الذين استشهدوا منها منذ 7 أكتوبر أو استشهاد قاداتها.

وأردف: تعيين يحيي السنوار رئيسا لحركة حماس هو بمثابة تحدي لإسرائيل باعتباره الأكثر تشددا عكس باقي أعضاء حركة حماس.

ونوه عبدالمنعم سعيد إلى أن اتفاقية المغابر تحدد تنظيم العمل بين مصر وإسرائيل وفلسطين والاتحاد الأوروبي، ومصر ملتزمة باتفية المعابر الموقعة مع كل الأطراف.

واستطرد عبدالمنعم سعيد: مصر طلبت عودة السلطة الفلسطينية لإدارة معبر رفخ الفلسطيني وهذا ما ترفضه إسرائيل، لافتًا إلى أن محور صلاح الدين ليس أرضا مصرية، بل هو أرضا فلسطينية، كما أن إسرائيل تعتبر الأنفاق مسارا لتعطيل المفاوضات.  

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: مجتمع لاجئين فلسطينيين محبط يرى الأمل في حماس
  • "نيويورك تايمز": إسرائيل حاولت رصد السنوار عبر رادارات تخترق الأرض
  • “نيويورك تايمز”: إسرائيل حاولت رصد السنوار بواسطة رادارات أمريكية تخترق الأرض
  • ‏نيويورك تايمز: واشنطن قدمت لإسرائيل رادارا تخترق موجاته الأرض للمساعدة في ملاحقة السنوار وقادة حماس الآخرين
  • ما "المواقع الثمانية" التي تعرقل مفاوضات غزة؟
  • إسرائيل: حماس تصر على الانسحاب من محور فيلادلفيا وتل أبيب ترفض
  • عبدالمنعم سعيد: محور فيلادلفيا فلسطيني وليس مصري
  • نيويورك تايمز: غزة هي القضية الأكثر إثارة للانقسام بين الديمقراطيين
  • محور فيلادلفيا.. إسرائيل تقدّم اقتراحاً لحل الملف الشائك مع مصر
  • عاجل - نيويورك تايمز عن مسؤول إسرائيلي: المحادثات مستمرة على مستويات مختلفة كجزء من مفاوضات صعبة