الجزيرة:
2024-08-25@19:19:53 GMT

الذهب يسجل قمة قياسية جديدة

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

الذهب يسجل قمة قياسية جديدة

ارتفع الذهب إلى قمة قياسية جديدة متخطيا قمة مايو/أيار الماضي بعد أن عززت تعليقات رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول مسوغات خفض الفائدة في سبتمبر/أيلول المقبل في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون بيانات أخرى عن الاقتصاد الأميركي للحصول على مؤشرات جديدة حول السياسة النقدية.

وارتفع سعر الذهب إلى 2462.54 دولارا للأوقية (الأونصة)، ليتخطى المستوى القياسي المسجل في مايو/أيار الماضي، وذلك قبل أن يتراجع إلى 2460 وقت كتابة التقرير.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تسلا وشركات الأسلحة تستفيد من محاولة اغتيال ترامبlist 2 of 2النفط يستقر والذهب يتراجع تحت ضغط ارتفاع الدولارend of list خفض الفائدة

ونقلت رويترز عن "يب جون رونغ" إستراتيجي السوق في شركة الاستشارات المالية "آي جي" قوله: "واصل باول وضع الأساس لخفض الفائدة القادم. وترجح الأسواق تماما الآن خفض الفائدة في سبتمبر/أيلول، مما قد يبقي المعنويات حيال أسعار الذهب مدعومة جيدا في الفترة التي تسبق الخفض".

وأشار جيروم باول أمس الاثنين إلى أن قراءات التضخم الأميركية الثلاث خلال الربع الثاني من هذا العام "تزيد إلى حد ما الثقة" في أن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف الاحتياطي الاتحادي بطريقة مستدامة، وهي تصريحات تشير إلى أن خفض الفائدة قد لا يكون بعيدا.

وخفض أسعار الفائدة يعزز عادة جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا.

الذهب ارتفع إلى أعلى مستوى على الإطلاق اليوم (رويترز)

واستقرت مبيعات التجزئة الأميركية في يونيو/حزيران وسجل الاتجاه الأساسي أداء قويا، مما قد يعزز تقديرات النمو الاقتصادي للربع الثاني.

وباستثناء السيارات والبنزين ومواد البناء والخدمات المتعلقة بالغذاء ارتفعت مبيعات التجزئة 0.9% الشهر الماضي بعد ارتفاعها 0.4% في مايو/أيار الماضي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى:

ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.74% إلى 31.20 دولارا للأوقية، وقت إعداد هذا التقرير. ارتفع البلاتين 0.2% إلى 996.70 دولارا. زاد البلاديوم 0.91% إلى 958.9 دولارا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق

إقرأ أيضاً:

أسعار صرف الدولار في منتصف التعاملات

استقرت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري خلال منتصف تعاملات، اليوم السبت 24 أغسطس، في محال الصرافة وتحديثات البنوك الرئيسية والعاملة في مصر.

 

الدولار 

 

 سجَّلت أسعار الدولار الأمريكي في البنك الأهلي المصري، 48.73 جنيه للشراء، 48.83 جنيه للبيع، فيما جاء أسعار صرف الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي، نحو 48.76  جنيه للشراء، 48.86 جنيه للبيع.

 

في بنك الإسكندرية، بلغت أسعار الدولار الأمريكي 48.74 جنيه للشراء، 48.84 جنيه للبيع، فيما بلغت أسعار الدولار الأمريكي في المصرف المتحد، عند 48.74 جنيه للشراء، 48.84 جنيه للبيع. 

 

وحققَّتْ أسعار الدولار الأمريكي في البنك التجاري الدولي CIB، عند مستوى 48.73 جنيه للشراء، 48.83 جنيه للبيع، وبلغت أسعار الدولار الأمريكي في بنك مصر، سعر 48.73 جنيه للشراء، و48.83 جنيه للبيع.

 

 

الدولار يتراجع بعد حديث باول عن خفض أسعار الفائدة

 

الدولار

 

تراجع الدولار بينما ارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوياته في أكثر من عامين اليوم الجمعة، بعد أن ألمح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول إلى خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

 

وقال باول في كلمته الرئيسية أمام المؤتمر الاقتصادي السنوي للمجلس في جاكسون هول بولاية وايومنج "لقد حان الوقت لتعديل السياسة... تضاءلت مخاطر الصعود المتعلقة بالتضخم. وزادت مخاطر الهبوط المتعلقة بالتوظيف".

 

وأضاف "لا نريد مزيدا من الشح في أوضاع سوق العمل ولا نرحب به... سنبذل كل ما في وسعنا لدعم سوق عمل قوية مع إحراز المزيد من التقدم نحو استقرار الأسعار. ومع تخفيف القيود المتعلقة بالسياسات بشكل مناسب، سيكون هناك سبب وجيه للاعتقاد بأن الاقتصاد سيعود إلى معدل تضخم يبلغ 2% مع الحفاظ على سوق عمل قوية".

 

وواصل المتعاملون اليوم الجمعة الرهان على خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي يومي 17 و18 سبتمبر ، ولكن بعد تصريحات باول يراهن واحد من كل ثلاثة متعاملين تقريبا على خفض الفائدة 50 نقطة أساس.

 

وارتفع اليورو والين مما أدى إلى تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات، 0.63% إلى 100.83 بعد أن كان أداؤه أقوى قليلا قبل تصريحات باول.

 

وصعد الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين مقابل الدولار مع تصريحات باول عن العملة الأميركية وظهور بوادر عن قوة الاقتصاد البريطاني.

 

وارتفع الجنيه الإسترليني 0.83% إلى 1.3197 دولار ليلامس أعلى مستوى له منذ أواخر مارس/آذار 2022. وتجاوز أعلى مستوى له في 13 شهرا، والذي بلغه في وقت سابق اليوم، عند 1.3144 دولار.

 

وارتفع اليورو 0.65% إلى 1.1182 دولار، بينما تراجع الدولار أمام الين 0.76% إلى 145.15.

 

وأكد محافظ بنك اليابان كازو أويدا عزمه رفع أسعار الفائدة إذا ظل التضخم في مساره للوصول إلى هدف 2% بشكل مستدام.

 

وارتفعت عملة بيتكوين 0.56% إلى 61018 دولارا.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار صرف الدولار الأمريكي فى التعاملات المسائية
  • تداولات الأسهم الأمريكية والأثر العالمي نهاية الأسبوع
  • تأثير تصريحات جيروم باول على أسعار الذهب والأسواق المالية
  • شعبة الذهب: أسعار المعدن الأصفر عالميا ستسجل قمة قياسية جديدة
  • أسعار صرف الدولار في منتصف التعاملات
  • بعد تسجيل مستوى تاريخي مؤخرا.. ماذا يحدث في سوق الذهب عالميا؟
  • التبادل التجاري بين سلطنة عُمان وأوروبا يسجل ارتفاعا بنهاية مايو
  • الذهب يرتفع 1% بعد إشارة رئيس الفيدرالي لخفض الفائدة
  • الذهب يرتفع قبل كلمة رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي
  • سعر الربع جنيه الذهب اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024