استولى مستوطنون إسرائيليون اليوم الثلاثاء على منزل فلسطيني في حي بطن الهوى ببلدة سلوان في مدينة القدس المحتلة.

وقالت محافظة القدس على صفحتها بموقع فيسبوك إن مستوطنين استولوا على منزل جواد أبو ناب في حي بطن الهوى في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بعد أيام من جلسة المحكمة المركزية والتي أقرت بملكية المنزل للمستوطنين.

ووفق شهود عيان، فإن مستوطنين مسلحين تسللوا إلى المنزل واستولوا عليه بعد أن خلعوا حمايات النوافذ والأبواب، ومنعوا سكانه من العودة إليه.

من جهته، قال مركز معلومات وادي حلوة الحقوقي في القدس المحتلة إن المستوطنين "استبقوا إمكانية قيام العائلة بالاستئناف على القرار، للمحكمة العليا، واستغلوا عدم وجود أي شخص في المنزل منذ سنوات بسبب وجوده داخل بؤرة استيطانية تم تسريبها (بيعها خلسة) عام 2015".

⭕️ »» شاهد| مستوطنو جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية يستولون على منزل جواد أبو ناب في حي بطن الهوى ببلدة سلوان بالقدس pic.twitter.com/jBRMUWHcXS

— شبكة فلسطين للحوار (@paldf) July 16, 2024

ونقل المركز عن المواطن المقدسي كايد الرجبي، عضو لجنة حي بطن الهوى قوله إن اقتحام المنزل جاء بينما تنتظر عائلة أبو ناب وعائلات أخرى مهددة بالترحيل قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بخصوص قرار بإخلائها.

ولفت الرجبي إلى استيلاء المستوطنين سابقا على منازل أخرى في الحي، ووجود قرارات إخلاء لصالح المستوطنين حاليا بحق 4 عائلات.

يشار إلى أن محكمة الاحتلال أصدرت قرارا يقضي بتهجير عائلات أبو ناب، والرجبي، وغيث، من الحي الأسبوع الماضي، بناء على ادعاء من "جمعية عطيرت كوهنيم" الاستيطانية بأن 5 دونمات و200 متر مربع من أراضي الحي تعود لليهود منذ عام 1881.

ومنذ عام 2015، تعمل سلطات الاحتلال على تسليم إخطارات "وبلاغات قضائية" للعائلات الفلسطينية في الحي، لإخلاء منازلها.

ولا يملك المواطنون خيارا للدفاع عن حقهم في منازلهم وإثبات ملكيتهم، إلا باللجوء إلى المحاكم الإسرائيلية، التي في الغالب تكون محاكم صورية، وتابعة لمنظومة الاحتلال.

ورفضت "المحكمة المركزية الإسرائيلية"، وهي المحكمة الثانية بعد "محكمة الصلح"، الاستئناف الذي قدمته العائلات على قرارات إخلائها من منازلها لصالح المستعمرين، وبموجب القرار تمهل المحكمة العائلات 90 يوما للاعتراض في "المحكمة العليا الإسرائيلية".

والمنازل المستهدفة الأربعة تضم 9 وحدات سكنية، تأوي أكثر من 80 فردا، بينهم كبار سن وأطفال ومرضى وذوي إعاقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات على منزل أبو ناب

إقرأ أيضاً:

نصابون يستولون على مبالغ مالية من أشخاص بعد إيهامهم بحصولهم على هبة ملكية

أخبارنا المغربية - محمد أسليم

مازال محترفو النصب والاحتيال يبتكرون كل مرة حيلة جديدة تسهل لهم الحصول على مبالغ مالية "باردة" من مواطنين ومواطنات، مستغلين رغبة هؤلاء الجامحة في الحصول بدورهم على جوائز وأرباح ومبالغ مالية وقسائم شراء بآلاف الدراهم. آخر حلقات مسلسل النصب هذه، كانت في اتصال أشخاص بزبائن شركات الاتصالات، مؤكدين لهم أنهم استفادوا من "هبة ملكية" بقيمة 3500 درهم. ولإتمام العملية، طلبوا منهم بعض المعطيات الشخصية من ضمنها أرقام حساباتهم البنكية وأرقام بطاقات السحب الأوتوماتيكي، ووكالاتهم البنكية وأرقام هواتفهم، مؤكدين لهم أنهم سيتوصلون لاحقًا بثلاثة أرقام سرية وأن مسؤولة ستكمل معهم العملية للحصول على التحويل المالي.

مصادر مطلعة أكدت لـ"أخبارنا المغربية" أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية دخلت على الخط وفتحت تحقيقًا في الموضوع بتنسيق مع النيابة العامة، خصوصًا بعد انتشار تسجيلات صوتية على مواقع التواصل الاجتماعي لحلقات نصب من هذا النوع تجمع بين الضحايا والمحتالين.

للإشارة، فقد سبق وتعرض مواطنون آخرون لعمليات نصب مماثلة مع اختلاف في تفاصيل العملية، حيث سقط عشرات زبائن البنوك المغربية في نهاية عام 2023 في شراك عصابة مختصة في النصب باسم شركات اتصالات. وكانت العملية تبدأ عبر الاتصال الهاتفي بالضحايا وتقديم أنفسهم كمندوبين تجاريين لإحدى الشركات الفاعلة في ميدان الاتصالات، مع إخبارهم بفوزهم بجوائز خصصتها لهم الشركة المذكورة والتي لا تتجاوز في الغالب 1000 درهم. ليطلبوا منهم معلومات استُغلّت من قبل هؤلاء المختصين في الإجرام الإلكتروني للوصول إلى أنظمة معلوماتية بنكية والقيام بتحويلات مالية إلى حسابات أخرى، مما كبد الضحايا مبالغ مالية مهمة، مما دفع عددًا منهم إلى تقديم شكاوى لدى السلطات الأمنية.

مقالات مشابهة

  • القسام تقنص جنديا جنوب تل الهوى
  • حماس تُشيد برد حزب الله وتدين التصعيد الإسرائيلي ضد لبنان
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • حي الطالبية.. مقر المعالم التاريخية والقنصليات في القدس
  • تصنيف منزل مارلين مونرو السابق في لوس أنجلوس معلماً تاريخياً
  • 100 ألف نزحوا من دير البلح خلال يومين
  • «إعلام فلسطيني»: 9 شهداء في قصف للاحتلال على منزل بخان يونس جنوبي غزة
  • نصابون يستولون على مبالغ مالية من أشخاص بعد إيهامهم بحصولهم على هبة ملكية
  • قرية العيساوية غزة القدس
  • جراء الأمطار الغزيرة .. إنهيار وتضرر عدد من المنازل في صنعاء القديمة (صور)