أخبارنا:
2024-08-25@13:01:49 GMT

صداع نصفي في العينين.. متى عليك القلق؟

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

صداع نصفي في العينين.. متى عليك القلق؟

قد يعاني البعض من أعراض مثل رؤية ومضات من الضوء، خطوط متعرجة، أوما يشبه خفقان في العينين، دون أن يجدوا تفسيراً لذلك. هذه هي الأعراض النموذجية لما يعرف بالصداع النصفي العيني أو الصداع النصفي البصري.

هو نوع معين من الصداع النصفي المصحوب بهالة تؤثر على الرؤية، وفق موقع مجلة "فوكوس" الألمانية. ضعف البصر هو عرض نموذجي لهذا المرض كما قد يعاني المصابون به من اختلالات بصرية مختلفة، قد تصر إلى العمى قصير المدى في عين واحدة في بعض الحالات.

تظهر هذه الأعراض على معظم المصابين، فجأة وقد تستمر ما بين خمس إلى عشر دقائق. وفي حالات نادرة، يمكن أن يستمر الصداع النصفي العيني من 30 إلى 60 دقيقة.

ضرورة زيارة طبيب العيون

غير أنه على عكس الصداع النصفي العادي، فإن هذا النوع من الصداع النصفي غالباً ما يفتقر إلى آلام الرأس. لكن أعراضه قد تثير القلق لدى المصابين. ولكن ليس هناك ما يدعو للقلق، وفق الأطباء. فالصداع النصفي العيني عادة ما يكون غير ضار وقد تختفي الكثير من أعراضه تلقائيا. ومع ذلك، يجب على الأشخاص المصابين الذين يعانون من مشاكل في الرؤية استشارة طبيب العيون بشكل منتظم. خاصة في حالة ظهور هذه الأعراض لأول مرة أو بشكل متكرر. لأنه من الممكن أن تكون هناك أسباب أخرى أكثر خطورة، مثل انفصال الشبكية أو السكتة الدماغية والتي تتطلب العلاج الفوري.

وهنالك تدابير بسيطة قد تساعد على تهدئة الأعراض وسرعان ما يشعر المصابون بالتحسن. مثل أخذ قسط من الراحة في غرفة مظلمة. كما يمكن للمصابين تخفيف الأعراض عن طريق وضع كمادات باردة على العينين أو الرقبة. في بعض الأحيان يكون للحمامات المتناوبة من الماء البارد والساخن للقدمين تأثير مخفف على أعراض الصداع النصفي في العين.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الصداع النصفی

إقرأ أيضاً:

بعد تعطل رحلة ناسا.. أخصائي نفسي: رواد الفضاء يخضعون لتدريبات مكثفة قبل أي مهمة

أكدت الدكتورة غادة السمان، الأخصائي النفسي، أن رحلة الفضاء التي أطلقتها ناسا والتي كانت مقررة لها 8 أيام، قد تحولت الآن إلى مهمة تستمر 8 أشهر بسبب تعطلها، موضحة أن هذه الرحلة تُتابع عن كثب من قِبَل القيادة الأرضية والرواد على متنها.

تحذيرات وكالة ناسا: هل تواجه الأرض خطر الاصطدام بمجرة أندروميدا؟ عاجل - دراسة تكشف عن خطر جديد يهدد الأرض بعد تحذير ناسا من انقطاع التيار الكهربائي

وأضافت "السمان"، خلال حوارها عبرzoomلبرنامج "صباح الورد" المذاع عبرفضائية "TEN "اليوم الاثنين، أن رواد الفضاء يخضعون لتدريبات مكثفة قبل أي مهمة تشمل جوانب متعددة من التحضير النفسي،  حيث يتدربون على التكيف مع التغيرات المحتملة في خطط الرحلة، والتعامل مع الضغط الجوي والظروف البيئية المختلفة، مع كيفية التكيف مع الوجود في كبسولة ضيقة الحجم.

وأشارت الاخصائي النفسي، إلى أن التدريب يشمل تعلم تقنيات التنفس وإدارة القلق والتوتر، حيث يُدرّب الرواد على كيفية التعرف على مشاعر القلق والتعامل معها بشكل فعال، متابعة  أن الرواد يتلقون تدريبات خاصة حول كيفية استخدام الأدوية المهدئة المتاحة في المركبة الفضائية للتعامل مع القلق والخوف.

وتحدثت، عن أهمية الإعداد النفسي لجميع أفراد الطاقم الفضائي، لافتة إلى   التدريب على التحمل النفسي للضغط، والاختناق، والتوتر، ومواجهة المخاطر لفترات طويلة، مؤكدة أن هذه الاستعدادات تلعب دورًا أساسيًا في ضمان قدرة الرواد على الاعتماد على أنفسهم ومواجهة التحديات النفسية المرتبطة بالمهمة الفضائية الممتدة.

مقالات مشابهة

  • بعد تعطل رحلة ناسا.. أخصائي نفسي: رواد الفضاء يخضعون لتدريبات مكثفة قبل أي مهمة
  • بدء أعمال السجل العقاري في 18 حياً بمنطقة الرياض
  • اختراق موقع “الكنيست”.. ورسائل على هواتف الإسرائيليين: الرد سيأتي قريباً
  • موعد بدء أعمال السجل العقاري في 18 حياً بالرياض
  • التوازن ومركز مبابي.. صداع أنشيلوتي في ظهور ريال مدريد الأول هذا الموسم بالبرنابيو
  • الغيابات صداع في رأس مدرب إيفرتون قبل مواجهة توتنهام في الدوري الإنجليزي
  • الشنيف : النصر في خبر كان وكاسترو جايب الصداع للجمهور .. فيديو
  • البطاطس.. سر الجمال الطبيعي لبشرة نضرة وصحية
  • مكونات طبيعية تساعد على التخلص من الصداع بشكل نهائي
  • انضمام علي أبو العينين المصنف الـ 14 عالميًا لفريق وادى دجلة للإسكواش