التقى الدكتور حسام شوقي  رئيس مركز بحوث الصحراء بالدكتور عمرو الحاج علي سيد رئيس مجلس إدارة هيئة الطاقة الذرية، وممثلين من الهيئة لعقد بروتوكول تعاون بهدف تبادل الخبرات فى مجالات البحوث العلمية و التطبيقية المختلفة ذات الاهتمام المشترك بين الجهتين، وذلك بحضور الدكتورمحمد عزت نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية، والدكتورة غادة حجازي نائب رئيس المركز للبحوث والدراسات، ورؤساء الشعب وأساتذة من المركز .

وجاء ذلك تنفيذا لتوجهيات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتنسيق والتعاون مع كل مؤسسات الدولة والمراكز العلمية والبحثية من أجل توحيد الجهود في القضايا التي تخدم قطاع الزراعة والأمن الغذائي.

أبرزها إحالة الموظف للشئون القانونية.. قرارات مهمة لوزارة الزراعة

 محطات بحثية وكوادر بشرية

وصرح شوقي أن البرتوكول يهدف إلى تسخير كافة الإمكانيات الخاصة من محطات بحثية وكوادر بشرية وخبرات متراكمة في المجالات المختلفة بين الجهتين والتعاون من خلال التخصصات المشتركة المتمثلة في عدة مجالات وهى  : مجال المياه من خلال تقييم جودة المياه ومعالجة مياه الصرف ( صرف زراعي وصناعي وصحي) وتحلية المياه، وفي مجال الأراضي من خلال تقييم جودة الأراضي وامكانية استخدامها للاغراض المختلفة من زراعة ومزارع سمكية وغيره، وفي مجال الاغذية من حيث تصنيع الاغذية وتعقيمها، وفي مجال زراعة المحاصيل الاستراتيجية من خلال استخدام احدث التقنيات في زراعة المحاصيل والمحاصيل الاستراتيجية من خلال الهندسة الوراثية واستنباط سلالات جديدة .

وزير الزراعة: سنعمل على زيادة تنافسية الصادرات الزراعية وفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا

هيئة الطاقة الذرية

ومن جانبه أعرب رئيس هيئة الطاقة الذرية عن سعادته للتعاون نظراً لما يمتلكه مركز بحوث الصحراء من كوادر فنية مدربة ومحطات بحثية في كافة ربوع صحراء مصر ومعامل بحثية متميزة علي اعلي درجات من الجودة والكفاءة تتبع أفضل أساليب نظم إدارة الجودة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الزراعة كوادر بشرية هيئة الطاقة الذرية مياه الصرف صرف زراعي المركز للبحوث والدراسات من خلال

إقرأ أيضاً:

وكيل زراعة الغربية يتابع سير العمل بالجمعيات الزراعية بمركز طنطا

تفقد الدكتور ناجح فوزي غربية، وكيل وزارة الزراعة، اليوم الخميس، الجمعيات الزراعية في الرجديه وشبشير وحصة شبشير ومحلة روح، لمتابعة الوضع بهما.

وجه فوزي،  العاملين بالجمعيات الزراعية، على انهاء عمليات الحصر بكل دقة، وتحديث قواعد البيانات ، لافتا الى ان هناك لجان الان تعمل على ارض الواقع،  لمتابعة تنفيذ الأعمال الحصر والصرف ، للتيسير على المزارعين.

وشدد وكيل وزارة الزراعة،  على المرور الدائم والمستمرلرصد اي تعديات والتصدي لها فى الحال، ومواجهتها بكل شدة ، وازالة اي حالة تعدي في المهد قبل تفاقمها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.


وأكد وكيل الوزارة، على تكثيف الدور الارشادي لتوعية المزارعين ، وتقديم الدعم الفني للنهوض بالمحاصيل القائمة ومجابهة التغيرات المناخية عن طريق التوصيات الفنية التى يقدمها مركز البحوث الزراعية والانتشار على مستوى كافة الحقول والمزارع، للوقوف على أية شكاوى من المزارعين، بخصوص أمراض نباتية او آفات، وتقديم التوصيات المناسبة لها وعلاجها، فضلا عن التوعية بالاجراءات الاحترازية والوقائية لتجنب أية اصابات في المراحل المختلفة من عمر النباتات. 

واشار الدكتور ناجح غربيه، الى تطهيرالمساقي وشدد على تنفيذ خطه الوزارة بالمرور على المساقي بالحقول، واجراء المعاينات على أرض الواقع ، واتخاذ الاجراءات الفورية نحو تطهيرها وتسخير الامكانيات المتاحة اللازمة لعمليات التطهير، وتنفيذها على الوجه الأكمل، باعتبارها مشكلة يعاني منها الكثير من المزارعين .


و فى ذات السياق تفقد وكيل زراعة الغربية، أيضا مخازن الأسمدة ، للإطمئنان على وصول الكميات المقررة إليها والصرف للمزارعين ، وان الصرف يتم من خلال  الكارت الذكى للفلاح،  فضلا عن تقديم كافة الخدمات اللازمة للمزارع ، من توفير مستلزمات الانتاج.

وشدد الدكتور ناحج فوزى، على وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين ، وان يتم صرف الاسمدة وفقا للمقررات لكل محصول.


كما أكد وكيل زراعة الغربية خلال لقاءه،  بعدد من المزارعين ، بتقديم كافة سبل الدعم لهم ، مشيرا إلى بذل المزيد من الجهود للنهوض بقطاع الزراعة بالغربية، قائلا" إننا جميعا نعمل لخدمة المزارع في المقام الأول".


جاءت تلك الجوله في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق ، واللواء اشرف الجندى محافظ الغربية ، الدكتور احمد عضام رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة ، والدكتورعلاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعى بوزارة الزراعة.


رافقه خلال الجوله المهندس فخرى باز مديرعام الإدارة العام للارشاد الزراعى ، والمهندس أحمد درويش مدير إدارة المتابعة الداخليه والحوكمة ، والأستاذ ابراهيم علوش مفتش الإدارة العامة للتعاون الزراعى. 
 

مقالات مشابهة

  • الزراعة تطلق البرنامج التدريبي في مجال تنمية المزارع السمكية
  • افتتاح أكبر تدريب إفريقي في الطب النووي والتشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية -تفاصيل
  • زراعة الشرقية تُنظم ندوة تثقيفية عن محصول القطن المحمل عليه السمسم
  • «الطاقة الذرية» تنفذ أكبر تدريب أفريقي في مجال الطب النووي والتشخيصي
  • افتتاح أكبر تدريب إفريقي في الطب النووي والتشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية
  • وزير الكهرباء: مستعدون لتلبية احتياجات جيبوتي في المجالات المتعلقة بالكهرباء
  • برتوكول تعاون بين جامعة المنصورة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
  • تعاون "مصري - ياباني" في مجال الاتصالات وحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • وكيل زراعة الغربية يتابع سير العمل بالجمعيات الزراعية بمركز طنطا
  • منتدى المهارات البحثية يوصي بإنشاء شبكة إلكترونية لتبادل المعرفة