بغداد اليوم -  السليمانية

أظهر منشور لمدير ممثلية وزارة التربية للطلبة في السليمانية رباح حسن علي التميمي، اليوم الثلاثاء (16 تموز 2024)، تمديدا لبقاء مدارس النازحين وربطها مع مديريّتي نينوى وكركوك تمهيدا لإغلاق الممثليات.

وطالب التميمي بحسب منشوره على "فيس بوك"، تابعته "بغداد اليوم"، جميع كوادر ممثلية السليمانية وإدارات المدارس كافة تبليغ جميع الملاكات (مدرس، معلم، موظف) ملء استمارة مرفقة بكافة المعلومات لمن يرغب بالبقاء في الممثلية ليتسنى النقل الى المديرية العامة لتربية كركوك والذي لا يقبل يكتب كلا وينتهي تكليفه في الحال او التنسيب وتتم العودة الى مديرية الأصل المكلف منها.

فيما أكدت مصادر تربوية في الإقليم، أن القرار يشمل مديرية محافظة نينوى أيضا.

وقررت وزارة التربية الاتحادية العراقية، في 14 شباط الماضي، إغلاق ممثلياتها في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك، وقالت إن ذلك يأتي في إطار تنفيذ قرار مجلس الوزراء الاتحادي بإغلاق مخيمات النازحين.


وجوبه قرار الحكومة العراقية، باعتراضات عدة، أبرزها تظاهرة أمام ممثلية وزارة التربية العراقية في أربيل للمطالبة بإلغاء القرار، وتم رفع دعوى ضد القرار في المحكمة الاتحادية التي ردتها لعدم توافر شرط المصلحة اللازم لإقامتها.




المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

هل ساهم تأخر توزيع الرواتب بتراجع العملية التعليمية في إقليم كردستان؟

بغداد اليوم - السليمانية
كشف رئيس اتحاد المعلمين في إقليم كردستان أحمد كرمياني، اليوم السبت (24 آب 2024)، عن أسباب تراجع العملية التعليمية في الإقليم، فيما بين ان احد ابرز الاسباب هو تأخر صرف الرواتب.
وقال كرمياني في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "العملية التربوية تعاني من عدة مشاكل وأهمها تأخير صرف الرواتب، وحصلت مشاكل في تلك العملية خلال العام الماضي خاصة في السليمانية، بسبب الإضرابات".
وأضاف أن "العملية التربوية في أربيل ودهوك جرت بشكل إيجابي ولم تتأثر إطلاقا، ولكنها في السليمانية تأثرت بسبب الإضراب الذي حصل في الفصل الأول".
وأشار إلى أن "تأخير الرواتب وتدخل السياسة أدى لحصول خلل في العملية التعليمية نتيجة الإضراب، ولكن بشكل عام مازال النظام التعليمي في الإقليم محافظا على رصانته، وهنالك مؤتمرات تدريب ومعارض ونشاطات تقام باستمرار".
وبين أنه "نحتاج إلى دعم أكبر لدعم رصانة العملية التعليمية، والتنسيق مع الدول المختلفة، لغرض النهوض بالواقع التعليمي الحديث من بينها الذكاء الاصطناعي وغيرها".
يذكر ان عضو مجلس النواب، سوران عمر، كشف اليوم الخميس (22 آب 2024)، عن وجود مشاكل برواتب 28 مؤسسة في حكومة الاقليم بعد تدقيقها من قبل ديوان وزارة المالية الاتحادية.
قال عمر في تصريحات أوردتها وسائل إعلام كردية، تابعتها "بغداد اليوم"، إن "وزارة المالية الاتحادية أنهت عملية التدقيق لرواتب الموظفين في الإقليم وأبدت ملاحظاتها".
واضاف إن "قوائم رواتب 28 وزارة ورئاسة وإدارة تعاني من مشاكل وخلافات كثيرة، فقط هيئة مكافحة الفساد والرقابة المالية وهيئة البيئة لم تواجها مشاكل".
يذكر ان عضو مجلس النواب، سوران عمر، سبق وان اعلن يوم الجمعة، (16 آب 2024)، عن تشكيل لجنة مؤلفة من 15 عضوا، مهمتها تدقيق قوائم رواتب موظفي إقليم كردستان.
وقال عمر في تصريحات أوردتها وسائل إعلام كردية، تابعتها "بغداد اليوم"، إن "رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادية شكل أول أمس الأربعاء لجنة من 15 عضوا، ستزور إقليم كردستان قريبا".
وأوضح، أن "اللجنة المشكلة مهمتها التدقيق في قوائم رواتب موظفي كردستان وكذلك إيرادات ونفقات الإقليم المالية".
وكان النائب عمر سبق وأن صرح بأن "لجنة الرقابة المالية ووزارة المالية الاتحادية لديهما ملاحظات وتحفظات على قوائم رواتب الموظفين وطالبت بتعديلها، الأمر الذي رفضته وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان".
وعانت العملية التربوية في إقليم كردستان خلال السنوات الماضية من أزمة كبيرة، نتيجة للإضرابات المتكررة، لتأخر صرف الرواتب.
ووصف عدد من المختصين العملية التربوية في الإقليم والنظام التعليمي بأنه أشبه بالميت سريريا.

مقالات مشابهة

  • ضبط 85 كغم من المخدرات والقبض على ثلاثة متاجرين في أربيل
  • اليوم طلاب الثانوية العامة الدور الثان يؤدون امتحان مادتي اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية
  • مقتل شاب بتبادل إطلاق نار في معارض أربيل
  • نائب يختصر الصراع السياسي في نينوى بعشيرتين متنازعتين.. ما علاقة حزب البعث؟
  • نائب يختصر الصراع السياسي في نينوى بعشيرتين متنازعتين.. ما علاقة حزب البعث؟ - عاجل
  • مصدر لـبغداد اليوم: مجلس كركوك سيشكل لجنة لتعديل نظامه الداخلي.. ما الغاية؟
  • هل ساهم تأخر توزيع الرواتب بتراجع العملية التعليمية في إقليم كردستان؟
  • حزب العمال عقب قصف الصحفيين: انقرة تستهدف مَن يعارضها بالسيطرة على نينوى وكركوك
  • التربية تحدد موعداً أخيراً للمطابع لتسليم الكتب المدرسية
  • مصرع راع غرقا أثناء محاولته إنقاذ خروفه في أربيل