لجريدة عمان:
2024-08-25@11:35:58 GMT

معدلات السيولة في بورصة مسقط

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

شهدنا خلال الأسبوع الماضي أحد أدنى معدلات التداول الأسبوعية في بورصة مسقط خلال العام الجاري مع هبوط قيمة التداول إلى 7.6 مليون ريال عماني في حين أنها كانت قبل ذلك عند مستويات الـ15 مليون ريال عماني وأحيانا تصل إلى 20 مليون ريال عماني، وفي الوقت نفسه تراجع عدد الصفقات المنفذة خلال الأسبوع الماضي إلى مستويات الـ2000 صفقة وهو أيضا واحد من أدنى معدلات الصفقات الأسبوعية المنفذة خلال العام الجاري.

هذه التراجعات تعيدنا إلى مناقشة أسباب تدني معدلات السيولة في بورصة مسقط على الرغم من إطلاق خدمة مُزوّد السيولة مع مطلع العام الجاري بهدف تحريك التداولات وتنشيط البورصة، إلا أنه يبدو أن الخدمة الجديدة لم تضف الكثير في هذا الجانب وهو ما تعكسه معدلات التداول المتدنية، بل إن الطموح هو أن تتضاعف قيمة التداول الأسبوعية لأرقام أعلى لا تقل عن 50 مليون ريال عماني خاصة بعد إدراج شركة أبراج لخدمات الطاقة وأوكيو لشبكات الغاز العام الماضي وقيام العديد من شركات المساهمة العامة برفع رأسمالها وهو ما يعني إتاحة المزيد من الأسهم أمام المستثمرين في البورصة.

عندما نعود إلى تداولات الأسبوع الماضي نجد أن 5 أوراق مالية هي: صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري وشركة صناعة الكابلات العمانية وبنك صحار الدولي وأوكيو لشبكات الغاز وبنك مسقط استحوذت على 53% من إجمالي قيمة التداول مع العلم أن إجمالي عدد شركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة يبلغ أكثر من 100 شركة مساهمة عامة بالإضافة إلى إصدارات السندات والصكوك البالغة حوالي 50 إصدارا. هذه الأرقام يفترض أن تنعكس إيجابا على معدلات السيولة في بورصة مسقط وتُسهم في زيادة قيمة التداول، إلا أنه من الملاحظ أن قيمة التداول لا تزال دون الطموح وهو ما يتطلب مزيدا من الاهتمام بتنشيط البورصة وبحث الأسباب التي تحول دون ارتفاع قيمة التداول وضخ مزيد من السيولة في التداولات اليومية.

هناك العديد من الأسباب -من وجهة نظري- تحول دون ارتفاع مستويات السيولة في البورصة من بينها تركّز الملكية لدى عائلات أو شركات معينة أو صناديق استثمارية لا ترغب في بيع حصتها من الأسهم، كما أن الحديث عن الاكتتابات المقبلة دون وجود جدول زمني واضح لذلك يزيد من قلق المستثمرين بشأن الاتجاه المستقبلي للبورصة ويضغط على أحجام التداول وأسعار الأسهم، كذلك فإن الحديث عن فرض ضريبة دخل على الأفراد أثّر على معنويات المستثمرين، فضلا عن أسواق الأوراق المالية تتأثر كثيرا بالإحصائيات ذات العلاقة بمعدلات الباحثين عن عمل ومستويات الرواتب ومعدل الإنفاق الحكومي وحجم الاستثمار الأجنبي واستثمارات القطاع الخاص والمشروعات الجديدة. كل هذه العناصر تلعب دورا رئيسيا في اتجاهات البورصة وتُسهم في ارتفاع أو تراجع توقعات المستثمرين تجاه مكاسبهم من البورصة وهو ما يتطلب مزيدا من الاهتمام بالقضايا الاقتصادية الرئيسية مع التركيز على استقطاب المستثمرين وتشجيعهم على الاستثمار وتوفير التسهيلات المشجعة بالإضافة إلى التزام الشركات المدرجة بالشفافية والإفصاح والعمل على زيادة أرباحها وتحسين أدائها المالي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ملیون ریال عمانی فی بورصة مسقط قیمة التداول السیولة فی وهو ما

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الدواجن اليوم السبت في البورصة الرئيسية

أسعار الدواجن اليوم السبت.. شهدت أسعار الدواجن خلال تعاملات اليوم السبت في بورصة الدواجن ولدى تجار الجملة والمحال التجارية، تراجعًا، حيث بلغت قيمة الانخفاض بنحو 3 جنيهات وفق المعلن من بورصة الدواجن الرئيسية على المنصة الرسمية لها، وكذلك على الشعبة العامة للدواجن التابعة للغرفة التجارية.

 

وسجلت أسعار الدواجن البيضاء اليوم السبت نحو 65 جنيهًا للكيلو في المزرعة، بينما تباع للمستهلك بالمحال بنحو 74 جنيهًا للكيلو.

 

وفي هذا الصدد تستعرض "بوابة الوفد الإلكترونية" أسعار الدواجن خلال تعاملات اليوم السبت في بورصة الدواجن والمحال التجارية ولدى التاجر، حيث شهدت خلال الساعات الأولى من اليوم السبت تراجعًا ملحوظا في القيمة السعرية لها، بحسب ما اعلن في اللوحة الرئيسية للبورصة.

 وتحرص "بوابة الوفد الإلكترونية" على الوقوف على أخر المستجدات التي تطرأ على أسعار السلع بالاسواق المحلية والجملة ورصد بورصة السلع وأهم الاخبار الاقتصادية، وجاءت أسعار الدوان اليوم السبت على النحو الاتي:

 

أسعار الدواجن اليوم السبت في الأسواق والبورصة

 

أسعار الفراخ البيضاء اليوم في الأسواق

- بلغ سعر الفراخ البيضاء نحو 65 جنيها في المزرعة، بينما تُباع للمستهلك في المحل التجاري بسعر 74 جنيها.

 

- كما سعر كيلو الفراخ البلدي نحو 86 جنيها وتُباع للمستهلك بنحو 95 جنيها.

 

- سعر كيلو البانيه اليوم 180 جنيها.

 

أسعار كرتونة البيض

وبلغ سعر كرتونة البيض الأبيض 145 جنيها، وتُباع للمستهلك بسعر يتراوح بين 157 جنيها.

 

- بلغ متوسط سعر كرتونة البيض الأحمر في المزرعة 155 جنيها ولكن للمستهلك بسعر 165 جنيها.

 

- وصل متوسط سعر كرتونة البيض البلدي إلى 155 جنيها في المزرعة، ويٌباع للمستهلك بـ 165 جنيها.

مقالات مشابهة

  • تداولات بورصة مسقط تصعد إلى 9.5 مليون ريال
  • ارتفاع قيمة تداولات بورصة مسقط إلى 9.5 مليون ريال
  • عجز السيولة البنكية يتفاقم إلى 151 مليار درهم
  • تراجع أسعار الدواجن اليوم السبت في البورصة الرئيسية
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 18.655 نقطة.. والتداول عند 9.5 مليون ريال
  • عسير ونجران.. ضبط 3 وإحباط تهريب 70 كيلو قات و69241 قرصًا مخدرًا
  • القبض على مخالفين لتهريـبهم 69241 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي
  • البورصة تضيف 25 مليار جنيه إلى رأسمالها هذا الأسبوع
  • بورصة مسقط تفقد 5.5 نقطة.. والتداول 1.3 مليون ريال
  • 16 مليار دينار قيمة التداولات الاسبوعية للبورصة