بغداد اليوم- متابعة

وقعت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، (16 تموز 2024)، اتفاقية إطارية تفتح إمكانيات جديدة للتعاون بين البلدين في مجال استكشاف وأبحاث الفضاء المدني. 

ووقع الاتفاقية عن الجانب الأميركي مدير وكالة ناسا، بيل نيلسون، وعن الجانب السعودي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية، محمد بن سعود التميمي.

وذكرت وكالة ناسا في بيان، الثلاثاء، أن الاتفاق، الذي جرى توقيعه، يشير إلى التعاون "للأغراض السلمية"، وأنه يضع إطارا قانونيا للبلدين للعمل معا في جهود استخدام المجال الجوي والفضاء الخارجي.

وتُعرف هذه الاتفاقية باسم "الاتفاقية الإطارية بين حكومة الولايات المتحدة الأميركية وحكومة المملكة العربية السعودية بشأن التعاون في مجال الطيران واستكشاف واستخدام الفضاء الجوي والفضاء الخارجي للأغراض السلمية". 

وتقر الاتفاقية أيضاً بأهمية اتفاقيات أرتميس التي وقعتها الولايات المتحدة في أكتوبر تشرين الأول 2020 والمملكة العربية السعودية في يوليو تموز 2022 مما يعكس التزامهما باستكشاف الفضاء بشكل شفاف وآمن ومسؤول.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

"ناسا" تعلن عن خطة بديلة لإعادة رائدين عالقين في الفضاء

الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، إن اثنين من رواد الفضاء التابعين لها توجها إلى محطة الفضاء الدولية في يونيو على متن كبسولة فضائية معيبة، سيعودان إلى الأرض على متن مركبة تابعة لشركة "سبيس إكس" أوائل العام المقبل.

وذكر بيل نيلسون مدير "ناسا" أن المشكلات الموجودة في نظام الدفع بكبسولة "ستارلاينر" الفضائية التابعة لشركة "بوينغ"، تجعل نقل رائدي الفضاء إلى الأرض أمرا خطيرا للغاية.

وقررت "ناسا" الاستعانة بخدمات "سبيس إكس"، المنافس الرئيسي لـ"بوينغ" في مجال الفضاء، لإعادة رائدي الفضاء، وهو أحد أهم قراراتها منذ سنوات.

وكانت "بوينغ" تأمل في نجاح مهمة "ستارلاينر" التجريبية بعد مشكلات في التطوير دامت سنوات.

وقال نيلسون خلال مؤتمر صحفي في هيوستن، إنه ناقش مع الرئيس التنفيذي الجديد لـ"بوينغ" كيلي أورتبرغ، مسألة عودة رائدي الفضاء إلى الأرض.

وأضاف نيلسون: "أبدى (أورتبرغ) عزمه مواصلة حل المشكلات بمجرد عودة ستارلاينر بأمان".

وتواجه "بوينغ" أيضا مشكلات تتعلق بالجودة في إنتاج الطائرات التجارية، وهي أهم منتجاتها.

وأصبح رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز أول طاقم يركب "ستارلاينر" في الخامس من يونيو، عندما انطلقا إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة تجريبية كان من المتوقع أن تستمر 8 أيام.

لكن نظام الدفع في المركبة واجه سلسلة من المشكلات، بدءا من أول يوم من انطلاقها إلى محطة الفضاء الدولية، مما أدى إلى تأخير عودتهما.

ومن المقرر الآن عودة رائدي الفضاء إلى الأرض في فبراير المقبل، على متن مركبة الفضاء "كرو دراغون" التابعة لـ"سبيس إكس"، التي ستنطلق الشهر المقبل ضمن مهمة روتينية.

مقالات مشابهة

  • رصد جسم غامض وغريب في الفضاء يتحرك بسرعة مليون ميل في الساعة
  • هل يتمكن رواد الفضاء العالقين من الصمود للعام المقبل؟.. «ناسا» توضح
  • "ناسا" تعلن عن خطة بديلة لإعادة رائدين عالقين في الفضاء
  • ناسا تعلن موعد عودة رائدي فضاء إلى الأرض
  • ناسا تقرر إبقاء رائدين عالقين في الفضاء حتى فبراير
  • تفاصيل مقترح أميركي مطروح لتسهيل التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة
  • هل رواد فضاء ستارلاينر سيعودون على متن مركبة سبيس إكس
  • في إنجاز تاريخي.. السعودي زياد المعيوف يفوز في نزال بموسم الرياض الدولي
  • هجوم على ترامب وتعهد بشأن اتفاق غزة.. تصريحات قوية جديدة لـ "هاريس"
  • الأرجنتين بصدد توقيع اتفاق مع أميركا لتعزيز الاستثمار في المعادن