رصد – أثير

نشر سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان بيانًا على حسابه الرسمي في منصة “أكس”، جاء نصه كالآتي:

لقد ساءنا الحدث الذي وقع في الوادي الكبير بين إحدى الجاليات المقيمة في السلطنة؛ فأودى بفئة من الناس كان من بينهم أحد رجال الأمن. وهذا عدوان سافر لا يورث إلا الأحقاد، ولا يعقب إلا الفتن.

ومهما يكن من اختلاف بين فئات الأمة في التصور والاعتقاد، أو في ممارسات الشعائر الدينية؛ فإنه يجب ألا يؤدي إلى عدوان البعض على البعض الآخر في مقدساته الدينية، وأن تكون ديار التعبد والتوجه إلى الله تعالى خطا أحمر؛ ليسود الاحترام المتبادل بين الجميع، ولتحل المقَةُ محل الشنآن، ولتكون الألفة بديلا عن النفرة، فتنسجم نفوس الأمة بعضها مع بعض، وتتعاون على ما فيه خير الجميع.

وإذ أسأل الله التوفيق لذلك؛ فإنني أتوجه بأحر التعازي إلى أسر الضحايا، وأسأل الله العافية للجرحى والمصابين. ولا يفوتنا في هذا المقام الثناء على الجهود الوطنية لجميع الأجهزة الأمنية والعسكرية؛ حاتين الجميع على التعاون معها حفاظا على مكتسبات الوطن وسلامة المجتمع. والله يحفظ عُمان من كل مكروه.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

كيف تُصبح مؤمنًا قويًا.. 6 إرشادات

كيف تُصبح مؤمنًا قويًا؟، المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، كان هذا عنوان خطبة الجمعة اليوم 23 أغسطس 2024مبمساجد وزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية، وقالت وزارة الأوقاف إن الهدف المراد توصيله إلى وعي الجمهور المسلم أن القوي لا يضعف أمام المخدرات، ولا يضعف عقله أمام الشائعات، وبيان معنى القوة، وأقسام القوة، وأهمية قوة العقل.

المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف.. موضوع خطبة الجمعة القادمة كيف يكون المؤمن القوي نموذجًا للتقوى والعمل الجاد في الإسلام (شاهد)

المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف

روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير».

والمراد بالقوة في هذا الحديث قوة الإيمان والعلم والطاعة، وقوة الرأي والنفس والإرادة، ويضاف إليها قوة البدن إذا كانت مُعِينة لصاحبها على العمل الصالح؛ لأن قوة البدن وحدها غير محمودة؛ إلا أنْ تُستعمل فيما يحبه الله تعالى ويرضاه من الأعمال والطاعات؛ بل قد تكون سببًا في المعاصي كالبطش بالناس وإيقاع الضرر بهم.

 

6 إرشادات.. كيف تكون مؤمنًا قويًا

 

1- الإيمان بقضاء الله وقدره : ويكون هذا الإيمان بقول اللسان وفعل القلب واليد والأعمال، كما جاء في حديث النبي -عليه الصلاة والسلام- عندما توفّي ابنه إبراهيم، حيث قال: (ولَا نَقُولُ إلَّا ما يَرْضَى رَبُّنَا، وإنَّا بفِرَاقِكَ يا إبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ).

2- الصبر على البلاء؛ وهو من أهم الوسائل الموصلة لزيادة الإيمان، لقوله -تعالى-: (وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا)؛[٦] فالإيمان يزداد بالطاعة والعبادة، كالصبر، وتلاوة القُرآن، وحُضور مجالس العلم، وينقص بالمعاصي.
 

3- ذكر الله والتوكل عليه؛ لقوله -تعالى-: (وَاذكُر رَبَّكَ في نَفسِكَ تَضَرُّعًا وَخيفَةً وَدونَ الجَهرِ مِنَ القَولِ بِالغُدُوِّ وَالآصالِ وَلا تَكُن مِنَ الغافِلينَ)، وذلك بالإكثار من ذكر الله -تعالى- في الصباح والمساء، والتوجّه إليه في حال الرغبة والرهبة، مع شكره على نعمه، قال -سبحانه-: (مَّا يَفْعَلُ اللَّـهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ وَكَانَ اللَّـهُ شَاكِرًا عَلِيمًا).

4- حفظ الأمانة والعهد؛ لقوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ)،[١٧] وذلك بأداء الأمانة إلى أصحابها، والمُحافظة على الوعود والعهود والمبادرة للوفاء بها.

5- نشر الخير والدعوة إليه، والنهي عن المعاصي والمُنكرات؛ لحديث النبي -عليه الصلاة والسلام-: (مَن رَأَى مِنكُم مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بيَدِهِ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسانِهِ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وذلكَ أضْعَفُ الإيمانِ).[٩]

6- لإعراض عن اللغو؛ لقوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ)؛ ويكون بالابتعاد عن الباطل والشِّرك والمعاصي، وترك ما لا فائدة منه؛ سواءً أكان بالقول أو الفعل.
 

 

مقالات مشابهة

  • أهم تصريحات مفتي الجمهورية في المؤتمر الدولي الأول للواعظات
  • المفتي: المرأة الريفية هي أنموذج حضاري دائم في بناء الوعي الوطني
  • مفتي الجمهورية: الإسلام منح المرأة دورًا محوريًّا في صناعة المجتمعات وصياغة الأجيال
  • مفتي الجمهورية بـ مؤتمر وزارة الأوقاف: الوعي الصحيح هو أساس بناء الحضارة والعمران
  • وزير الأوقاف يستقبل وزير الشئون الدينية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية
  • وزير الأوقاف يستقبل وزير الشئون الدينية والدعوة والإرشاد بالسعودية
  • «الأزهري» يستقبل وزير الشؤون الدينية والدعوة والإرشاد السعودي
  • حين سكت أهل الحق عن قول الحق توهمت ندى القلعة انها على الحق !!
  • كيف تُصبح مؤمنًا قويًا.. 6 إرشادات
  • المفتي قبلان: كلنا شركاء في هذا البلد