في إطار التعاون بين مهرجاني أسوان الدولي لأفلام المرأة وروتردام للفيلم العربي، يحتفل المهرجانان في دورتيهما المقبلة عام 2025 بالذكرى الخمسين لوفاة كوكب الشرق أم كلثوم.

من المقرر أن تتضمن الدورة الخامسة والعشرون من مهرجان روتردام للفيلم العربي، والدورة التاسعة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، حفلًا موسيقيا يقدم عددا من أغاني أم كلثوم التي أدتها في أفلامها.

وسيتم التنسيق بين المهرجانين في هذا الشأن، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة الثقافة المصرية، لضمان خروج الاحتفالية بالشكل الذي يليق بسيدة الغناء العربي.

وإلى جانب مكانتها الكبيرة في عالم الغناء، قدمت أم كلثوم في السينما ستة أفلام بارزة في النصف الأول من القرن العشرين، هي "وداد" و"نشيد الأمل" و"دنانير" و"عايدة" و"سلامة" و"فاطمة". كما شاركت بالغناء فقط في فيلمي "أولاد الذوات" و"رابعة العدوية".

تُعد أم كلثوم نموذجا للمرأة المبدعة، إذ نشأت في أسرة بسيطة في قرية طماي الزهايرة بمركز السنبلاوين في محافظة الدقهلية، ولفتت الانتباه بموهبتها وصوتها منذ الطفولة، ونجحت في الوصول إلى قمة المجد، ونالت شهرة واسعة حول العالم.

حاضرة رغم الرحيل

رغم مرور عقود على رحيلها في عام 1975، فإن أم كلثوم لا تزال تحتفظ بمكانتها الكبيرة في عالم الغناء. مؤخرًا، تم الاحتفاء بمرور 100 عام على بدايتها الفنية في حفل مهيب للاحتفال بالذكرى المئوية للعلاقات المصرية الفرنسية، الذي أقيم على مسرح "جافو" (La salle Gaveau) بمشاركة الفنانتين مروة ناجي وريهام عبد الحكيم.

كما شهدت الدورة التاسعة عشرة لمهرجان موازين موسيقى العالم في المغرب حفلًا غنائيًا استثنائيا لأم كلثوم بتقنية الهولوغرام. ولاقى الحفل إقبالا جماهيريا كبيرًا، مما دفع إدارة المهرجان إلى تنظيم حفل إضافي بعد نفاد تذاكر الحفل الأول.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر يستقبل وزير الشؤون الإسلامية السعودي لبحث سبل التعاون المشترك

استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، بمقر مشيخة الأزهر، لبحث سُبُل التعاون المشترك.

وأكَّد شيخ الأزهر، عمق العلاقات المتينة بين مؤسسة الأزهر والمملكة العربية السعودية، وخاصة في المجالين العلمي والدعوي، وتقديره للدَّعم الذي تُولِيه المملكة لقضايا الأمتين العربية والإسلامية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مقدرًا كذلك دور وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية في خدمة المسلمين.

وتناول اللقاء الحديث حول حقوق المرأة في الإسلام، حيث أكَّد فضيلة الإمام الأكبر ضرورة إعادة النظر في بعض الفتاوى الخاصة بحقوق المرأة، التي طغى فيها فقه العادات والتقاليد السائدة في وقتٍ من الأوقات على أحكام الشريعة، وظلمت المرأة بسبب تأويلات غير صحيحة وغير دقيقة غلبت فيها الأعراف السائدة في عهد معيَّنٍ على بعض أحكام الشريعة، مشيرًا إلى أن تقدُّمَ المجتمع المسلم مرهون بمدى تمكين المرأة المسلمة من حقوقها التي أقرها الإسلام لها ومكَّنها منها وطبقها النبي صلَّى الله عليه وسلَّم في عهد صدر الإسلام، مضيفًا فضيلته أن الأزهر وضع قضايا المرأة في مقدمة أولوياته، للقضاء على الموروثات والعادات التي تظلم المرأة وتنتقص من حقوقها التي منحها الله لها، وأنَّ الأزهر مكَّن العديد من القيادات النسائية في مناصب قيادية تفعيلًا لهذا النهج، وتأكيدًا لدورهنَّ في بناء المجتمع.

من جانبه أعرب الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، عن شكره وتقديره لمؤسسة الأزهر ولفضيلة الإمام الأكبر، على المجهودات الكبيرة التي يقدِّمها للإسلام وللقضايا العربية والإنسانية، متطلعًا إلى المزيد من التعاون في المجالين العلمي والدعوي.

وبيَّن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، أنَّ المملكة لديها إستراتيجية متكاملة لتمكين المرأة من المناصب القيادية وكافَّة الحقوق التي أقرتها الشريعة الإسلامية، موضحًا أنَّ هناك ست سفيرات يمثلنَ المملكة في الخارج بالإضافة إلى العديد من الوزيرات ونائبات للوزير ومديرات للجامعات، وهذا تطبيق عملي وفعلي لرؤية المملكة في القضاء على الموروثات والعادات التي تنال من حقوق المرأة.

اقرأ أيضاًشيخ الأزهر يستقبل وزير التربية والتعليم.. ويحذر من خطورة الانسياق خلف الأساليب التعليمية الحديثة

«يتسم بالاعتدال والطيبة ويريد نشر العدالة».. الأنبا بطرس دانيال عن شيخ الأزهر«فيديو»

شيخ الأزهر: حريصون على نشر اللغة العربية وتقديم الدعم لدول أفريقيا

مقالات مشابهة

  • الغناء العربي في أمسية مميزة بقصر ثقافة الإسماعيلية
  • أكثر من 55 لوحة في معرض “فسحة أمل” في ثقافي أبو رمانة
  • وزير الشؤون النيابية والقانونية يستقبل رئيس البرلمان العربي
  • شيخ الأزهر يبحث مع وزير الدعوة السعودي سبل التعاون المشترك
  • شيخ الأزهر يستقبل وزير الشؤون الإسلامية السعودي لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزير الشئون النيابية والقانونية يستقبل رئيس البرلمان العربي
  • سماء العالم العربي تشهد اقتران القمر مع عنقود نجوم الثريا
  • “فلكية جدة”: تشهد سماء العالم العربي اقتران القمر مع عنقود نجوم الثريا
  • ضبط كميات من المواد المخدرة في دمياط وأسوان
  • سيمون: نمطية الادوار لم تواجهني.. وهذا ملخص مشوار حياتي