قال مركز المعلومات البحرية المشترك في البحر الأحمر وخليج عدن الثلاثاء، إن الناقلة "تشيوس ليون" التي ترفع علم ليبيريا حولت اتجاهها لطريق العودة، وفق ما أوردته رويترز.

وأوضح المركز أن عودة الناقلة جاء بعد تعرضها لهجوم شنته ميليشيا الحوثي الإرهابية الاثنين، بمسيرة إلا أن الناقلة عادت لتقييم الأضرار والتحقيق في تسرب نفطي محتمل.

 

وكانت ميليشيا الحوثي قد أعلنت الإثنين، استهداف الناقلة "تشيوس ليون" بزورق مسير في البحر الأحمر بزعم انتهاكها حظر الدخول إلى الموانئ الإسرائيلية.

ونشرت الميليشيات  الثلاثاء، مشاهد لعملية الاستهداف.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

هجوم حوثي يشعل حرائق بسفينة في البحر الأحمر

أفادت تقارير بأن المياه جرفت سفينة في البحر الأحمر بعد اندلاع 3 حرائق على متنها إثر هجوم من جماعة الحوثي اليمنية التي تعهدت بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل نصرة لقطاع غزة.

وقالت وكالة بحرية بريطانية إن 3 حرائق اندلعت على متن ناقلة للنفط ترفع علم اليونان وتمّ نقل طاقمها منها بعد تعرّضها لهجوم من الحوثيين.

وأوضحت وكالة "يو كيه إم تي أو" التي تديرها القوات البحرية البريطانية أنها "تلقت تقريرا برصد اندلاع 3 حرائق" على متن الناقلة سونيون، مشيرة الى أن السفينة "تنجرف على ما يبدو".

وتبنى الحوثيون الهجوم المتزامن مع حملتهم على السفن التجارية المرتبطة بإسرائيل أو المتّجهة إليها دعما لقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وأدى حتى الحين لاستشهاد أزيد من 40 ألف فلسطيني معظمهم نساء وأطفال.

وقال الحوثيون في بيان الخميس "إنَّ عملياتِ القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ لن تتوقفَ إلا بعدَ إيقافِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عن إخوانِنا في قطاعِ غزة".

خطر واضح

في سياق متصل، حثت الفلبين الجمعة بحارتها على "تفادي" البحر الأحمر على خلفية الهجمات التي يشنها الحوثيون.

وقالت وزارة الخارجية إن "على المواطنين الفلبينيين تفادي المنطقة برمتها ما لم يكن ذلك ضروريا جدا لمورد رزقهم" مشيرة إلى "تفاقم النزاع في البحر الأحمر مما يمثل خطرا واضحا وقائما على جميع البحارة الفلبينيين العاملين في المنطقة".

وأضافت أن على البحارة الفلبينيين أن يتخذوا "الخيار الحكيم" ويمارسوا "حقهم في رفض الإبحار" بسبب المخاطر.

يأتي التحذير بعد يومين من إنقاذ 23 فلبينيا وروسيين اثنين من أفراد طاقم ناقلة النفط التي أصيبت بعدة مقذوفات قبالة مدينة الحديدة الساحلية اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وقالت مانيلا -الخميس- إن سونيون هي تاسع سفينة تضم طواقمها فلبينيين، تتعرض لهجوم من الحوثيين.

قيادة جديدة

من جانبها، أعلنت أستراليا الجمعة أنها ستتولى قيادة قوة المهام البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن اعتبارًا من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتأسست هذه القوة في 2022، ولكن تم تعزيزها في ديسمبر/كانون الأول الماضي بجهود وقيادة أميركية للتصدي للعمليات الحوثية.

 وتقول واشنطن وحلفاؤها إن الهجمات الحوثية تعيق التجارة البحرية وتعرض الملاحة للخطر، ولكن جماعة الحوثي شددت أكثر من مرة على أنها تستهدف فقط السفن المرتبطة بإسرائيل.

وبعد تعرضها لغارات أميركية بريطانية، وسعّت جماعة الحوثي نطاق عملياتها لتشمل السفن المرتبطة بهاتين الدولتين إلى جانب إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • مشاهد لاستهداف الحوثي ناقلة نفط .. فيديو
  • هيئة بحرية: رصد حرائق على متن ناقلة نفط في البحر الأحمر
  • بالفيديو.. هجوم حوثي يحول ناقلة نفط إلى كرة لهب عملاقة
  • مخاوف من كارثة بيئية بعد تعرض ناقلة لهجوم حوثي بالبحر الأحمر
  • تحمل أطنانا من النفط.. اشتعال النيران في ناقلة هاجمها الحوثي
  • هجوم حوثي يشعل حرائق بسفينة في البحر الأحمر
  • تحذير أوروبي من خطر يهدد البحر الأحمر
  • مدمرة فرنسية تنقذ 29 بحارا من ناقلة نفط تعرضت لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن مسؤوليتها عن مهاجمة ناقلة النفط ”سونيون” في البحر الأحمر وقصف سفينة أخرى بخليج عدن
  • بريطانيا تحذر من كارثة بيئية تهدد سواحل اليمن بعد هجوم مليشيا الحوثي على ناقلة النفط "سونيون"