عقدت اللجنة الاستشارية للبحوث العلمية البحرية اجتماعها الأول في دورتها السابعة بمقر الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، التي يرأسها رئيس الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية رئيس اللجنة الاستشارية للبحوث العلمية البحرية الدكتور المهندس محمد آل صايل، وبحضور أعضاء اللجنة ممثلي الجهات الحكومية.


واستضافت اللجنة في اجتماعها ممثلين من مركز البيئة والدراسات البحرية بمعهد البحوث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن للاطلاع على ما يقوم به المعهد من دارسات وبحوث علمية بحرية، كما تم مناقشه الموضوعات المطروحة على جدول أعمال اجتماع اللجنة.
يذكر أن اللّجنة مشكّلة من عدة جهات حكومية تعنى بمتابعة أعمال البحث العلمي البحري والنظر في الطلبات المقدمة من الجهات والأفراد الراغبين في إجراء بحوث علمية بحرية في المناطق البحرية التابعة للمملكة العربية السعودية، ودراستها من جميع النواحي العلمية والبيئية والأمنية والقانونية وتقديم التوصيات للجيومكانية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجهات الحكومية جامعة الملك فهد معهد البحوث الدراسات البحرية جامعة الملك فهد للبترول

إقرأ أيضاً:

انعقاد الجلسة العلمية الثانية لمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الخامس والثلاثين

عُقدت الجلسة العلمية الثانية لمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الخامس والثلاثين برئاسة الدكتور محمد عيضة شبيبة وزير الأوقاف والإرشاد اليمني، وتحدث فيها كل من: الشيخ بويار سباهيو رئيس المشيخة الإسلامية والمفتي العام، والدكتور أنس ليفا كوفيتش نائب رئيس العلماء، والدكتور يحيى صافي رئيس المجلس الفقهي بأستراليا.

ورحب الدكتور محمد عيضة شبيبة وزير الأوقاف والإرشاد اليمني بالسادة الحضور، مثمنًا عنوان المؤتمر، ومؤكدًا على أهمية موضوع ومحاور المؤتمر.

وأكد العلماء أن المرأة المسلمة تسهم في مجالات متعددة كالتعليم والصحة والاقتصاد والسياسة والعمل الخيري وغير ذلك، ولها دور متكامل في خدمة المجتمع، والأمثلة الواقعية كثيرة وخير شاهد على ذلك، ويعتبر التعليم من أهم المجالات التي تسهم فيها المرأة المسلمة بشكل فاعل، فقد أظهرت الدراسات أن التعليم له تأثير مباشر على التنمية بوجه عام والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل خاص، فالمرأة المتعلمة تستطيع تنشئة جيل واع ومثقف مما يعزز من التطور الشامل للمجتمع.

وأشار العلماء إلى أن دور المرأة لا يتوقف على تربية الأولاد بل هي معلمة وداعية، وتسهم في مجالات أخرى؛ فتكون سيدة للمجتمع بشرط وجود مستوى تعليمي جيد، كما تتمتع بالمساواة في كل مراحل التعليم كالذكور، وهناك فرص متساوية في الوظائف حتى في الوظائف القيادية، ولا يوجد ما يمنع من وصولها إلى أرفع المناصب.

وأكد العلماء أن المؤتمر يلفت النظر إلى قضية محورية كثر الجدل فيها، وهي قضية المرأة ودورها في بناء الوطن ونشر الوعي، وقد أعطى الإسلام المرأة حقها، فأول من آمن من النساء هي السيدة خديجة، وهذا المؤتمر يؤكد أن ثقة المرأة بنفسها هو الدافع لتحقيق أثرها الطيب في المجتمع، فالإسلام لا يمنع المرأة من العمل والوصول إلى طموحها، ويأمر بحماية المرأة والمحافظة عليها ويحرم التعدي عليها، ومن هنا تستطيع المرأة أن تكون معلمة أو طبيبة أو مهندسة وغير ذلك مما يسهم في تأدية دورها في تأسيس الأجيال الواعية الرشيدة.

مقالات مشابهة

  • انعقاد الجلسة العلمية الثانية لمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الخامس والثلاثين
  • عاجل - حرب إسرائيل وحزب الله.. حكومة الاحتلال تعقد اجتماعا طارئا في السابعة من صباح اليوم
  • لجنة حصر التعديات على خطوط الإمداد المائي بسرت تعقد اجتماعها الدوري وتستعد لمؤتمر صحفي
  • مدير المركز النيجيري للبحوث العربية: الاهتمام بتكوين المرأة يجعلها رائدة ومكونة للأسرة المسلمة
  • هيئة بحرية: رصد حرائق على متن ناقلة نفط في البحر الأحمر
  • ضمن سلسلة جلسات دعم المنتخب الوطني ..اللجنة الاستشارية تعقد اجتماعها مع المدربين والمحللين ..
  • هيئة بحرية: رصد حرائق على متن ناقلة ترفع علم اليونان بالبحر الأحمر
  • لجنة للحفاظ على الأشجار في شوارع الشرقية
  • الحوثيون يكشفون مصير سفينة نفطية بعدما هاجموها وهيئة بحرية بريطانية تُعلق
  • تسرب زيتي ونفطي يؤدي لتلوث بحري بسواحل عدن والسلطات تشكو تقاعس الجهات الحكومية