أعلنت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور، اليوم الاثنين قائمة الدول التي طلبت الانضمام إلى مجموعة بريكس، التي تضم حاليا خمسة دول هي الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا.

وقالت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون في جنوب إفريقيا ناليدي باندور في بيان صحفي اليوم الاثنين إن الطلبات الرسمية للانضمام إلى مجموعة بريكس قد تم تقديمها من قبل ما يقرب من عشرين دولة.

وأضافت باندور: "لدينا طلبات رسمية عن الاهتمام من قادة 23 دولة بالانضمام إلى البريكس، والعديد من الأساليب غير الرسمية الأخرى حول إمكانيات عضوية البريكس".

والدول التي طلبت الانضمام إلى بريكس هي: مصر والجزائر، الأرجنتين ، البحرين ، بنجلاديش ، بيلاروسيا ، بوليفيا ، كوبا، إثيوبيا ، هندوراس ، إندونيسيا ، إيران ، كازاخستان ، الكويت ، المغرب ، نيجيريا ، فلسطين ، السعودية ، السنغال ، تايلاند ، الإمارات، فنزويلا وفيتنام.

وأوضحت باندور أن قضية توسيع بريكس ستتم مناقشتها في قمة القادة المقبلة في وقت لاحق من الشهر الجاري في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

وتابعت باندور: "نوقشت قضية توسيع العضوية على مستويات مختلفة منذ قمة البريكس الأولى في عام 2009 وقد تم الترحيب بجنوب إفريقيا في البريكس كأول مستفيد من التوسع في عام 2010 ودُعيت إلى قمة البريكس الأولى في 2011".

وتمثل دول البريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا ، 31.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و 40٪ من سكان العالم. تدير المجموعة أيضًا بنكًا للتنمية وترتيب احتياطي الطوارئ لدعم أعضائها والبلدان النامية الأخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانضمام إلى بريكس بريكس جنوب افريقيا مجموعة بريكس

إقرأ أيضاً:

أحمد الكأس يعلن قائمة منتخب مصر للناشئين خلال معسكر يوليو

أعلن أحمد الكأس، المدير الفني لمنتخب مصر للناشئين مواليد 2008، عن قائمة تضم 30 لاعبًا استعدادًا لمعسكر يوليو، الذي سيُقام في مركز المنتخبات الوطنية بدءًا من يوم 5 يوليو الجاري.

ويأتي هذا المعسكر بعد حصول منتخب مصر للناشئين على بطولة شمال إفريقيا التي أقيمت في الجزائر مؤخرًا، بعد التعادل مع منتخب الجزائر بهدف لكل منهما في الجولة الخامسة والأخيرة، ليرتفع رصيد أحفاد الفراعنة إلى 8 نقاط بينما توقف رصيد الجزائر عند 6 نقاط.

عاجل.. انفراجة جديدة في أزمة الزمالك مع خالد بوطيب عاجل.. تحقيقات كاف في شكوى النجوم تهدد مشاركة بيراميدز في دوري أبطال إفريقيا قائمة لاعبي منتخب مصر للناشئينحمزة الدجويبلال عطيةحمزة عبدالكريممهند الشاميعمرو العدوينور أشرفمحمد شريفأدهم فريدعبدالعزيز الزغبيعبدالرحمن مدبوليمحمد أنسأنس رشديمحمد طارقعمر ياسرصلاح محمودمحمد إيهابمحمد صميدعلي محمدأحمد إيهابكريم جمعةعلي خميسعمرو محمدمحمد طارقمحمد جابرحسن عمادباسل مدحتسيف رفعتسيف الجباليإبراهيم النجعاويعماد تامر

مقالات مشابهة

  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • أحمد الكأس يعلن قائمة منتخب مصر للناشئين خلال معسكر يوليو
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • إقالة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا المعادية للمغرب
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • بينها دولة عربية.. قائمة ⁧‫أقوى جوازات السفر‬⁩ للعام 2024 (إنفوغراف)
  • أمين عام منظمة شنغهاي للتعاون: رغبة بعض الدول الانضمام إلى المنظمة تعبر عن قيمة المبادىء والأهداف التي تتبناها
  • بينها التمكين الاقتصادي.. ملفات مُهمة على مكتب وزيرة التضامن الجديدة