تم الآن الكشف عن أحد أكبر الأسئلة في الانتخابات الرئاسية الأميركية باختيار المرشح دونالد ترامب للسيناتور عن ولاية أوهايو جي دي فانس نائبا له، فلماذا اختاره وكيف؟ وهل يمكن أن يساعده في الفوز؟ وما هو المفاجئ وغير المعتاد بشأن نائب الرئيس؟ وهل هناك ما يقلق بشأنه؟.

لإلقاء الضوء على اختيار جي دي فانس نائبا للمرشح ترامب، استضاف باتريك هيلي، نائب محرر الرأي بصحيفة "نيويورك تايمز"، عبر الإنترنت 4 من كتاب الأعمدة فيها، وهم روس دوثات، وديفيد فرينش، وميشيل غولدبرغن، وبريت ستيفنز، وطرح عليهم هذه الأسئلة وغيرها في محاولة لتقييم هذا النائب الذي كان غير موال للرئيس السابق في حملته الأولى.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2غارديان: تفاقم ظاهرة الاختطاف في "مثلث الموت" بوسط أفريقياlist 2 of 2صحف عالمية: مفاوضات الصفقة تتعثر وإسرائيل توسّع استخدام الدروع البشريةend of list

وقال كاتب العمود بريت ستيفنز إن أول ما خطر في ذهنه عندما سمع أن ترامب اختار السيناتور عن ولاية أوهايو نائبا له، هو وجوده مع فانس عام 2016 عندما كان لا يزال غير مؤيد لترامب، عندها "شعرنا بالأسف على الحالة الحزينة للحزب الجمهوري مع ترامب كزعيم له".

لا يهتم بأوكرانيا

أما كاتب العمود روس دوثات فأول ما فكر فيه فهو أن فانس إذا انتخب سيكون أول نائب لرئيس أميركي كان صديقا له قبل أن يصبح سياسيا، في حين قال الكاتب ميشيل غولدبرغ "كان الله في عون شعب أوكرانيا"، ونسب إلى فانس القول: "يجب أن أكون صادقا، فأنا لا أهتم حقا بما يحدث لأوكرانيا"، وهذا الشعور شاركه فيه الكاتب الرابع ديفيد فرينش، مشيرا إلى أن فانس سوف يكون من الصقور في التعامل مع الصين.

وقال ديفيد فرينش إن الخيار لا يفاجئه، لأن ترامب منذ البداية يبحث عن شخص يساعده على مضاعفة روح "اجعل أميركا عظيمة مرة أخرى" وآيديولوجية هذا الشعار، ومن الواضح أن هذا هو اختيار الرجل الواثق من أنه سيفوز.

استعداد للدفاع عن ترامب

اعترف بريت ستيفنز بأن هذا الاختيار مدهش، لأن فانس لا يبدو أنه سيضيف الكثير إلى القائمة، لأن أوهايو تقف بالفعل إلى جانب ترامب، وفانس يمثل الناخبين الأكثر ترامبية، وكان على ترامب بعد محاولة الاغتيال أن يوسع قاعدته، إما جغرافيا باختيار شخص مثل حاكم ولاية فرجينيا غلين يونغكين، وإما ثقافيا باختيار شخص مثل ماركو روبيو الذي يقربه من الناخبين من أصل إسباني، وإما من الناحية الآيديولوجية من خلال التواصل مع نيكي هيلي التي تميل إلى الوسط.

ومن ناحيته، لم يبد غولدبيرغ أي اندهاش لأن كل شيء كان يشير إلى هذا الاختيار، في حين رأى روس دوثات أن هذا الاختيار لافت للنظر، وهو يتفق مع فرينش في أنه يشير إلى أن ترامب يعتقد أنه سيفوز، وقد يساعده فانس في الولايات التي تقع فيما يُسمى "حزام الصدأ" ومعظمها ولايات متأرجحة.

وعندما سأل هيلي عن أكثر ما لفت انتباه دوثات في محادثته مع فانس، قال الكاتب إن أهم أجزاء المحادثة هي انفصاله عن الحزب الجمهوري في فترة ما قبل ترامب وعقيدته السياسة، ومناهضته لليبرالية السياسة الاقتصادية، ورؤيته للإمبراطورية الأميركية الممتدة فوق طاقتها وتحتاج إلى إعادة التوازن وإعادة بناء قوتها، ثم استعداده للدفاع عن ترامب للطعن في نتائج انتخابات 2020.

ينتقد الليبراليين

لكن هناك نقطة واحدة في مقابلة فانس ظلت عالقة في ذهنه وهي أن فانس يتخيل أن الليبراليين يعملون وفقا لمبادئ، يُستمد فيها كل القانون من القائد، والعدالة المتساوية فيها مجرد مزحة، وما يهم هو التمييز بين الصديق والعدو، غير أن ما لفت انتباه فرينش في محادثة روس هو أن ترامب لديه دوافع، في حين أن فانس لديه آيديولوجية.

ورأى فرينش أن فانس يُعد من نواحٍ عديدة، تجسيدا لعدد لا يحصى من الجمهوريين الذين غيروا تقييمهم لترامب بشكل كبير منذ عام 2016، وقد تحول من كونه ناقدا لاذعا لترامب إلى مؤيده الأكثر حماسا في مجلس الشيوخ، في حين رأى ستيفنس أن غرائزه الانعزالية هي التي تبرز أكثر من غيرها لدى فانس و"هي تقلقني أكثر من غيرها. لقد كان من أشد المنتقدين لدعمنا لأوكرانيا. وقد يعزز عودة الحزب الجمهوري إلى ذلك الشكل الكارثي الذي كان سائدا قبل الحرب العالمية الثانية".

اختيار لا يضيف شيئا

وإذا كان دوثات يعتقد أن فانس لديه نزعة انعزالية أكثر من معظم المتنافسين له على المناصب العليا، فهو يتوقع منه من الناحية العملية أن يكون من أتباع ريتشارد نيكسون أو جورج بوش الأب، سياسيا واقعيا في السياسة الخارجية.

وعند السؤال ما الذي يمكن أن يفعله فانس لمساعدة ترامب على الفوز؟ قال فرينش إنه لا يضيف شيئا لأن ولايته جمهورية بالأساس، ووافقه غولدبرغ في ذلك، وأضاف أنه، بعد محاولة اغتيال ترامب، يحاول تخويف الديمقراطيين من الحديث عن الميول الاستبدادية للرئيس السابق.

أما ستيفنس الذي يرى أن ترامب ارتكب خطأ فادحا باختيار فانس، فإنه يرى أنه من الضروري النظر إلى نقاط قوة فانس وقصة حياته المقنعة وشبابه، مشيرا إلى أن أداءه كان جيدا في مناظراته في مجلس الشيوخ مع تيم رايان، الذي يُعتبر خصما ديمقراطيا مقتدرا، وهزمه بسهولة.

ويفترض دوثات أن فانس يمكن أن يكون له جانب إيجابي، خاصة مع تقليص النزعة المحافظة الآيديولوجية في برنامج ترامب، فسيساعده فانس في الغالب من خلال كونه أكثر يمينية وطمأنة لشعار "اجعل أميركا عظيمة مرة أخرى"، كما أن شبابه وذكاءه يساعدان في إحداث تباين مع الثنائي بايدن هاريس.

حاد وذكي وسريع

وعندما سأل هيلي كيف سيكون شكل المناظرة بين فانس وهاريس؟ رد فرينش بأن فانس يستطيع مساعدة ترامب في المناظرة، وقد يكون متطرفا، لكنه فعال للغاية في التواصل، وهو قادر على أن يقدم الحجة السياسية لشعار "اجعل أميركا عظيمة مرة أخرى"، بشكل أكثر شمولا من ترامب، فهو حاد وذكي وسريع، وستكون مناظرته ذات أهمية أكبر من معظم مناظرات نواب الرئيس.

ورأى غولدبيرغ أنه ذكي وسيحافظ على قوته، لكن هاريس، نائبة الرئيس جو بايدن، سوف تذكّر الناس بأن فانس وقف ضد الاستثناءات من حظر الإجهاض لضحايا الاغتصاب وسفاح القربى، وبأن لديه ازدراء للنساء اللاتي ليس لديهن أطفال.

وعن مدى التشابه والاختلاف بين فانس وترامب، قال فرينش إن نشأتهما مختلفة، ورأى غولدبيرغ أنهما متشابهان من حيث أنهما متقلبان إلى حد ما من الناحية الآيديولوجية، ويبدو أن كلاهما يكره النخب التقليدية ويحاول احترامها، لكن فانس أكثر انضباطا ومنهجية من رئيسه.

سيهزم كمالا هاريس

ووافق ستيفنز على أن فانس مثل ترامب، يمثل نفس الازدراء الانعكاسي للنخب الناعمة والراضية التي يجسدها أشخاص مثل هيلاري كلينتون والرئيس السابق باراك أوباما، ولديهما قواسم مشتركة مع تشاؤم ريتشارد نيكسون أكثر مما لديهما من تفاؤل رونالد ريغان.

وأشار دوثات إلى أن فانس من المتوقع أن يفوز في أي مناظرة لأن هاريس كثيرة التعثر، كما أنه يتحدث بطلاقة ويهتم بالسياسة، ولكن السؤال الرئيسي سيكون هو المزاج الذي سيجلبه إلى المناظرة، فهل يبدو لاذعا ومروعا للغاية مثل جميع الشعبويين المحافظين أم أنه لن يكون أكثر حدة من هاريس؟

وأشار هيلي إلى أن ترامب، في حالة فوزه، سوف يصبح تلقائيا "بطة عرجاء"، وبالتالي سيكون نائبه أقرب إلى وريث محتمل كما هي الحال عادة في السياسة الأميركية، متسائلا ماذا أظهر لنا فانس عن قدرته على التعامل مع ترامب وهل ستكون بينهما مشاكل؟

ترامب لن يكتفي بالولاء الكامل

الاعتقاد بأن دونالد ترامب سيكون تلقائيا بطة عرجاء إذا فاز يسعد ستيفنز، ويرى دوثات أن ولاء فانس لترامب يعني أن اختياره أقل خطورة، وإن كان فانس لديه هوية حقيقية وشخصية وشهرة منفصلة عن رئيسه الجديد، وكثيرون يحبونه لكونه فانس، الشاب الشعبوي الذي أدار ظهره للنخبة الليبرالية، وبالتالي سيكون له إشعاع أقوى من ترامب في ولايته الثانية.

وفي رأي غولدبيرغ قد يكتشف جي دي فانس أن لديه مصالح منفصلة عن دونالد ترامب، ويؤكد ستيفنز أن نائب الرئيس سيكتشف قريبا، إن لم يكن قد فعل ذلك، أن ترامب لن يطالب بالولاء الكامل فحسب، بل سيصر على الولاء الذي ينطوي على تحقير الذات والاستعداد لفعل أي شيء من أجل نفسه، بما في ذلك انتهاك قسمه في منصبه، وعندها يصدق في فانس القول بأنه "قد لا ينفع الرجل شيئا بذل روحه من أجل العالم كله".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات أن ترامب الذی ی إلى أن فی حین

إقرأ أيضاً:

توقيع كتاب يوسف بك كرم في أرشيف بكركي” في باحة كنيسة مار جرجس في اهدن

وقع الخوري حنا مخلوف كتابه الجديد بعنوان: "يوسف بك كرم في أرشيف بكركي"، في باحة كاتدرائية مار جرجس إهدن (الكتلة)، برعاية وحضور النائب البطريركي العام على نيابة إهدن-زغرتا المطران جوزيف نفاع، الخورأسقف اسطفان فرنجية، رئيس دير مار سركيس وباخوس الأب زكا القزي، كهنة الرعية، وبمشاركة وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري، النواب: ميشال معوض، طوني فرنجية وميشال الدويهي، السيدة مارينا سليم كرم، السيد أسعد كرم وعقيلته، نقيبة المحامين السابقة  ماري تيريز القوال، رئيسة مؤسسة يوسف بك كرم ريتا كرم صفير، رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في استراليا ونيوزيلاندا ميشال الدويهي، جمعيات واهل الثقافة ومهتمين.

بداية النشيد الوطني ثم عرف الأديب محسن يمين بالحضور وبالخوري يوحنا مخلوف، وقال:

"في كل ولادة فرح، ولكنّ الفرح بظهور كتاب جديد اليوم شاءت اهدن أن يكون مغمورا بالضباب وبمحبّتكم.  فالشّكر لكم جميعا لحضوركم ومشاركتم الخوري يوحنا مخلوف بعنوانه "الكَرَمي" المطل على الحياة: "يوسف بك كرم في أرشيف بكركي". 

أضاف:" تحت ظلال تمثال بطل لبنان يوسف بك كرم يبدو كل كلام منه وعنه وإليه على بُعد خطوات من جثمانه الطاهر، وكأنه ينبثق من النّقطة التي تتوسط الآن دائرة الاهتمام الواسع والمتصاعد بكل ما يخصّه، فالارض كانت مهده قبل أن تكون ضريحه الذي بات يجاور ذخائر الطوباوي البطريرك اسطفان الدويهي السائر على طريق القداسة، كأنما ليختصر هذا المكان الذي يجمعنا هذه العشية إلى مائدة حِبر جديدة، حكاية البطولة والقداسة مضافة اليها حكاية قلمين سيّالين سَطّرا بعضاً عزيزاً من تاريخ وطن وكنيسة بشق القلم وصليب السبحة وحد السيف. حكاية قرون من الصمود في وجه العواصف. ولحكمة يعرفها راسم الاكوان، شاء ربك أن يكونا كلاهما من اهدن وتكون سائر المنارات المشعة وأن تكون اهدن المحور والقطب بجاذبيتها مارونيا ووطنيا". 

إميل يعقوب

ثم تحدث الدكتور إميل يعقوب الذي يقود منذ اشهر الجهود الرامية إلى اعداد "موسوعة كرمية" ستكون الأولى من نوعها إنصافا للرجل في ما خلّفه من آثار أدبية في لبنان والخارج، والذي بدأ حديثه بأبيات شعرية عن البطل كرم. وقال: "يا أحبة، عندما خلق الله دنيانا رسم مناطقها، کان منحازا بصورة مكشوفة الى اهدن أرضاً وشعباً. فقد رسم هذه البلدة بأروع أقلامه، فجاءت وكأنها جنةُ الدنيا، بل جنّته كما ذهب بعضهم. اما أهلها، فانحيازه إليهم ظاهر، وإلا هاتوا لي بلدة أنجبت طوباوياً وبطلا عز نظيره وهو  في طريق التطويب.  انت من إهدن؟ إذن ارفع الرأس، فهنا القداسة والبطولة. 

فإن سئلت : مَن البطل ؟ أو مَن بطل لبنان، أجب دون تردّد: يوسف بك كرم. "عرّتُهُ" لم تقتصر على آل گرم الكرام  بل شملت كل عائلات زغرتا، زغرتاوي الولادة، وكل منطقة في لبنان تتمنى لو كانت ولادته فيها. ماروني المذهب، والأصح مسيحي بالإيمان والالتزام والممارسة، وننتظر، بإذن الله تطويه. بذل جهده وماله لخدمة وطنه وعزته واستقلاله وأراد أن يخدمه بعد وفاته،  وها هو شحماً ولحماً في هذه الكنيسة ".

حنا

ثم ألقى الدكتور الأب الياس حنا كلمة قال فيها: "كعادته، كل سنة يتحفنا الصديق الأب يوحنا مخلوف بكتاب، واليوم يتحفنا بالكتاب الرابع عن كرم الذي نرجو أن يكون قريباً في عداد المكرمين وهو تحت عنوان " يوسف بك كرم في ارشيف بكركي، وبذلك يكون الخوري يوحنا مخلوف مع الكتب الثلاثة غير هذا الكتاب بين المراجع الأولى والأهم في تحضير ملف تطويب وتقديس رجل الله يوسف بك كرم الذي وافق سينودس كنيستنا المارونية برئاسة صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى برفعه إلى مجمع القديسين فى روما".

أضاف: "إخترت عنواناً لمداخلتي اليوم يوسف بك كرم ابن كنيسة ورجل دولة من النادر جداً، لا بل من عشبه المستحيل أن يتوفر النعتان: ابن كنيسة ورجل دولة في شخص واحد ومن النادر جداً أيضاً أن تلتقي القداسة بالسياسية. تلك هي فرادة شخصية يوسف بك أنه قديس وسياسي".

وتابع: "عرف الناس، وخصوصاً أبناء اهدن زغرتا "كرماً "رجلاً لله، وابنا للعذراء مريم، وابنا أيضاً للكنيسة المارونية الكاثوليكية، فنشيده في الدفاع عن أهله ووطنه. كانت طلبة العذراء مريم وعَلَمُه في المعارك التي كان يخوضها هو راية العذراء أيضا". 

وأرسى كرم مجموعة من المبادئ ....لقيام الدولة الصالحة، ويُطلق صرخة إلى أهل بلاده، ويقول: ولا تدعوا تلك الفتن أن تحملكم على هجر هذه الفضائل الحميدة. هبوا، إنتبهوا، استيقظوا، شمروا عن سواعد العزم والهمة، وانبذوا عنكم تعصباتكم الدينية وتحزباتكم المذهبية، وعداواتكم الطائفية، لأن النزاع يقوم به اصحاب العقول االضعيفة".

وختم:" صب نضوج كرم في ولائه المطلق للكنيسة والوطن في آن معاً، فجمع الولاءين في "شرعة حقوق انسانية كرمية" قبل أن تظهر شرعة حقوق الإنسان اليوم ومن بنودها :

أولاً: حق الشعوب في تقرير مصيرها واختيار حكامها.

ثانياً: حق الانسان بالعيش بحرية وكرامة لأنه صورة الله على الأرض، ولأن كرامته هي أولى حقوقه.

ثالثاً: حق الانسان فى الاستقلال والتحرر من كل عبودية بشرية، لأنه تحرّر بالمسيح .

رابعا: حق الدفاع عن النفس، لأن الحياة هي عطية من الله.

خامسا: حق الشعوب بالترقي ورفض الاستعباد من قبل الدول المقتدرة للدول الضعيفة.

سادسا: الشريعة الطبيعية ليست محصورة في ديانة واحدة، بل هي شريعة كل إنسان ومبادئها راسخة في الصدور، ويكفي لحفظها أن يفعل المرء بالآخرين ما يريد أن يفعله الآخرون به". 

مخلوف

وفي الختام، كانت كلمة شكر للخوري يوحنا مخلوف قال فيها:" أشكر الرّب على دعوة الكهنوت وعلى نعمة اظهار الوجوه التاريخية بإهدن. أشكر صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى على ثقته بي عندما سمح لي بالحصول على الوثائق التي تخص يوسف بك كرم الموجودة في ارشيف بكركي، كما أحَبَّ أن يُوجه لكل فرد ولإهدن محبته وبركته الابوية".

وشكر المطران نفاع على دعمه وعلى تشجيعه الدائم للمضي قُدُما في إظهار الوجوه الاهدنية، كما شكر الخورأسقف اسطفان فرنجية "الذي يشجعنا ويعمل دائما حول اظهار هذه الوجوه وكل الأحبة في بلاد الانتشار".

وتابع:" يوسف بك كرم من خلال دراساتي عنه يستحق ان يكون بين القديسين نتيجة الوثائق التاريخية. فالبطريرك اسطفان الدويهي يقول إن الناسك المطران الياس الدويهي تتلمذ على يده  ٢٠٠ ناسك في دير مار يعقوب، في اهدن 9 بطاركة، 26 ناسك اهدني ، 32 تلميذ بالمدرسة المارونية، بالإضافة للناسكات اللواتي عشن في دير مار سمعان ايطو... اذاً هذا الكم الكبير من الذين عاشوا بالقداسة " منو كتير على اهدن انو يكون عنا طوباوي وانشالله طوباوي قريب يوسف بك كرم".

أضاف: "في كتابي اليوم، الاهداء ليوسف بك كرم حتى تكون هذه الوثائق تعبير عن صدق نواياه، أترك هده الرسائل والوثائق لتأكد صدق نوايا يوسف بك كرم الذي انظلم من الجميع. نحن سنبرهن عن براءة ووطنيته وقداسته من خلال عِلمٍ والكتابة التاريخية الموثقة حول نتاجه حتى يكون طريق سهل إلى دعوى تطويبه".

مقالات مشابهة

  • توقيع كتاب يوسف بك كرم في أرشيف بكركي” في باحة كنيسة مار جرجس في اهدن
  • مجموعة إيرانية حاولت اختراق حسابات مسؤولين أميركيين
  • “استهدفت واتساب”… ميتا: مجموعة إيرانية حاولت اختراق حسابات مسؤولين أميركيين
  • استهدفت واتساب.. ميتا: مجموعة إيرانية حاولت اختراق حسابات مسؤولين أميركيين
  • ميتا تتهم مجموعة إيرانية باختراق حسابات مسؤولين أميركيين على واتساب
  • من إيران.. محاولات لاختراق حسابات "واتساب" لمسؤولين أميركيين
  • بريطانيا وإيران: تشكُّل الخليج العربي الحديث.. قراءة في كتاب (2 من 2)
  • مصر تحتفظ برئاسة الاتحاد العربي للثقافة الرياضية في انتخابات 2024
  • العراق يعود للواجهة في الانتخابات الأمريكية.. نائب ترامب: كانت خيانة
  • العراق يعود للواجهة في الانتخابات الأمريكية.. نائب ترامب: كانت خيانة - عاجل